الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 08:02

المعارف: المدارس المسيحية رفضت كل اقتراحات الحلول ولم نجبرها على شيء

كل العرب
نُشر: 26/05/15 17:10,  حُتلن: 22:32

كمال عطيلة في بيانه: 

الوزارة تشجّع المؤسّسات التعليميّة المعترف بها غير الرّسميّة الانضمام إلى التعليم الجماهيري حتّى يتمكّنوا كباقي مؤسّسات التعليم الرسميّة الحصول على تمويل بنسبة %100

بالنسبة للادّعاء بأنّ الوزارة أجبرت هذه المؤسّسات (المدارس المسيحيّة) بأن تتحوّل لحكوميّة فانّ هذا الادعاء عار عن الصحّة ولا يمت للحقيقة بأي صلة

الوزارة تقرّ وتعترف بهذه المدارس وبخصوصياتها وتؤكد بأنّها تحصل على تمويل وفق ما نص عليه التشريع والقانون بنسبة لغاية %75

الوزارة تؤكّد بأنّ ممثّلي المؤسّسات التعليميّة رفضوا كل هذه الاقتراحات والبدائل التي عرضت أمامهم خلال اللقاءات

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن كمال عطيلة الناطق بلسان الوزارة للوسط جاء فيه ما يلي: "وزارة التعليم تقود سياسة لدعم وتعزيز التعليم الجماهيري ومعناه توفير التعليم لكل طالب وطالبه ومنحهم تكافؤ فرص حقيقي".


كمال عطيلة

وأضاف البيان إنّه: "وفي هذا السياق فإنّ الوزارة تشجّع المؤسّسات التعليميّة المعترف بها غير الرّسميّة الانضمام إلى التعليم الجماهيري حتّى يتمكّنوا كباقي مؤسّسات التعليم الرسميّة الحصول على تمويل بنسبة %100. دمج هذه المؤسّسات المعترف بها وغير الرسميّة في جهاز التعليم الجماهيري تتم مع الأخذ بعين الاعتبار المحافظة على الخصوصيّة لكل مدرسة ومدرسة. وهنا لا بدّ من التوضيح بأنّ انضمام المؤسّسات المعترف بها غير الرسميّة للتعليم الجماهيري تتم أيضا بناء على رغبة المؤسّسة نفسها".

وتابع البيان إنّه: "بالنسبة للمدارس المسيحيّة نشير بأنّ المديرة العامّة للوزارة السيّدة ميخال كوهين أجرت في الماضي وبالأمس لقاءات مشتركة مع الأمانة العامّة للمدارس المسيحيّة بهدف الاصغاء لمطالبهم واعطاء الحلول وبناء على ما ذكر طرحت المديرة العامّة البدائل التالية:
• المحافظة على مكانة هذه المدارس كونها مؤسّسات معترف بها وغير رسميّة مع فحص امكانيّة تحويلهم لمدارس لها ميّزاتها الخاصّة (בתי ספר ייחודיים) وبناء على ذلك تقوم الوزارة بدعم هذه المؤسّسات تماما كما هو الحال في باقي المدارس المميّزة والخاصّة التي تخضع للتعليم المعترف به وغير الرسمي.
• امكانيّة ضمّهم للتعليم الجماهيري وتخصيص ميزانيّة لهم بنسبة %100 مع الحفاظ على الطابع العام المدرسة.
• الاستمرار بتفعيل المدارس بوضعها الحالي.
الوزارة تؤكّد بأنّ ممثّلي المؤسّسات التعليميّة رفضوا كل هذه الاقتراحات والبدائل التي عرضت أمامهم خلال اللقاءات. لا بدّ أيضا من التوضيح بأنّ المدارس المسيحيّة تماما مثل باقي المؤسّسات المعترف بها وغير الرسميّة في دولة اسرائيل تحصل على تمويل بناء على معايير أقرّت في التشريع والقانون.
• بالنسبة للادّعاء بأنّ الوزارة أجبرت هذه المؤسّسات (المدارس المسيحيّة) بأن تتحوّل لحكوميّة فانّ هذا الادعاء عار عن الصحّة ولا يمت للحقيقة بأي صلة. الوزارة تقرّ وتعترف بهذه المدارس وبخصوصياتها مؤكّدين بأنّها تحصل على تمويل وفق ما نص عليه التشريع والقانون بنسبة لغاية %75. وجميع المدارس المعترف بها وغير الرسميّة تحصل على هذه الميزانيّة.
• أمّا بالنسبة لتمويل المدارس الدينيّة "مركز معيان للتعليم التّوراتي ومركز التعليم المستقل "(מרכז מעין החינוך התורני בא"י ומרכז החינוך העצמאי)" يشار بأنّ هذه المدارس مموّلة وفق "قانون أسس ومبادئ الميزانيّة".

مقالات متعلقة