الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

مدرسة طه حسين عرعرة تتألق في مجال البحث العلمي

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 27/05/15 09:53,  حُتلن: 10:10

توجه الحضور الى محطات عرض الابحاث في بناية المدرسة واطلعوا عن قرب على الابحاث وحاوروا الباحثين الصغار وعاشوا تجربة رائعة ومثيرة في عالم الابحاث العلمية

افتتحت المعلمة رلى يونس البرنامج بعرض سيرورة العمل في البحث العلمي تلاها الاستاذ مصطفى مرة بكلمة عن مشروع الطيور الذي انتقل من مرحلة المتعة الى مرحلة البحث العلمي

لقد وضعت مدرسة طه حسين عرعرة أمامها هدفا وهو التألق على كافة المستويات من خلال إدخال المتعة في التعلم والوصول الى القمة كمدرسة متخصصة في العلوم والطبيعة وما كان يوم السبت ما هو الا محطة نحو تحقيق الهدف، حيث ابدع طاقم العلوم في عرض الابحاث والذي يعد تتويجا لسيرورة عمل بموضوع البحث العلمي استمرت منذ بداية السنة الدراسية والتي شملت الطلاب من الصفوف الرابعة حتى السادسة. شمل المعرض على 25 بحثا حيث قام بها الطلاب من خلال العمل بمجموعات ابحاث بمرافقة امهات آباء الذين تم ارشادهم والاشراف على عملهم من قبل طاقم العلوم من خلال لقاءات تمت في المدرسة على مدار السنة.

الباحثون الصغار – طلاب طه حسين ابدوا مستوى عال من الثقة بالنفس اثناء عرضهم لأبحاثهم، وتمكن ودراية بكل جوانب ابحاثهم ايضا، شهد لهم بذلك مفتش العلوم د. حمد طربيه ورئيس المجلس مضر يونس وضيف الشرف د. مسعود غنايم الذين حرصوا على الاطلاع على كافة الابحاث ومحاورة الباحثين الصغار، وأثنوا على المستوى الرائع والاختيار الحكيم لمواضيع الابحاث.

مواضيع الابحاث شملت النباتات، مجال الصناعة وطبعا مجال الطيور الذي تتميز به طه حسين، والذي شهد تطورا رائعا خلال هذه السنة. الابحاث تمت من خلال المشاهدات في الطبيعة، والتجارب في البيت والمختبر والحقل واستعمال الاجهزة المتطورة لتنفيذ العمل.

بدأ هذا اليوم بكلمات قيمة امام الحضور في ساحة المدرسة لكل من مديرة المدرسة سماهر ابو شرقية، رئيس مجلس المحلي عرعرة عارة المحامي مضر يونس، مفتش العلوم د.حمد طربيه وكلمة لجنة الاباء لكمال جمال وكلمات قصيرة لطاقم العلوم خلال عرضهم لبعض الابداعات كل في اختصاصه.

افتتحت المعلمة رلى يونس البرنامج بعرض سيرورة العمل في البحث العلمي، تلاها الاستاذ مصطفى مرة بكلمة عن مشروع الطيور الذي انتقل من مرحلة المتعة الى مرحلة البحث العلمي والعلاج من خلالها وتلاها عرض فيديو "الطيور في بلدتي"، ثم قدم مشهدا لطلاب من الصفوف الثالث والرابعة لتعريف مراحل البحث العلمي بطريقة ابداعية بإشراف المعلمة معالي يونس.

عرض بحث علمي عن الطيور بعنوان "ما هو تأثير الكثافة السكانية على عدد الطيور وانواعها في المناطق السكنية في بلدتي عرعرة" من قبل الطلاب: حسن ابو زرقة، وفاء ابو زرقة، زينة يونس وديمة مصاروة، ومن ثم بحث " تأثير تركيز الملوحة على نمو نبتة الخس" من قبل الطالبات ميسان وبيان وهياثم مصاروة.

ثم قامت مديرة المدرسة رئيس المجلس المفتش ولجنة الاهالي بتكريم الامهات الباحثات من خلال تسليمهن شهادة تقدير لعملهن الدؤوب.

بعد ذلك توجه الحضور الى محطات عرض الابحاث في بناية المدرسة واطلعوا عن قرب على الابحاث وحاوروا الباحثين الصغار وعاشوا تجربة رائعة ومثيرة في عالم الابحاث العلمية، وقالت مديرة المدرسة: "أشكر طاقم المدرسة وكل من يساهم ويدعم مسيرة التقدم والارتقاء بمدرستنا بطلابها ومعلميها".

مقالات متعلقة