الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

مجلس الروم الناصرة يهاجم سلام: لماذا اخترت حينا لتطبيق البلد سالكة ؟

كل العرب
نُشر: 14/05/15 18:00,  حُتلن: 23:08

مجلس الطائفة الارثوذكسية الناصرة في بيانه:

 يواجه المجلس رفضا واضحا من رئيس البلدية لعقد جلسة مع المجلس بخصوص تطبيق مشروع "البلد سالكة" على محيط مؤسسات المجلس

 البلدية في خطوتها التي لا مثيل لها في أي حي آخر من أحياء المدينة بالمطلق ومنها مقاطع حيوية في الشارع الرئيسي، ردّت على جميل المجلس، بتضييق الخناق على على كنيسة البشارة ومؤسساته التربوية والرياضية والاجتماعية

نطالب رئيس بلدية الناصرة، السيد علي سلام، بالتعامل بموجب منصبه الرسمي وأن يحترم مؤسسات المدينة، ويحترم مكانة مجلس الطائفة وأن لا يتم التعامل معه على أساس اعتبارات لا علاقة لها بالمهام المناطة بالبلدية

علي سلّام لموقع العرب:
مؤسف جدا ان يتم اتهام بلدية الناصرة انها تعمل ضد طائفة الروم وحي الروم وأهاليه

لم انتقم سياسيا من اهالي حي الروم كما يدعون بل طبقت القانون

يجب علينا تنظيم حركة السير في كل شوارع الناصرة وعلى جميع المواطنين الالتزام بهذا الامر

وصل الى موقع العرب بيان من مجلس الطائفة الارثوذكسية الناصرة وذلك بعد المقابلة الحصرية لموقع العرب مع رئيس البلدية علي سلام حول تطبيق مشروع البلد سالكة في حي الروم، جاء فيه: "يعبّر مجلس الطائفة العربية الارثوذكسية في الناصرة، عن امتعاضه من تعامل رئيس البلدية علي سلام، بتجاهله المستمر لثاني أكبر مؤسسة منتخبة في الناصرة، بعد البلدية، ومسلسل التعامل المالي مع المجلس وتأخير تسديد مستحقات المجلس في العام الماضي. وفي الأيام الأخيرة، يواجه المجلس رفضا واضحا من رئيس البلدية لعقد جلسة مع المجلس، بخصوص تطبيق مشروع "البلد سالكة" على محيط مؤسسات المجلس، وفي قلب حي سكني، وكنيسة ومؤسسات دينية".


عفاف توما رئيس مجلس الطائفة الارثوذكسية الناصرة


وأضاف البيان: "وكنا في مجلس الطائفة قد توجهنا منذ أكثر من أسبوعين، لعقد جلسة مع رئيس البلدية علي سلام، بشأن تطبيق مشروع "البلد سالكة" في قلب الحي السكني، الذي فيه كنيسة البشارة ومؤسسات دينية ومؤسسات المجلس. وبعد اتصالات متعددة، جرى تعيين موعد ليوم الثلاثاء من هذا الاسبوع، ثم ألغى مكتب رئيس البلدية الموعد في اليوم ذاته، وحينما استفسرنا عن موعد الجلسة الآخر، تلقينا ردا بأن المجلس سيتلقى اتصالا بعد عشرة أيام لترتيب موعد، رغم القضية الملحة، ورغم أننا بادرنا قبل أن يدخل ذلك القرار الى حيز التنفيذ، بعكس ما صرح الرئيس لموقع العرب. وقمنا أمس الاربعاء بالتوجه الى مكتب رئيس البلدية مجددا لتحديد موعد في غضون 24 ساعة، إلا أنه استمرارا لنمط تعامل علي سلام مع المجلس، منذ ما يزيد عن عام، فإننا لم نتلق ردا. وهذا ينضم الى سلسلة من أشكال التعامل التي سعى المجلس الى تجاوزها بالقنوات الهادئة، ومن بينها تأخير تسديد مستحقات المجلس من الايجارات، لأشهر طويلة جدا، وفقط بعد أن قررنا استخدام مسار اللا مفر، المسار القضائي، دفعت البلدية مستحقاتها".

وجاء في البيان: "وهذا أيضا شهدناه من مقاطعة رئيس البلدية بموجب منصبه، لاحتفالات المجلس الرسمية، التي كان يدعى اليها وفق البرتوكول المتبع منذ سنوات طوال. بما في ذلك برامج المجلس الجماهيرية، من الاستقبال الرسمي بمناسبة عيد الميلاد والبرامج الأخرى.  ويؤكد مجلس الطائفة أنه منذ أن تولى علي سلام منصبه في البلدية، عمل المجلس على التعامل معه بشكل طبيعي، وحتى في ظل المعركة القضائية التي دارت حول منصبه، إذ يرى المجلس بنفسه، مؤسسة أهلية، تمثل نحو 17 ألف انسان في المدينة، ومنتخب بشكل مباشر وديمقراطي منهم، ويقدم خدماته للمدينة كلها، من خلال مؤسساته المتعددة".


