الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 13:02

تذمّر شديد في المثلث الجنوبي من ظاهرة إغلاق الشوارع خلال الأعراس

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 24/05/15 20:43,  حُتلن: 08:37

رئيس المجلس المحلي في جلجولية فائق عودة:

على كل من ينوي الاحتفال بالزفاف ويرغب بإغلاق شارع معين لأجل اتمام الحفل عليه أن يتوجه للمجلس المحلي لطلب موافقة لإغلاق الشارع وكل من يغلق الشارع دون موافقة المجلس سيتحمل المسؤولية 

إمام المسجد القديم في قلنسوة الشيخ جمال ناطور:

هذه التصرفات زادت عن حدها ولا بد من معالجتها قبل أن تتفاقم وأتوجه للجهات المسؤولة للعمل على تخصيص أماكن عامة لإقامة الأعراس فيها كي نتجنب هذه الظاهرة

رئيس بلدية الطيرة المحامي مأمون عبد الحي:

ظاهرة اغلاق الشوارع في الطيرة بهدف إقامة حفلات الأعراس هي أقل من فترات سابقة لكننا ما زلنا نلمسها على أرض الواقع والحقيقة أن هنالك اشكالية في التعامل مع هذه القضية من الناحية القانونية

تزامنًا مع موسم الأعراس، يقوم العديد من المحتفلين في البلدات العربيّة المختلفة بإغلاق شوارع رئيسيّة داخل أحياء سكنيّة لإتمام الأفراح الأمر الذي قد يسبب إزعاج البعض ومضايقتهم لعدم استطاعتهم السير على الطرقات، بالإضافة إلى انزعاجهم من اصوات الموسيقى المرتفعة واطلاق الألعاب النارية التي تستمر حتى ساعات متأخرة من الليل، ناهيك عن قيام البعض باستخدام العيارات الناريّة مما قد يشكل خطرًا على المحتفلين.


فائق عودة

وفي أعقاب هذه الظاهرة، أصدر رئيس المجلس المحلي في قرية جلجولية فائق عودة بيانًا جاء فيه: "على كل من ينوي الاحتفال بالزفاف ويرغب بإغلاق شارع معين لأجل اتمام الحفل عليه أن يتوجه للمجلس المحلي لطلب موافقة لإغلاق الشارع. وكل من يغلق الشارع دون موافقة المجلس سيتحمل المسؤولية وفق القانون".

وقال إمام مسجد بلال بن رباح المربي الشيخ رأفت عويضة: "للطرقات آداب ينبغي أن تراعى، ومن هذه الأداب عدم الجلوس فيها أو إغلاقها، أو ايذاء الناس والمشاة والسائرين في هذه الطرقات، وما يحصل من قيام بعض الناس بإغلاق الطرقات أو الشوارع الرئيسية عند الإحتفال بالأعراس وما يسببه ذلك من مضايقة لحركة السير وللجيران هو أمر يتنافى مع آداب الطرقات التي دعا اليها الإسلام عندما وضع قاعدته العظيمة (لا ضرر ولا ضرار). واقول للمحتفلين بالأعراس إنّ هناك قاعات بإمكانهم أن يستأجروها حتى يقيموا بها أفراحهم، وعليهم عدم مضايقة المسلمين في طرقاتهم، لأنّ إغلاق الشوارع يسبب الأذى والمضايقة التي لا تخفى على أحد".

وتابع: "أنا اتفهم المحتفلين في الأعراس بسبب عدم وجود ساحات عامّة يجتمعون بها، لذلك يضطرون الى إغلاق الشوارع. هذه فرصة لأن نتوجه لإدارة بلديّة الطيبة للعمل على تخصيص ساحات عامّة للمواطنين التي يمكن أن تستغل لمناسبات الأفراح والاجتماعات".

ناطور: الطرقات حق عام
أمّا إمام المسجد القديم في قلنسوة الشيخ جمال ناطور فقال: "سبق وأن تطرقت في خطبة الجمعة عن هذه القضية، وقلت بأن الطرقات حق عام ولا يجوز لإغلاقها. أنا شخصيًا اعارض مثل هذه الخطوات لأن فيها مضايقة كبيرة للمواطنين. قبل فترة كنت متوجها الى البيت ورأيت أنّ أحد المحتفلين أقدم على إقامة حفل زفافه وسط الشارع وسبب إغلاق ثلاث مقاطع. من هنا يمكن أن نقول إنّ هذه التصرفات زادت عن حدها ولا بد من معالجتها قبل أن تتفاقم. أتوجه للجهات المسؤولة للعمل على تخصيص أماكن عامة لإقامة الأعراس فيها كي نتجنب هذه الظاهرة، فهذا الحل يمكن أن يقضي على موضوع اغلاق الشوارع بهدف الإحتفال بالأعراس".

بدوره، قال رئيس بلدية الطيرة المحامي مأمون عبد الحي: "ظاهرة اغلاق الشوارع في الطيرة بهدف إقامة حفلات الأعراس هي أقل من فترات سابقة لكننا ما زلنا نلمسها على أرض الواقع، والحقيقة أن هنالك اشكالية في التعامل مع هذه القضية من الناحية القانونية، فمن جهة نحن نتحدث عن فرح وأناس يشاركون في احتفالات كبيرة وعليه لا أحد يرغب في تعكير اجواء الفرحة، ومن جهة أخرى نتحدث عن تشويش واعاقة لتحرك المواطنين في الطرقات سيرًا على الأقدام وفي مركباتهم أيضًا". وتابع قائلا: "ننصح ونتوجه لأهل العريس وكل القائمين على الأعراس الأخذ بعين الإعتبار أنّ هناك مواطنين يريدون الاستمرار في التحرك الحر والتقليل من استعمال وسائل الفرحة التي قد تزعج الآخرين، وخاصة فيما يتعلق بالمفرقعات التي تسبب الازعاج وتشكل الخطر على المشاركين". 


رئيس بلدية الطيرة المحامي مأمون عبد الحي

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
243878.88
BTC
0.52
CNY