الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

نتنياهو يلغي خطة فصل العمال الفلسطينيين عن المستوطنين في الحافلات

كل العرب
نُشر: 20/05/15 08:12,  حُتلن: 12:30

مصادر إسرائيلية:

الجيش وقوات الأمن سيشددون من إجراءات وتفتيش وفحص العمال الفلسطينيين ومراقبة تحركاتهم حيث من المفروض أن يعود العمال الفلسطينيون

إسرائيل فسرت خطواتها بأنها جاءت من دوافع أمنية وليست عنصرية وأن هدفها هو التخفيف من الإحتكاك الأمني من جهة وتحسين مسار دخول الفلسطينيين الى إسرائيل من جهة أخرى

الوزير السابق جدعون ساعر:

هذا القرار عبارة عن خطأ فادح سيؤدي الى المسّ بشكل صارخ بمشروع الإستيطان في الضفة الغربية الى جانب مسّه بصورة إسرائيل في العالم. إن هذه الخطة يجب الا تبقى

أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ظهر اليوم الاربعاء أن خطة فصل العمال الفلسطينيين عن المستوطنين اليهود في منطقة الضفة الغربية والتي بدأ وزير الامن يعالون بتطبيقها اليوم - أعلن نتنياهو تجميدها في خطوة مفاجئة حيث تعرضت الحكومة الاسرائيلية صباح اليوم الى انتقادات لاذعة منها داخلية ودولية في اعقاب تطبيق الخطة.


جدعون ساعر ينتقد خطة يعالون الجديدة
هذا وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد قالت إن "وزارة الامن بدأت بتطبيق الإجراءات الجديدة المتعلقة بعودة الفلسطينيين العاملين في اسرائيل الى بلداتهم واماكن سكناهم في الضفة الغربية، حيث وبموجب هذه الإجراءات التي بدأت بأوامر عليا من وزير الأمن موشيه يعالون سيتم الفصل بين العمال الفلسطينيين في الحافلات وبين المستوطنين في المواصلات العامة".

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن "الجيش وقوات الأمن سيشددون من إجراءات وتفتيش وفحص العمال الفلسطينيين ومراقبة تحركاتهم حيث من المفروض أن يعود العمال الفلسطينيون بموجب الإجراءات الشديدة عن طريق 4 معابر تعمل فيها أجهزة تدقيق ألكترونية بدلا من استخدام المواصلات العامة العادية كما هو الحال في يومنا". وقالت مصادر إعلامية إسرائيلية إن "هذه الإجراءات الجديدة سيتم إختبارها خلال فترة تجريبية على مدار 3 أشهر".

كما وقالت منظمات حقوقية إن "هذا الفصل بين العمال الفلسطينيين والمستوطنين ومنع الفلسطينيين من ركوب الحافلات العامة وتخصيص حافلات لنقل العمال الى المعابر بين الضفة وإسرائيل ما هو الا فصل عنصري يؤكد تدهور إسرائيل نحو الهاوية".

وذكرت المصادر أن "إسرائيل فسرت خطواتها بأنها جاءت من دوافع أمنية وليست عنصرية وأن هدفها هو التخفيف من الإحتكاك الأمني من جهة وتحسين مسار دخول الفلسطينيين الى إسرائيل من جهة أخرى"، وفقا لوسائل الإعلام.

ساعر: هذه الخطة يجب الا تبقى
هذا وعلّق الوزير السابق جدعون ساعر والذي استقال من وزارة التربية والتعليم وحزبه الليكود معلقا على ذلك: "إن هذا القرار عبارة عن خطأ فادح سيؤدي الى المسّ بشكل صارخ بمشروع الإستيطان في الضفة الغربية الى جانب مسّه بصورة إسرائيل في العالم. إن هذه الخطة يجب الا تبقى"، كما قال.

هذا وفي بيان عممه أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "إتفق رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الدفاع يعالون على تعليق الخطة التجريبية في المعابر الحدودية في يهودا والسامرة" بحسب البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257238.76
BTC
0.51
CNY