الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 14:01

حاكم اللواء في الداخلية ونائبه يزوران بلدية الناصرة

كل العرب
نُشر: 06/05/15 14:38,  حُتلن: 14:51

جاء في البيان:

 تمّ فتح المجال لمدراء الدوائر التحدث عن دوائرهم وعن عملهم اليومي وقدم كل في مجاله تقريراً مفصلاً في هذا الشأن

قدم د. شريف صفدي مدير وحدة الاثار وترميم المباني القديمة في البلدية محاضرة رافقها عرض مبرمج للمواقع والمعالم

رئيس البلدية تحدث عن بناء دار للبلدية وعن المركز الثقافي ( الأوديتوريوم) الذي سيقام بمحاذاة البلدية وعن وضع حجر الاساس في غضون شهر أو شهرين للمنطقة الصناعية الجديدة القريبة من الحي الجليل 

وصل الى موقع العرب بيان من بلدية الناصرة، جاء فيه: "قام حاكم اللواء اوري ايلان يرافقه نائبه عفيف عمار وطاقم كبير من مدراء مكاتب وزارات بزيارة لبلدية الناصرة تهدف الى التعرف على وضع البلدية وعلى المشاريع التي تنفذ والأخرى المخطط لتنفيذها وذلك من أجل دعم البلدية في مشاريعها وتلبية حاجاتها ونواقصها في تنفيذ هذه المشاريع وكذلك للتعرف على المدينة الأكبر في الوسط العربي وفي لواء الشمال خاصة لما تتمتع به مدينة الناصرة من مكانة وانفرادها وتميزها في مجالات عديدة ذات بعد محلي وقطري وعالمي ، وتأتي هذه الزيارة كدافعة ينوي من خلالها حاكم اللواء وبالتنسيق مع رئيس البلدية النهوض بالمدينة وايجاد السبل مع كافة المعنيين من المكاتب الحكومية للتعاون من أجل الناصرة وتطويرها".

رافق حاكم اللواء في هذه الزيارة:
هارئيل دامني مفتش المواصلات في الشمال
ناتي جلبواع مدير لواء الشمال في وزارة الزراعة
سيجال بن عوز مديرة لواء الشمال في وزارة السياحة
سليمة مصطفى سليمان مديرة التطوير في لواء الشمال وسلطة التطوير الاقتصاد
في مكتب رئيس الحكومة .
كمال حسيسي مدير سلطة الطوارئ العامة في الشمال
جاي ايلون مدير سلطة المحميات الطبيعة في لواء الشمال
درور برشد مدير في سلطة الاثار في الشمال
يفتاح رحول مدير الكيرن كيميت في الشمال
شلومو لوفيتش مدير الاسكان في الشمال
دوريت زيس مديرة مكتب البيئة في الشمال.
اكيسر دوفدوفاني مدير مكتب وزارة الاقتصاد في الشمال.


وأضاف البيان: "وكذلك شارك في الجلسة التي استمرت اربعة ساعات عدا عن رئيس البلدية السيد علي سلام ونوابه ومساعديه وعضو بلدية الناصرة الحاج سمير سعدي مسؤول ملف البلدة القديمة وعضو المجلس البلدي السيدة سامية أبو رب.
كل من القائم بأعمال المدير العام للبلدية السيد أحمد جبارين مدير دائرة الهندسة عيسى بشارة ومديرة دائرة التربية والتعليم السيدة سامية بصول و مديرة دائرة الرفاة الاجتماعي امال الفار ، ومدير دائرة الثقافة والرياضة والشباب محمود نصار والقائم بأعماله السيد خالد بطو، وكذلك مدير وحدة الاثار في البلدية د. شريف صفدي ومدير دائرة الاملاك وليد عواد.
رئيس بلدية الناصرة السيد علي سلام إفتتح اللقاء بالترحيب بحاكم اللواء اوري ايلان ونائبه عفيف عمار وبكل المدراء من المكاتب الوزارية بالشمال معرفاً بالناصرة ومكانتها وتميزها وكونها المدينة ذات البعد الديني وصبغتها العالمية ثم تطرق للمشاريع التي يخطط لها طالباً من كل المدراء في الوزارات الدعم لكل مشروع ومشروع. ثم قدم تقريراً موسعاً عن السياحة في المدينة وأهميتها كدافع اقتصادي هام يمكننا من خلاله أن نطور الكثير خاصة أن هناك نهضه عمرانية فيما يتعلق ببناء فنادق جديدة ستساعد على تنشيط السياحة وتزيد من ايجاد اماكن وفرص عمل خاصة ان الناصرة بها مخزون حضاري تاريخي وانساني تتميز به كونها مدينة عريقة حدثت بها البشارة الحدث الذي يخص ملايين البشر في العالم".

