الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 16:02

المحامي زعبي: تراجع المعارف عن إلغاء امتحانات بجروت العربي لأورط بستان المرج

كل العرب
نُشر: 28/05/15 08:24,  حُتلن: 12:15


المحامي عبد القادر زعبي:

الحديث يدور عن عقاب جماعي غير عادل حيث أنّ سير الامتحان في المدرسة كان عاديًا وطبيعي ولم يشهد أيّة إشكاليات والامتحانات السابقة في المدرسة مرت أيضًا بشكل عادي

لم تكن لدى وزارة المعارف بخصوص مدرسة بستان المرج، أيّ إثبات عن التسريب، ولو كان لديها أيّ إثبات لما تراجعت عن القرار

كمال عطيلة الناطق بلسان المعارف للوسط غير اليهودي:

تمّ التأكّد بأنّه لم يكن هناك أي خرق أو مس بنزاهة الامتحان في امتحان القواعد (الموعد الشتوي) تمّ اعلام مديري المدارس بأنّ الملاحظة (شك في الحفاظ على نزاهة الامتحانات قد أبطلت)

قال المحامي عبد القادر زعبي إنّ "وزارة المعارف تراجعت مؤخرًا عن قرارها بإلغاء امتحانات بجروت العربي لطلاب مدرسة أورط بستان المرج الشاملة وذلك بعد توجهه ممثلًا عن أولياء أمور الطلاب. وكان بجروت اللغة العربية نموذج 0202010 قد ألغي في العديد من المدارس في بالبلاد وبينها مدرسة أورط بستان المرج بسبب التسريب وقتها".


المحامي عبد القادر زعبي

وقال المحامي عبد القادر زعبي، في حديث لوقع العرب وصحيفة كل العرب: "أجري بجروت العربي في كل المدارس يوم 15.01.2015 وأنا أتحدث فقط عن أورط بستان المرج، حيث تقدّم للامتحان 127 طالبًا وبعد انتهاء الامتحان أخبرتهم المعارف بأنّ هنالك شكوك وسيتم إلغاء الامتحان كليًا بحجّة تسريبه".

وتابع المحامي عبد القادر زعبي: "توجّه إليّ بعض أولياء الأمور رافضين ما وصفوه بالعقاب الجماعي، وبدوري عقدت جلسة مع إدارة المدرسة وفهمت الصورة تمامًا، فتوجهت برسالة خطيّة لوزراة المعارف وطالبتهم بإلغاء القرار، وبالفعل وبعد أن كنت على اتصال يومي مع المعارف، أخبروا المدرسة أمس أنّهم ألغوا قرارهم وسيبقون على بجروت اللغة العربيّة الذي أجري يوم 15 يناير الماضي".

وفي ردّه على سؤالنا قال المحامي زعبي: "لم تكن لدى وزارة المعارف بخصوص مدرسة بستان المرج، أيّ إثبات عن التسريب، ولو كان لديها أيّ إثبات لما تراجعت عن القرار".
 

تعقيب وزراة المعارف
وعمّم كمال عطيلة، الناطق بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهودي، بيانًا جاء فيه: "بتاريخ 15.1.2015 أجري امتحان بجروت في اللغة العربيّة وآدابها في جميع مدارس الوسط العربي ( الموعد الشتوي). الامتحان الأوّل في مادّة القواعد أجري الساعة الثانية بعد الظهر وأمّا الامتحان الثاني في مادّة الأدب كان مقرّرا للساعة الخامسة بعد الظهر. وحسب تعليمات الوزارة بأنّه في حال حصولها (الوزارة) على معلومات تفيد بأنّ الامتحان تسرّب في بعض المدارس فهي تقوم بوضع ملاحظة (شك في الحفاظ على نزاهة الامتحان- חשד מטה) لغاية فحص المعلومات والمعطيات وهذا ما حدث بالنسبة لامتحان القواعد اذ وصلت معلومات بأنّ الامتحان تسرّب في 15 مدرسة عربيّة ومنها مدرسة أورط بستان المرج حيث وبناء على أنظمة قسم الامتحانات تمّ اتّخاذ قرار بوضع ملاحظة (شك في الحفاظ على نزاهة الامتحان) وتأخير العلامات لغاية فحص كل المعطيات المتوفّرة في الوزارة".

وتابع البيان: "خلاصة القول تمّ وضع ملاحظة شك في الحفاظ على نزاهة الامتحان ل- 1267 طالبًا يدرسون في 15 مدرسة ومنها مدرسة أورط بستان المرج وبعد فحص المعطيات، وتمّ التأكّد بأنّه لم يكن هناك أي خرق أو مس بنزاهة الامتحان في امتحان القواعد (الموعد الشتوي) تمّ اعلام مديري المدارس بأنّ الملاحظة (شك في الحفاظ على نزاهة الامتحانات قد أبطلت). يشار بأنّ امتحان الأدب (الموعد الشتوي) الذي أجري في نفس الموعد وبعد تسريبه عبر شبكات التواصل الاجتماعيّة قرّرت وزارة التعليم الغائه في جميع مدارس الوسط العربي ولم يتم التراجع عن هذا القرار وتقدّم الطلاب للامتحان في موعد آخر" بحسب نص البيان.

مقالات متعلقة