الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 14:01

نتنياهو في متحف إسرائيل: متحف إسرائيل هو مؤسسة ثقافية عريقة

كل العرب
نُشر: 20/05/15 14:36,  حُتلن: 14:39

اهم ما ورد في البيان:

قرر مجلس الوزراء تسمية اللجنة الوزارية لشؤون التشريع برئاسة وزيرة العدل. وستحدد رئيسة اللجنة ومن ينوب عنها جدول الأعمال الخاص باللجنة بالإضافة إلى تكليفها بالمصادقة على أي مشاريع قوانين حكومية قبل طرحها على الكنيست

تطرق رئيس الوزراء إلى المجهود الحكومي الجاري لتنمية أورشليم القدس قائلاً إن الأمر ظاهر للعيان من حيث شق الطرقات وخطوط سكة الحديد المؤدية إلى العاصمة والتطوير الجاري سواء في قلب المدينة أو في الأحياء الواقعة على أطرافها

أدلى رئيس بلدية أورشليم القدس نير بركات أيضاً بتصريح له في مستهل جلسة مجلس الوزراء وقال رئيس البلدية: "إن أورشليم القدس تمرّ بفترة من الازدهار والنهضة الثقافية بالإضافة إلى كثرة مشاريع البناء الجارية فيها والاستثمارات في البنى التحتية والجهاز التعليمي

عمم أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي بيانا وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "قال رئيس الوزراء في مستهل الجلسة المجلس الخاصة التي انعقدت في متحف إسرائيل بأورشليم القدس بمناسبة إحياء ذكرى توحيد العاصمة وذكرى اليوبيل الذهبي لتأسيس المتحف: "إن متحف إسرائيل هو مؤسسة ثقافية عريقة تظهر المعروضات فيها ثلاثة أشياء: أولاً- صلة شعب إسرائيل ببلاده (حيث نوّه رئيس الوزراء بشكل خاص إلى مخطوطات البحر الميت القديمة المعروضة في المتحف)؛ ثانياً- الكنوز الحضارية العظيمة للشعب اليهودي سواء في البلاد أو في الشتات مما يدل على عظمة إسهامات اليهود في الحضارة الإنسانية؛ ثالثاً- التحف الفنية والأثرية التي تعكس مجمل الحضارة الإنسانية. وأضاف رئيس الوزراء أن هذه الأشياء تؤكد مدى اختلاف مشهد الازدهار والحرية والإبداع الثقافي في دولة إسرائيل عما تشهده المنطقة المحيطة من تدمير كنوز الحضارة والتصدي لفكرة الحرية وإقدام المتشددين الإسلاميين على تصفية الناس في إطار محاولاتهم للقضاء على الأفكار المتعارضة مع فكرهم".


نتنياهو

واضاف البيان: "هذا وتطرق رئيس الوزراء إلى المجهود الحكومي الجاري لتنمية أورشليم القدس قائلاً إن الأمر ظاهر للعيان من حيث شق الطرقات وخطوط سكة الحديد المؤدية إلى العاصمة والتطوير الجاري سواء في قلب المدينة أو في الأحياء الواقعة على أطرافها. ورفض رئيس الوزراء البتة العودة إلى واقع ما قبل توحيد العاصمة حيث كانت آنذاك مدينة مجزّأة ومقطعة الأوصال تمتد فيها الأسلاك الشائكة فيما يرابط فيها والقناصة الذين يطلقون النار. وأقرّ رئيس الوزراء مع ذلك بوجود الكثير من المشاكل والمهامّ الواجب التعامل معها مؤكداً عزم الحكومة على القيام بذلك، وعلى صعيد آخر أشار رئيس الوزراء إلى أن مجلس الوزراء سيصادق خلال جلسته على تشكيل عدة لجان وزارية. وخص رئيس الوزراء بالذكر اللجنة الوزارية الخاصة التي سيتولى رئاستها بنفسه للاعتناء بالضائقات التي يعانيها اليهود المنحدرون من أصول أثيوبية، وخلص رئيس الوزراء إلى تقديم تمنيات النجاح لكافة أعضاء الحكومة بما يخدم مصالح المواطنين الإسرائيليين.

