الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 23:01

ليدي- محمد زعبي: حلمي هو فتح اكاديمية خاصة بالفنون القتالية

لقاء خاص بمجلة
نُشر: 25/05/15 12:51,  حُتلن: 19:15

محمد زعبي:

الفنون القتالية المتنوعة هي فنون بالقتال جديدة وليست دارجة في العالم أجمع

احب هذه الرياضة من صغر واحببت ان ادخل هذه الرياضة لمجتمعنا العربي

حلمي هو فتح اكاديمية خاصة بهذا القتال والتي تجمع هذه الفنون وممكن ان تجمع فنون اخرى ،وحلمي ان اصل الى هذه المرحلة

أمارسها لوحدي كهواية ولا أشارك في المنافسات فأنا ارفض هذا الشيء وأذهب لمتخصصين ومحترفين في هذا المجال كي اتدرب لديهم

ليدي - الرياضة يمكن تعريفها بأنها عبارة عن مجهود جسدي عادي أو مهارة تمارس بموجب قواعد متفق عليها بهدف الترفيه، المنافسة، المتعة، التميز، أو تطوير المهارات، واختلاف الأهداف، اجتماعها أو انفرادها يميز الرياضات بالإضافة إلى ما يضيفه اللاعبون أو الفرق من تأثير على رياضاتهم , الرياضي محمد زعبي 25 عاما من قرية الناعورة ومنذ صغره ـ يعشق رياضة وفنون الرياضة القتالية ، حتى انه يقول :"انا اعشق الفنون القتالية بهدف الرياضة والترفيه وتطوير مواهبي وهوايتي وليس من اجل العنف ", يحمل حلما ان يبني اكاديمية للفنون القتالية بهدف تطوير الرياضة في مجتمعنا .


محمد زعبي 


محمد زعبي يسافر هذا الاسبوع الى اوروبا كعادته للمشاركة في معسكرات مهنية تدريبية في الفنون القتالية ليطور مواهبه وقدراته , ليدي كل العرب التقته.

ليدي: عرفنا على نفسك ؟
محمد: انا محمد زعبي من قرية الناعورة، عمري 25 عاماً، أعمل في مطعم لأبي وأمارس هواية الفنون القتالية المختلطة بإحتراف؛ وهي عبارة عن عدة فنون تجمع في فن قتالي واحد.

ليدي: عندما تقول الفنون القتالية المتنوعة ماذا تقصد بذلك؟
محمد: "الفنون القتالية المتنوعة هي فنون بالقتال جديدة وليست دارجة في العالم أجمع، حيث قلائل من يتقنها، لقد عملت خلط للكثير من الفنون القتالية لكل دولة في العالم، حيث إن كل دولة لديها فن قتالي خاص بها كانوا يستخدموه بالحروب منذ زمن بعيد جداً وبعدها إستخدم كفن رياضي ومن ثم إستخدم في الألعاب الأولمبية، واصبحت تستخدم كرياضة سليمة، حيث تتلذذ الناس بها بحب ورضى".
ويضيف محمد: "تعتبر فنون القتال المتنوع من أقدم الرياضات في العالم، فهي موجودة منذ عصر الاغريق والرومان، لكن تم تطويرها شيئا فشيئا، حتى وصلت لما وصلت إليه الآن. هي خليط بين الكاراتيه، كونج فو، التايكواندو، الجودو، الملاكمة".
ويضيف: "نشأت رياضة الكيك بوكسينج اليابانية كأحد فنون الدفاع عن النفس إبّان ستينيات القرن الماضي، ومنذ ذلك الوقت شهدت هذه الرياضة تطوراً وانتشاراً ملحوظا في مختلف مجتمعات العالم العربي والغربي".
وقال ايضا محمد: "أما الفنون التي جمعتها هي الجودو ،وهو فن قتالي ياباني קרב מגע وهو فن قتالي اسرائيلي ،وتايكواندو هو فن قتالي كوري boxing هو فن قتالي امريكي والموتايل فن قتالي تايلاندي. فانا قمت بجمع هذه الفنون، حيث كل فن منها متخصص بشيء معين في الجسم، مثلا الجودو هو فن قتالي ارضي أي (مباطحة) والتاكواندووالموتايل يركز على الارجل والبوكسينج يركز على اليدين، هذا كله قد تعلمته من محترفين ،فقد ذهبت الى الصين وحاليا سأذهب الى الدانيمارك ولدي دعوة لتايلاند لممارسة فن الموتايل ،هذه هي هوايتي وهذه الرياضة هي عبارةعن تشغيل للجسم وتصحيح للعقل وليس للعنف".