وجاء في البيان: "رئيس البلدية تحدث عن بناء دار للبلدية وعن المركز الثقافي ( الأوديتوريوم) الذي سيقام بمحاذاة البلدية وعن وضع حجر الاساس في غضون شهر أو شهرين للمنطقة الصناعية الجديدة القريبة من الحي الجليل وبحضور رئيس الدولة.
وكذلك عن مدرسة بيت الحكمة الثانوية الجديدة في جبل القفزة وانهاء العمل بها. وشكر حاكم اللواء على الزيارة وجلسة العمل التي يشترك بها ممثلي كل الوزارات والمكاتب الحكومية في الشمال مقدراً دوره ودور نائبه السيد عفيف عمار في دعم المدينة وبلديتها من خلال عقد مثل هذا اللقاء. وفي عرض شامل عن المدينة وخصوصيتها والكنوز الحضارية الموجودة بها قدم د. شريف صفدي مدير وحدة الاثار وترميم المباني القديمة في البلدية محاضرة رافقها عرض مبرمج للمواقع والمعالم التاريخية والمباني العمرانية الموجودة في المدينة متحدثاً عن كل معلم ومعلم عارضاً الصور الوثائقية شارحاً بإسهاب عن تطوير وترميم هذه المعالم وأهمية الحفاظ عليها داعياً المكاتب الحكومية خاصة وزارة السياحة دعم مشروع والاعتراف بالناصرة من قبل اليونسكو كمدينة "تراث عالمي".
ولقد لاقت محاضرة د. شريف صفدي كل التقدير والاعجاب بعد ان اكد لهم الكم الهائل من الفرص الكبيرة الموجودة في المدينة من الناحية السياحية وكيفية النهوض بالمدينة سياحياً الامر الذي يعني بالضرورة زيادة الواردات للمدينة وللبلدية والاستفادة الاقتصادية لأهلها".

وتابع البيان: "وفي مداخلته المركزية في الزيارة تحدث القائم بأعمال مدير عام البلدية المهندس أحمد جبارين عن الناصرة معدّداً بعض الامور الهامة منها ان المدينة لا تملك الا 14000 دونم منها 30% ارض دولة 30% تابعة للتوقف و40% اراضي خاصة داعياً الى زيادة مسطح المدينة موضحاً ان القرى المحاذية للناصرة تملك فرص اكثر لزيادة مسطحاتها وتطرق احمد جبارين الى الازمة التي تعاني منها المدينة بشكل كبير وهي دوار البيج والذي قدمت به بلدية الناصرة اكثر من شكوى لوزارة المواصلات لكي تقوم بتنفيذ التخطيط كما اعد اصلاً بحيث يتم بناء الجسر فوق الدوار ليحل الازمة التي يعيشها سكان المدينة وعن حي الجليل الذي يقام حاليا اكد احمد جبارين ان حوالي 30% من الشقق تم تسويقها وان هذا الحي يبنى به حالياً 2400 وحده سكن وسيقام به مشاريع تطويرية مثل بناء مدرسة جديدة ، وان البلدية بصدد وضع حجر اساس لمنطقة صناعية جديدة خلال الاشهر القريبة .
جفري جدع محاسب البلدية ذكر أن هناك مبالغا كبيرة تصرف على موضوع دفن النفايات تقدر بحوالي 12 مليون شيكل سنوياً الأمر الذي يثقل كاهل الميزانية طالباً ايجاد سبل أخرى ، وايجاد ميزانيات لفصل النفايات بحيث نقلل من تلك التي بحاجة الى دفنها.
في نهاية اللقاء تمّ فتح المجال لمدراء الدوائر التحدث عن دوائرهم وعن عملهم اليومي وقدم كل في مجاله تقريراً مفصلاً في هذا الشأن.
وفي الختام تحدث اوري ايلان عن الزيارة شاكراً نائبه السيد عفيف عمار الذي اشرف على تخطيط اللقاء وتنفيذه موضحاً ان وزارة الداخلية ستعمل كل ما في وسعها النهوض بالناصرة وتطويرها مؤكداً ان قسم من هذه النهضة منوط بإدارة البلدية ومدراء الدوائر وقسم اخر بالمكاتب الحكومية التي تواجدت في الاجتماع داعياً الى التعاون المستمر من اجل خدمة المدينة وأهلها".

مقالات متعلقة