1. واردف البيان: "أدلى رئيس بلدية أورشليم القدس نير بركات أيضاً بتصريح له في مستهل جلسة مجلس الوزراء وقال رئيس البلدية: "إن أورشليم القدس تمرّ بفترة من الازدهار والنهضة الثقافية بالإضافة إلى كثرة مشاريع البناء الجارية فيها والاستثمارات في البنى التحتية والجهاز التعليمي. وأضاف أن الأجواء السائدة في المدينة تدل على نجاح المسعى لكسب ثقة سكانها وباقي مواطني الدولة الذين تعززت صلتهم بالعاصمة. وشكر رئيس البلدية الحكومة ورئيسها معتبراً أن دعم الحكومة السابقة بالموارد التي خصصتها لأورشليم القدس كان ضرورياً لتحقيق المنجزات السالفة الذكر، وأشار رئيس بلدية العاصمة إلى أنه سيعرض على مجلس الوزراء خلال جلسته "خطة أورشليم القدس 2020" التي تم وضعها بناءً على تصورات أحد أبرز الخبراء الدوليين (البروفيسور مايكل بورتير من ولاية فلوريدا الأميركية) وبالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية في القطاع الخاص. وتمنى رئيس البلدية أن تفسح قرارات مجلس الوزراء المزمع اعتمادها اليوم وما يتبعها من قرارات لاحقة المجال أمام تحقيق قفزة نوعية أخرى تصب في مصلحة جميع الشرائح السكانية في أورشليم القدس. وأكد في هذا السياق أن بلدية أورشليم القدس ملتزمة بالاعتناء باحتياجات جميع هذه الشرائح ومنها السكان العرب والسكان اليهود المتشددون دينياً (الحريديم) والسكان المنتمون إلى التيارات الدينية الوطنية والسكان العلمانيون".

2. قدم رئيس بلدية أورشليم القدس تقريراً إلى مجلس الوزراء حول توجهات التطوير الجاري في أورشليم القدس في مختلف المجالات ومنها البنى التحتية والاقتصاد والمجتمع والتربية والتعليم والعمل والتعليم العالي. وأوعز رئيس الوزراء إلى الوزراء المعنيين بالعمل على دفع المشاريع التي تستهدف خصيصاً النهوض بالسكان اليهود المتشددين دينياً (الحريديم) والسكان العرب في أورشليم القدس في مجاليْ العمل والسكن".

3. قرر مجلس الوزراء تعديل اسم "وزارة شؤون أورشليم القدس ويهود الشتات" وجعله "وزارة شؤون يهود الشتات"، على أن تُحال الاختصاصات الخاصة بقضايا أورشليم القدس إلى ديوان رئاسة الوزراء. وكلف مجلس الوزراء ديوان رئاسة الوزراء بأن ينجز خلال 14 يوماً جميع إجراءات التنسيق اللازمة مع مفوضية الخدمة المدنية ودائرة الميزانيات التابعة لوزارة المالية حول نقل الميزانيات والملاكات المطلوبة إلى الديوان بعد تسلمه المسؤولية الحكومية عن قضايا العاصمة. كما تقرر إحاطة الكنيست علماً بهذا التعديل. وعليه سيتولى رئيس الوزراء المسؤولية عن تطبيق قانون سلطة تطوير أورشليم القدس وعن الشركة المعنية بتطوير شرقي المدينة".

4. قرر مجلس الوزراء تكليف لجنة وزارية سيتم لاحقاً تحديد تشكيلتها بملف الاستعدادات للاحتفالات باليوبيل الذهبي لتوحيد أورشليم القدس عام 2017. وستتم دعوة رئيس بلدية أورشليم القدس لحضور جلسات هذه اللجنة التي ستخصَّص لها ميزانية محددة بالتنسيق مع وزارة المالية".

