الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 28 / مايو 19:01

صحيفة أمريكية تكشف: أوباما يسعى لطمأنة الحلفاء العرب ويعد اقتراحات لقمة كامب ديفيد

كل العرب
نُشر: 03/05/15 08:25,  حُتلن: 11:27

صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية: 

تدرس الإدارة الأمريكية جعل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بمنصب "حليف كبير غير عضو في حلف شمال الأطلسي"

الخبير في شؤون الشرق الأوسط كينيث بولاك:

بعض دول الخليج قلقة جدا من الصفقة النووية مع إيران بعضهم يعتقد أنها بداية محاولة للتنازل عنهم. المسؤولون يحاولون التفكير في أساليب لتسريح مخاوفهم

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن مساعي الرئيس الأمريكي باراك أوباما المكثفة، بغية التوصل الى تطمينات يمكن أن يقدمها الشهر المقبل في قمة كامب ديفيد لإقناع الحلفاء العرب بأن الولايات المتحدة تحميهم وتدعمهم، رغم التوصل الى إتفاق نووي بين مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، بريطانيا، روسيا، فرنسيا، الصين وألمانيا) إيران والذي من المتوقع التوقيع عليه قبيل نهاية شهر حزيران/ يونيو المقبل.

"مسؤولون من وزارة الخارجية ووزارة الدفاع الأمريكية الى جانب مسؤولين في البيت الأبيض يلتقون لمناقشة كل القضايا المتعلقة بالحلفاء العرب ومنها مهمات عسكرية تدريبية مشتركة بين الجيوش العربية والولايات المتحدة إضافة الى صفقات بيع أسلحة إضافية" وفقا لما نشرته الصحيفة، كما وقالت أيضا في تقريرها: "حتى إتفاق دفاعي مرن قد يلمح الى أن الولايات المتحدة ستدعم حلفاءها إذا تعرضوا لهجوم من إيران".

هذا، ونقلت الصحيفة أن أوباما إلتقى في 20 نيسان/ أبريل المنصرم بوزير خارجية وولي عهد الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والذي طالب الولايات المتحدة بالتوقيع على اتفاق دفاعي مع أمريكا مقابل دعم الإمارات للاتفاق النووي. ونفى مسؤول في الإدارة الأمريكية إمكانية التوقيع على إتفاق دفاعي مع السعودية والإمارات وقطر لأن ذلك سيتطلب مصادقة من الكونغرس الأمريكي ويتوقع أن يواجه هناك معارضة أعضاء في مجلس الشيوخ يؤيدون إسرائيل، خصوصا لأن ذلك من شأنه أن يهدد تفوقها العسكري في الشرق الأوسط. 

وتدرس الإدارة الأمريكية جعل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بمنصب "حليف كبير غير عضو في حلف شمال الأطلسي". ومن شأن منح هذا المنصب للدول الخليجية تخفيف القيود على بيع السلاح وتمنح العديد من الأفضليات للدول الحليفة للناتو. وهو وصف منحته أمريكا للكويت لدورها في غزو العراق، وكذلك للبحرين التي تستضيف الأسطول الخامس الأمريكي.

هذا، ومن جانبه قال الخبير في شؤون الشرق الأوسط كينيث بولاك: "إن السعودية والإمارات لن تقبلان بهذا الاقتراح"، مؤكدا أن "بعض دول الخليج قلقة جدا من الصفقة النووية مع إيران. بعضهم يعتقد أنها بداية محاولة للتنازل عنهم. المسؤولون يحاولون التفكير في أساليب لتسريح مخاوفهم" ويشير الى أن زيادة صفقات الأسلحة قد تساهم في ذلك، لكن العقبة الأساسية ستكون الحفاظ على تفوق إسرائيل العسكري في المنطقة.

من جانبها اعتبرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن التغييرات الجديدة على قيادة المملكة العربية السعودية تشير الى تغيير في السياسة الخارجية السعودية والى حزم أكبر. ورأت أن تعيين الأمير محمد بن نايف وليا للعهد والأمير محمد بن سلمان وليا لولي العهد وتقديم الجيل الأصغر من الأمراء لقيادة المملكة قد يعني سياسة خارجية سعودية أكثر حزما وحسما في الشرق الأوسط.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.99
EUR
4.69
GBP
249417.05
BTC
0.51
CNY