علي سلام رئيس بلدية الناصرة

وتابع البيان: "ارتأينا في مجلس الطائفة، الخروج الى الرأي العام بهذا البيان، لاطلاعه على شكل تعامل رئيس البلدية معنا، بعد أن تجاوز هذا التعامل كل الحدود المنطقية. وايضا في هذا المشروع "البلد سالكة"، فقد كان واجب البلدية أن تبحث مع المجلس مسبقا، خاصة وأن الشارع الذي يطبق فيه المشروع في الحي، وهبه المجلس للبلدية منذ سنوات، من أجل خدمة الصالح العام، إلا أن البلدية في خطوتها التي لا مثيل لها في أي حي آخر من أحياء المدينة بالمطلق، ومنها مقاطع حيوية في الشارع الرئيسي، ردّت على جميل المجلس، بتضييق الخناق على على كنيسة البشارة ومؤسساته التربوية والرياضية والاجتماعية".

وأضاف البيان: "إن تطبيق هذا المشروع في هذا الحي، لا يأخذ بعين الاعتبار، وجود كنيسة ومصلين، اضافة الى وجود قاعة تخدم عائلات المتوفين، في يوم الجنازة وأيام العزاء، وفي أحيان كثير للأسف، تكون أكثر من حالة وفاة، أضف الى هذا وجود ناد للمسنين، وروضات أطفال، ونادي مركز الأحداث، اضافة، وبالأساس وجود بيوت قديمة ليس فيها مواقف سيارات ومن حقها الطبيعي أن توقف سياراتها امام بيوتها، كما حال جميع بيوت المدينة وحاراتها، ونحن نسأل السؤال: لماذا هذا الحي بالذات، عن دون أحياء الناصرة، ولماذا هذا المقطع بالذات. إننا نطالب رئيس بلدية الناصرة، السيد علي سلام، بالتعامل بموجب منصبه الرسمي، وأن يحترم مؤسسات المدينة، ويحترم مكانة مجلس الطائفة، وأن لا يتم التعامل معه، على أساس اعتبارات لا علاقة لها بالمهام المناطة بالبلدية، ونطالبه بإيقاف تنفيذ مشروع البلد سالكة في الحي الى حين عقد جلسة سريعة مع ممثلي مجلس الطائفة، لبحث هذه القضية، وقضايا أخرى ذات صلة".

علي سلام: لم انتقم سياسيا من اهالي حي الروم كما يدعون بل طبقت القانون
وقال علي سلام في تعقيبه لتلفزيون موقع العرب والذي نشر الاربعاء: "مؤسف جدا ان يتم اتهام بلدية الناصرة انها تعمل ضد طائفة الروم وحي الروم وأهاليه. لقد قد حان الوقت لتنظيم حركة السير في احد شوارع مدينة الناصرة الرئيسية. ماذا تريدون؟ انه شارع رئيسي وليس شارعا تابعا لحي الروم. فالسيارات تقف على الاطراف بدون اي نظام وبشكل مخالف للقانون ، ونحن قمنا قبل البدء بهذا الامر باعلام اهالي الحي من خلال وسائل الاعلام وتوزيع مناشير على السيارات باننا سنبدأ بالتنظيم الجديد وسيتم تحرير المخالفات ، ومع كل هذا لم يحضر أحد الى البلدية لمراجعة هذا الامر".

واضاف علي سلام: "يجب علينا تنظيم حركة السير في كل شوارع الناصرة وعلى جميع المواطنين الالتزام بهذا الامر ، واليوم تقوم طائفة الروم باتهامنا اننا ضدهم واننا ننتقم من اهالي الروم بشكل غريب عجيب. اريد ان اوضح اننا لم نقم بهذا المشروع في شارع خاص في حي الروم بل في شارع رئيسي ولو كان غير ذلك فكان لهم الحق باتهامنا وانتقادنا. فمثلا في مدخلي الكنيسة هنا في الجوار ممنوع تسجيل مخالفات وهنالك تعليمات لمراقبي السير بعدم تحرير مخالفات لرجال الدين".

واختتم علي سلام حديثه قائلا: "نحن نقوم بواجبنا وننظم حركة السير وليس هنالك حاجة للاتهامات الباطلة واذا كانت هنالك اي مشكلة فابمكاننا الجلوس وحل جميع القضايا العالقة ".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259539.57
BTC
0.51
CNY