5. بحث مجلس الوزراء مسألة وضع خطة خمسية لتنمية أورشليم القدس اقتصادياً في الفترة ما بين عاميْ 2016-2020. وأكد المجلس أنه أحيط علماً بإعلان رئيس بلدية العاصمة عن اعتماده خطة لدعم المدينة اقتصادياً واجتماعياً خلال الفترة المشار إليها تحت عنوان "أورشليم القدس 2020- الخطة الخمسية لتحقيق النمو وزيادة المنافسة". كما أكد مجلس الوزراء أنه أحيط علماً بإعلان الصندوق القومي اليهودي (الكيرن كاييمت) عن تأمين بعض الموارد اللازمة للمشاريع الخاصة بمجالات عمل الصندوق والمزمع تنفيذها في أورشليم القدس ضمن الخطة الحكومية. وقرر مجلس الوزراء تكليف مدير عام ديوان رئاسة الوزراء بتنسيق الإجراءات مع كافة الجهات المعنية لوضع خطة التنمية الخمسية الخاصة بأورشليم القدس حتى عام 2020 حيث يطلق على الخطة اسم "خطة اليوبيل الذهبي". وتقرر أيضاً أن تكون الخطة التي أعدتها بلدية أورشليم القدس منطلقاً لصياغة الخطة الحكومية بالإضافة إلى دراسة احتمالات الاستثمار في مشاريع ثقافية وفنية وترفيهية في المدينة. وسيتم تقديم الخطة إلى مجلس الوزراء خلال فترة أقصاها 60 يوماً للمصادقة عليها تمهيداً للشروع في تنفيذها ضمن مشروع ميزانية الدولة للعام القادم 2016. كما تقرر تكليف وزارة البناء- بالتنسيق مع بلدية أورشليم القدس- بطرح خطة تجريبية لمدة 4 سنوات تنص على استحداث مديرية تعنى بمشاريع التجديد العمراني في أورشليم القدس وزيادة عدد الوحدات السكنية المتوفرة في المدينة".

6. قرر مجلس الوزراء- استمراراً لقرارات سابقة اتخذها منذ عام 2004- وضع خطة خمسية استمرارية للفترة ما بين عاميْ 2016-2020 ترمي إلى تحديث البنى التحتية في باحة حائط المبكى بأورشليم القدس وتشجيع الزيارات لها. وتهدف الخطة تحديداً إلى اكتشاف وحفظ الآثار وتحديث البنى التحتية للمواصلات وتوسيع رقعة الفعاليات التربوية لطلاب المدارس والجامعات وجنود جيش الدفاع، وتقرر تكليف ديوان رئاسة الوزراء بطرح الخطة على مجلس الوزراء حتى يوم 31/5/2015".

7. قرر مجلس الوزراء تمديد مفعول البرامج السابقة الجاري تنفيذها لغرض دعم التعليم العالي في أورشليم القدس حتى عام 2018 دون تخصيص المزيد من الموارد".

8. قرر مجلس الوزراء تشجيع المؤسسات التعليمية والثقافية والإبداعية في أورشليم القدس من خلال الإيعاز إلى رئيس مجلس إدارة سلطة أراضي إسرائيل بطرح مشروع قرار على مجلسه يقضي بإيجار قطع أراضٍ تابعة للدولة بأسعار رمزية لبلدية أورشليم القدس ليتسنى الاستفادة منها لإنشاء أو توسيع مؤسسات ثقافية".

9. قرر مجلس الوزراء المصادقة على تعيين نواب الوزراء التالية أسماؤهم: عضو الكنيست يعقوب ليتسمان نائباً لوزير الصحة، عضو الكنيست مئير بوروش نائباً لوزير التربية والتعليم، عضو الكنيست تسيبي حوتوبيلي نائبة لوزير الخارجية، تعيين عضو الكنيست يتسحاق كوهين نائباً لوزير المالية، تعيين عضو الكنيست مِشولام نهاري نائباً لوزير الرفاه والخدمات الاجتماعية، تعيين عضو الكنيست أيوب قرا نائباً لوزير التعاون الإقليمي،تعيين عضو الكنيست إيلي بن دهان نائباً لوزير الدفاع، وقرر المجلس بناءً على القانون الأساسي للحكومة إحاطة الكنيست علماً بهذه التعيينات".

10. قرر مجلس الوزراء تخويل وزير الاتصالات (علماً بأن رئيس الوزراء يتولى أيضاً حقيبة الاتصالات) صلاحية تنفيذ قانون سلطة البث".

11. قرر مجلس الوزراء تقسيم وزارة الاستخبارات إلى وزارتيْن هما وزارة الشؤون الإستراتيجية ووزارة الاستخبارات. وسيتولى وزير الاستيعاب زئيف إلكين حقيبة وزارة الشؤون الإستراتيجية أيضاً. وسيتم إحاطة الكنيست علماً بالقرار فيما يجري التنسيق بين الجهات المعنية ودائرة الميزانيات التابعة لوزارة المالية ومفوضية الخدمة المدنية حول تقسيم الملاكات بين الوزارتيْن".

12. قرر مجلس الوزراء إحالة المسؤولية عن التعامل مع دائرة الاستيطان التابعة للحركة الصهيونية العالمية من ديوان رئاسة الوزراء إلى وزارة الزراعة والتنمية الريفية. وسيتم إحاطة الكنيست علماً بهذا القرار".

