الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 17:02

بلاتر: الأمريكيون يقفون وراء الضجة التي سبقت إنتخابات الفيفا

كل العرب
نُشر: 30/05/15 17:59,  حُتلن: 23:28

السويسري جوزيف بلاتر- رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم:

هناك مؤامرة حول الأحداث الصاخبة في الأيام الماضية والانتخابات نفسها

اليويفا ورئيسه ميشيل بلاتيني وقفا ضدي منذ فوزي على رئيس الاتحاد الأوروبي لينارت يوهانسون في انتخابات رئاسة الفيفا عام 1998

لا ينبغي نسيان أن الولايات المتحدة الأمريكية الراعي الرئيسي للمملكة الهاشمية بلد منافسي والأمور لا تبدو جيدة

وجّه السويسري جوزيف بلاتر، الفائز بولاية خامسة في رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، إتهامات للولايات المتحدة الأمريكية بالبلبلة التي أثيرت قبيل إنتخابات الفيفا، مشيرًا إلى أنّ "هناك مؤامرة حول الأحداث الصاخبة في الأيام الماضية والانتخابات نفسها". وجاءت تلميحات بلاتر على هامش ترأسه إجتماع اللجنة التنفيذية للفيفا اليوم السبت.


جوزيف بلاتر

ويشار إلى أنّ اللجنة التنفيذية تناولت في إجتماعها مسالة توزيع المقاعد القارية لمونديال روسيا 2018 وقطر 2022، وإجراء قرعة مونديال روسيا في 25 يوليو. وقد غاب الإنجليزي ديفيد جيل عن اجتماع اللجنة التنفيذية، بعد تأكيده أنه لن يشارك في أعمال اللجنة إذا فاز بلاتر بولاية خامسة. كما غاب جيفري ويب من جزر كايمان، نائب رئيس الفيفا عن الاجتماع بعد القبض عليه الأربعاء الماضي لادعاءات حول تورطه في التحقيقات الأمريكية بشأن الفساد، كما غاب البرازيلي ماركو بولو دل نيرو، عقب سفره المفاجئ إلى بلاده بعد اعتقال مواطنه خوسيه ماريا مارين.

الجدير ذكره أنّ أوروبا وقفت ضد بلاتر منذ إعلانه الترشح لإنتخابات الفيفا، وساند الاتحاد الأوروبي (يويفا) منافسه الأردني الأمير علي بن حسين، ثم تزايدت حدة الصراع بين بلاتر واليويفا منذ إعلان سويسرا رسميًا عن التحقيق بشأن ملابسات فوز روسيا وقطر بتنظيم مونديال 2018 و2022.

وأشار بلاتر في مقابلة مع محطة "ار تي اس" التليفزيونية السويسرية إلى أن "اليويفا ورئيسه ميشيل بلاتيني، وقفا ضده منذ فوزه على رئيس الاتحاد الأوروبي لينارت يوهانسون في انتخابات رئاسة الفيفا عام 1998"، وتابع بالقول إن "الكراهية لم تأت من شخص واحد في اليويفا، ولكن من اليويفا كمؤسسة التي لم تتفهم أنني أصبحت رئيسا للفيفا في 1998". علمًا ميشيل بلاتيني كان قد حث بلاتر، أول امس الخميس، على التنحي عن رئاسة الفيفا.

هذا وقد أكدّ بلاتر في تصريحاته أنّ "الاعتقالات التي تمت قبل يومين من إنتخابات الفيفا لم تكن صدفة". وأوضح أنّ "هناك إشارات، فالأمريكيين ترشحوا لتنظيم مونديال 2022 وقد خسروا". واستشعر بلاتر بوجود علاقة بين أمريكا والأردن، بلد الأمير علي. وأكد بلاتر "لا ينبغي نسيان أن الولايات المتحدة الأمريكية الراعي الرئيسي للمملكة الهاشمية، بلد منافسي، الأمور لا تبدو جيدة"، على حد تعبيره.


ميشيل بلاتيني

مقالات متعلقة

Got