ليدي: هل تتمرن فقط كهواية أم لديك ناد خاص لتعليم هذه الفنون، وما الذي دفعك لهذا المجال؟
محمد: انا أمارسها لوحدي كهواية ولا أشارك في المنافسات، فأنا ارفض هذا الشيء وأذهب لمتخصصين ومحترفين في هذا المجال كي اتدرب لديهم. وايضا اتدرب بشكل شخصي وانفرادي، وادرب كهواية وكحب لهذا الفن.

ليدي: ما هي الفائدة من ممارسة رياضة من هذا النوع؟
محمد: فوائد هذه الرياضة كثيرة جداً وليس من الصعب معرفتها لان الرياضة بشكل عام مفيدة جدا للجسم وللعقل ايضا، حيث تزيد من نشاط الانسان التفكيري وثقته بنفسه وتواضعه وإنضباطه، فأي شيء صعب بالحياة يستطيع الانسان مواجهتها لأنه يتمرن كل يوم بصعوبة، لهذا مواجهة الأمور الصعبة تكون سهلة.

ليدي: لماذا اخترت ممارسة هذه الهواية رغم عملك في مطعم والدك؟
محمد: انا شخصيا احب هذه الرياضة من صغر واحببت ان ادخل هذه الرياضة لمجتمعنا العربي.

ليدي: هل من الممكن ان تتحول هذه الهواية الى شيء كبير وان تفتتح اكاديمية لهذا القتال؟
محمد: حلمي هو فتح اكاديمية خاصة بهذا القتال، والتي تجمع هذه الفنون وممكن ان تجمع فنون اخرى ،وحلمي ان اصل الى هذه المرحلة.

ليدي: لماذا في مجتمعنا التركيز الكبير على كرة القدم ويرفض التقدم لمثل هذه الفنون ،من هو المسؤول ولماذا؟
محمد: كل انسان مسؤول عن نفسه والسبب الرئيسي انه ليس لدينا مراكز تحفز وتدعم لمثل هذا القتال ومفهومنا لهذه الرياضة مفهوم مغلوط ؛فقط للقتال العنيف وليس كهواية سالمة.

ليدي: هل لك من كلمة توجهها للمسؤولين في مثل هذا المجال؟
محمد: اتمنى من كل انسان لديه موهبة ان يعمل عليها بشكل صحيح ، فكل انسان بداخله شغف لشيء معين فيجب ان تعمل المستحيل كي تصل لمرحلة تحقيق حلمك



ليدي: ما هو الجيل المناسب لممارسة مثل هذه الرياضة؟
محمد: لا يوجد جيل محدد لمثل هذه الرياضة ممكن بعد جيل 5 سنوات ، فمثلا الانسان الذي بطبعه عنيف اذا دخل في مجال الرياضة لا يزيد من عنفه بل يصبح مسالما ومتواضعا اكثر ويثق بنفسه اكثر.

ليدي: هل هناك فرق في ممارسة الفنون القتالية بين الشرق والغرب؟
محمد: قليلون جدا الذين يمارسون الفنون القتالية بالمجتمع العربي ،وحتى بكل انواع الرياضة

ليدي: هل الفنون القتالية التي ذكرتها تصب في مسار واحد؟
محمد: لا ابدا انا ذكرت ان كل دولة لها فنها الخاص بها للدفاع على النفس وكل واحدة تختلف عن الاخرى بشكل كامل.

مقالات متعلقة