الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

مجلس عارة-عرعرة يستضيف وفدًا رفيع المستوى من وزارة التعليم

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 30/05/15 15:46,  حُتلن: 20:47

شاهد الضيوف وبمشاركة الاطفال مسرحيَّة "الكنغر غرغر" المستوحاة من كتاب "النشَّال الصغير" الذي وُزِّع على اطفال البساتين ضِمْن مشروع "مكتبة الفانوس"

توجَّه الضيوف لزيارة مشاريع المعرض مستمعين لشرح مِن أ. أريج مصاروة المرافِقة المهنيَّة للمشروع مِن قِبل كليَّة القاسمي - مَركز "بدايات" ومكتبة "الفانوس"

المفتِّشة سناء عبد الخالق أبدت فخرها بالتعاون بيْن مربيَّات الطفولة المبكرة وبيْن جميع الأطراف القائمة على المشروع

استَقبَل كلّ مِن مضر يونس، رئيس المجلس المحلي عارة عرعرة، والمفتش عرسان عيادات، سيمَا حداد، مديرة قِسم التربية ما قبْل الابتدائيَّة في وزارة التربية والتعليم وفاطمة قاسم مفتِّشة رياض الاطفال في المجتمع العربي،وقد رافق حداد وفد رفيع المستوى مِن مفتشي وزارة المعارف في لواء حيفا، وممثِّلي صندوقي برايس وجرنسبون ، طاقم "مكتبة الفانوس"، مَركز بدايات والمجلس المحلي عارة عرعرة، حيث زار الوفد الضيف مَعرض المشاريع الاختتاميَّة لروضات وبساتين عارة عرعرة ضِمن مشروع "وخير جليس في الزمان كتاب".


صور من الزيارة

في بداية الزيارة، شاهد الضيوف وبمشاركة الاطفال مسرحيَّة "الكنغر غرغر" المستوحاة من كتاب "النشَّال الصغير" الذي وُزِّع على اطفال البساتين ضِمْن مشروع "مكتبة الفانوس" والتي عُرِضت في بساتين عارة عرعرة بتمويل من مَركز "بدايات"، بَعدها توجَّه الضيوف لزيارة مشاريع المعرض مستمعين لشرح مِن أ. أريج مصاروة، المرافِقة المهنيَّة للمشروع مِن قِبل كليَّة القاسمي - مَركز "بدايات" ومكتبة "الفانوس" - مُبيِّنة النموذج الخاص والجوانب المهنيَّة للمشروع والتي تمَّ صياغتها كنموذج يُمكن تطبيقه في البلدات العربيَّة ، كمَا عَرَضَت المرشدة أسمهان مرزوق المشاريع مُبيِّنة دَور الأهالي وأطفالهم في قراءة القصص وتجسيدها على شكل مشاريع قمَّة في الإبداع والجماليَّة. أمَّا المفتِّشة سناء عبد الخالق فقد أبدت فخرها بالتعاون بيْن مربيَّات الطفولة المبكرة وبيْن جميع الأطراف القائمة على المشروع.

وبعد تناوُل وجبة غداء خفيفة، حيَّا مضر يونس الضيوف، وشَكر الجميع على التعاون، وأكَّد مُجددًا دَعْم ادارة وطاقم مجلس محلي عارة عرعرة لكلِّ ما فيه مصلحة لأبنائنا. تلاه المفتش عرسان عيادات الذي دَعَم المشروع وقدَّم مداخَلة قيِّمة موصفًا الطفولة المبكرة كالأساس المتين الذي يقُوم عليه كلّ بنيان شاهق، وأَردف أنَّه على غرار ذلك، فمَن يريد مجتمعًا ناجحًا فعليْه ان يَبدأ استثماره ببناء كوادر مهنيَّة ذات قيادة تربويَّة تبدأ في الطفولة المبكرة مستمرة الى الأطر العليا. المفتَّشة القُطرية للطفولة المبكرة في المجتمع العربي، فاطمة قاسم-أبو أحمد، التي شدَّدت بدَورها على اهميَّة مشروع "مكتبة الفانوس" وتذويته، أَثنت على تَميُّز أهالي أطفال عارة وعرعرة في تعاونهم مع مربيَّات رياض الأطفال والبساتين وتداخلهم الايجابي في هذه الأُطر. برفسور مرجليت زيف اضافت انّه على ضوء النجاح الكبير، فإنَّ مَركز "بدايات" ينوي دَعْم هذا المشروع لسَنة اخرى في عرعرة وعارة، ومِن الجدير ذكره، انّ سيما حداد بارَكت العمل والتعاون المشترَك والتشبيك والتداخُل الذي ميَّز المشروع بين كافة الشركاء. المفتِّشة سناء عبد الخالق عبَّرت عن فخرها بمربياتها بالأهالي وطاقم العمل في المشروع.

أجمع الضيوف أن "المشاريع غاية في الجماليَّة والجودة، وعلى اثر هذا التقييم، قرَّر القائمون على المشروع تمديد مدَّته لأسبوع آخر ليتسنَّى لطلاب المدارس الابتدائيَّة في عارة وعرعرة زيارة المعرض وليتسنَّى لوفود مهنيَّة مِن الخارج الحضور للمعرض والتمتُّع بجماليَّته وتذوُّق معانيه".

يُذكر انَّه الى جانب مشاريع ونتاج العمل مع الأهالي والأطفال في الروضات والبساتين، فقَد استحوذ المعرض على فقرات غنيَّة ومنوَّعة: إذ شَمِل استضافة الكاتبة نبيهة جبارين والكاتبة هديل ناشف مُقدَّمة مِن المكتبة العامَّة عرعرة، ومُحاضَرة أخرى للأهالي بعنوان "كيفيَّة قراءة القصَّة والحوار مع أطفالنا" ، ومسرحيَّات للأطفال.
تجدر الاشارة الى انّه بالإضافة لمربيَّات رياض الاطفال والبساتين والمرشدة اسمهان مرزوق ومَركز "بديات"، فقد قام على التخطيط للمشروع وترتيب المعرض طواقم المجلس المحلي متمثِّلة بـ: المَركز الجماهيري بإدارة عماد ملحم، قِسم المعارف بإدارة محمد سيف، وحْدة الطفولة المبكرة تركيز أميرة مرزوق، المكتبة العامَّة بإدارة عطاف عقل-يونس، مَركز الطفولة المبكرة الإقليمي – برنامج 360 بإدارة خولة يحيى.

مقالات متعلقة