الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 17:01

تل ابيب: إصابة 56 وإعتقال 43 شخصًا خلال تظاهرة ضخمة لليهود الأثيوبيين

كل العرب
نُشر: 03/05/15 21:43,  حُتلن: 10:11

رفع المحتجون شعارات عديدة تندد بالتمييز العنصري وعنف الشرطة ضدهم، وتطالب بالمساواة مع بقية اليهود

الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي لوبا السمري:

وصل مجمل عدد المعتقلين خلالها الى نحو 43 مشتبها مع إصابة 56 شرطيا بجراح طفيفة ما عدا واحد وصفت جراحه بالمتوسطة ووفقا لمعطيات الإسعافات الأولية أحيل من هناك للعلاج في المستشفيات 12 من مشاركي التظاهرة كما ومن المتوقع تنفيذ إعتقالات أخرى لمشتبهين إضافيين لاحقا

"دولة ابرتهايد"؟ – بلغت المظاهرات التي ينظمها اليهود من اصول اثيوبية ذروتها في قلب مدينة تل ابيب، عندما تدهورت لتشهد مواجهات عنيفة بين المتظاهرين الأثيوبيين وافراد الشرطة بالآلاف الذين حاولوا فضّ التجمهر بالقرب من ميدان رابين في وسط المدينة، بعد ساعات من المظاهرات التي اغلق خلالها احد اهم الشوارع المركزية في اسرائيل وهو شارع الأيالون لمدة ثلاث ساعات.

وجاءت هذه المظاهرات إحتجاجًا على العنف الذي تمارسه الشرطة ضد أفراد الجاليات الأثيوبية في البلاد، اضافة لما يواجهونه من تمييز عنصري في معظم مناحي الحياة.
ورفع المحتجون شعارات عديدة تندد بالتمييز العنصري وعنف الشرطة ضدهم، وتطالب بالمساواة مع بقية اليهود. وجاءت هذه التظاهرات في اعقاب انتشار مقطع فيديو مصوّر لأفراد شرطة من وحدة حرس الحدود ينهالون بالضرب المبرح على جندي اثيوبي.
ويستعد شبان لتنظيم مظاهرة ضخمة يوم غد " الاثنين " في ساحة " رابين" وسط تل ابيب التي شهدت تعزيزات كبيرة من الشرطة التي تخشى ان تتحول هذه التظاهرة إلى أعمال عنف كما حدث قبل ثلاثة أيام في القدس .
" نجحنا خلال يوم ونصف فقط في تنظيم هذه الاحتجاجات وذلك بسبب المرارة التي يغص بها الشبان الذين ورغم دعوات المنظمين بعدم اللجوء إلى العنف قد يخرجون الأمر عن السيطرة فيحمل شبان الجيل الثاني الذي يقود أللاحتجاجات بطن مليئة ويبحث عن سبيل لتفريغ هذا الغضب والشرطة لا تظهر أي ضبط للنفس لهذا قد تنفجر الأمور وتخرج عن السيطرة " قال " مني ياسو " احد منظمي الاحتجاج لموقع "هأرتس".

اصابة العشرات خلال المواجهات مع الشرطة 
أصيب ما لا يقل عن 41 شخصا بينهم 30 من عناصر وضباط الشرطة الاسرائيلية مساء الأحد خلال تظاهرات نظمها اليهود الاثيوبيين المعروفين باسم "الفلاشا" ضد التمييز والممارسات العنصرية ضدهم في إسرائيل.

الشرطة تستعمل قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع 
رشق بعض المتظاهرين عناصر الشرطة بالحجارة والزجاجات الفارغة وكراسٍ اخذوها من المقاهي المجاورة، وذلك بعدما حاولوا الدخول عنوة الى مقر بلدية تل ابيب.واسفرت المواجهات الواسعة والعنيفة التي اندلعت بين المتظاهرين من اصول اثيوبية والشرطة الاسرائيلية، وهي واحدة من اعنف الصدامات التي تشهدها تل ابيب الى الحاق أضرار في الممتلكات العامة والسيارات الموجودة في شوارع تل ابيب حيث تحركت المسيرة.والقى المحتجون الحجارة والزجاجات الفارغة نحو رجال الشرطة الذين عمدوا لاغلاق العديد من شوارع تل ابيب وخاصة تلك المحيطة بميدان رابين، كما اطلقت (الشرطة) الغاز المسيل للدموع ورشت المتظاهرين برذاذ الفلفل الحارق .

اجتماع عاجل حول اوضاع اليهود الاثيوبيين 
وتحدث رئيس الوزراء نتنياهو هذا المساء مع وزير الأمن الداخلي يتسحاق أهرونوفيتش ودعا إلى إعادة الهدوء (في شوارع تل أبيب). وقال رئيس الوزراء: "هناك مجال للنظر في جميع الشكاوى (التي يعبر عنها المحتجون من أبناء الطائفة الإثيوبية) ولكن لا يوجد أي مكان لمثل أعمال العنف وخرق القانون".وسيعقد رئيس الوزراء نتنياهو غدا جلسة يحضرها ممثلون عن الطائفة الإثيوبية بما فيهم الجندي دامس بيكادا الذي صُوّر وأفراد شرطة يعتدون عليه. ويحضر الجلسة أيضا ممثلون عن وزارات الأمن الداخلي والرفاهية واستيعاب القادمين الجدد والداخلية وهيئة السلطات المحلية وكذلك المفوض العام للشرطة.

بيان الشرطة 
هذا، وعممت الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي لوبا السمري، بيانا على وسائل الإعلام، وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب، صباح اليوم الاثنين، جاء فيه "إستمرارًا لأعمال الشغب والتخريب والعنف والإخلال بالنظام المختلفة التي قام بها المتظاهرون الذين شاركوا في تظاهرة المواطنين اثيوبيي الأصل في تل ابيب والتي إنتهت في نحو ساعات منتصف الليلة الماضية وتضمنت فيما تضمنت تهشيم واجهات زجاجية لمحال تجاري في شارع "ابن جبيرول" مع إلحاق أضرارا بمظلات محال تجاري آخر، إضافة لإلحاق أضرار بدراجة نارية شرطية ثقيلة وحتى قلب مركبة دورية شرطة من قبل المتظاهرين مع تهشيم زجاج مركبة دورية أخرى وغيرها من أعمال التخريب والعنف والشغب. هذا، ويشار الى انه وصل مجمل عدد المعتقلين خلالها الى نحو 43 مشتبها مع إصابة 56 شرطيا، بجراح طفيفة، ما عدا واحد وصفت جراحه بالمتوسطة، كما ووفقا لمعطيات الإسعافات الأولية، أحيل من هناك للعلاج في المستشفيات 12 من مشاركي التظاهرة كما ومن المتوقع تنفيذ إعتقالات أخرى لمشتبهين إضافيين لاحقا" بحسب البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
243746.26
BTC
0.53
CNY