الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 09:02

نصائح للحفاظ على تغذية سليمة في رمضان

كل العرب
نُشر: 19/06/15 14:50,  حُتلن: 07:44

للصيام تأثير على تقوية الجهاز المناعي من خلال زيادة أعداد خلايا الدم البيضاء المختلفة وتكوين الأجسام المضادة

الشهر الفضيل هو لتدريب النفس والجسد على الصبر والإلتزام وكبح جماح النفس وتربيتها بترك بعض العادات الغذائية السيئة التي تضر بالصحة

يحل علينا هذا العام شهر رمضان في فصل الصيف والطقس الحار، ولكن علينا أن ندرك أن هذا الشهر مليء بفوائد صحية، نفسية، اجتماعية وتربوية جمة، فهو شهر لتدريب النفس والجسد على الصبر والإلتزام وكبح جماح النفس وتربيتها بترك بعض العادات الغذائية السيئة التي تضر بالصحة. واذا تمكّن الصائم من اتباع بعض التوصيات في هذا الشهر الفضيل، فسوف يحظى بالعديد من الفوائد الطبيّة المقرونة بالصيام، من أهمّها المتعلقة في التغذية في رمضان.

 

للصيام فوائد جمّة وعظيمة
للصيام فوائد عديدة وقد أثبتت الأبحاث أن الصيام عن الطعام والشراب يريح معدَّات الجسم، كالمعدة والأمعاء والكبد والمرارة والبنكرياس، فإراحة الكبد من قيامه بالعمليات اللازمة لهضم الغذاء يدعه يتفرغ لعملية تنقية الجهاز الدموي من المواد الضارة، الناتجة عن عمل خلايا أجسامنا المتواصل.

كذلك يعين الصيام على استهلاك المخزون من بعض الأغذية والدهون وسكر الجلوكوز التي في الجسد، مما يؤدي إلى نقص معتدل في الوزن أثناء شهر رمضان في حالة اتباع السنة في الإفطار، وعدم الإكثار من الطعام، كما أرشدنا إلى ذلك رسولنا صلى الله عليه وسلم حيث قال: "ما ملأ آدمي وعاءً شراً من بطن، حسب الآدمي لقيمات يقمن صلبه، فإن غلبت الآدمي نفسه فثلث للطعام، وثلث للشراب، وثلث للنفس" رواه ابن ماجه والترمذي.

يزيل الصائم من جسده المواد الضارة الموجودة في الجسم من خلال القولون والكليتين والمثانة والجلد والرئتين، والجيوب الأنفية، وبالتالي نلاحظ أثناء شهر رمضان زيادة إفرازات الجسم خاصة المخاط، والتي تعمل على إزالة هذه المواد الضارة الناتجة عن تراكمات عمليات الخلايا الحيوية. كما أن للصيام تأثيراً على تقوية الجهاز المناعي من خلال زيادة أعداد خلايا الدم البيضاء المختلفة، وتكوين الأجسام المضادة، بالإضافة إلى تحسين المؤشر الوظيفي للخلايا الليمفاوية بمعدل عشرة أضعاف.

مقالات متعلقة