13. قرر مجلس الوزراء المصادقة على عدة تعديلات هيكلية لتسهيل التعامل الحكومي مع أزمة السكن في البلاد. فيما يلي تفصيل أهم التعديلات: إحالة المسؤولية عن سلطة أراضي إسرائيل من وزارة البناء إلى وزارة المالية،إحالة المسؤولية عن مديرية التخطيط ودوائر التخطيط اللوائية من وزارة الداخلية إلى وزارة المالية، إستحداث هيئة وطنية تُعنى بمجال السكن في وزارة المالية خلال 30 يوماً لتصبح جهة تنسيقية عليا تكلف بضمان تطبيق سياسة الحكومة في مجال السكن. وسيتم تحديد صلاحيات الهيئة وطرحها على المجلس الوزاري المصغر لشؤون السكن خلال 14 يوماً".

14. بحث مجلس الوزراء مسألة الإجراءات الخاصة باعتماد مشروع ميزانية الدولة للعاميْن الحالي والقادم 2015-2016. وقرر المجلس تكليف وزير المالية ووزيرة العدل بنشر مذكرة القانون الخاصة بهذه الميزانية. كما تقرر أن يوافق الموعد الأخير لطرح مشروع الميزانية على الكنيست اليوم ال-101 لتشكيل الحكومة الجديدة فيما يوافق الموعد الأخير لمصادقة الكنيست على مشروع قانون الميزانية اليوم ال-175 لتشكيل الحكومة. في السياق ذاته تقرر، في مسعى لاختصار المدة الزمنية المطلوبة لاعتماد مشروع قانون ميزانية الدولة، تسريع وتيرة إجراءات نشر مذكرة مشروع القانون ليصادق عليها مجلس الوزراء أو اللجنة الوزارية لشؤون التشريع قريباً. كما تقرر مراجعة لجنة الكنيست بطلب إعفاء مشروع قانون الميزانية من القراءة الأولى والسماح بالتصويت عليه بالقراءة الثانية عند طرحه على الكنيست".

15. قرر مجلس الوزراء تسمية لجنة وزارية تعنى بدفع مساريع دمج المواطنين المنحدرين من أصول أثيوبية في المجتمع الإسرائيلي، وسيتولى رئيس الوزراء رئاسة اللجنة. وتنحصر صلاحيات اللجنة في التعامل مع قضايا المواطنين المنحدرين من أصول أثيوبية في مجالات العمل والرفاه والتربية والتعليم والصحة والسكن. وسيتولى ديوان رئاسة الوزراء إجراءات التنسيق والمتابعة الخاصة بقرارات اللجنة الوزارية".

16. قرر مجلس الوزراء تسمية اللجنة الوزارية لشؤون التخطيط والبناء والعقارات والسكن ("المجلس الوزاري المصغر لشؤون السكن") برئاسة وزير المالية. وتشمل صلاحيات اللجنة رسم سياسة الحكومة في مجالات التخطيط والبناء والعقارات ولا سيما مشاريع بناء الوحدات السكنية، بالإضافة إلى دفع مشاريع إيجار السكن لفترات طويلة ومشاريع التجديد العمراني. وسيتولى رئيس هيئة السكن (المقرر استحداثها كما ورد أعلاه) متابعة تطبيق قرارات المجلس المصغر".

17. قرر مجلس الوزراء تسمية اللجنة الوزارية لشؤون التشريع برئاسة وزيرة العدل. وستحدد رئيسة اللجنة ومن ينوب عنها جدول الأعمال الخاص باللجنة بالإضافة إلى تكليفها بالمصادقة على أي مشاريع قوانين حكومية قبل طرحها على الكنيست والتعامل مع مشاريع قوانين خاصة يتقدم بها نواب الكنيست وكذلك التعامل مع مسائل إجرائية مختلفة في مجال القضاء".

18. قرر مجلس الوزراء تسمية اللجنة الوزارية لشؤون المجتمع والاقتصاد ("المجلس الوزاري المصغر للشؤون الاجتماعية والاقتصادية") برئاسة رئيس الوزراء فيما ينوب عنه وزير المالية. وتتعلق صلاحيات المجلس المصغر بكل المجالات الاجتماعية والاقتصادية ذات الصلة بسياسة الحكومة ومنها ما يتصل بميزانية الدولة. وسيتولى مدير عام وزارة المالية متابعة تطبيق قرارات المجلس المصغر" بحسب البيان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
259854.06
BTC
0.51
CNY