الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 10:02

إعدادية شعب تقيم فعاليات ونشاطات تراثية ورمضانية وتوزع الجوائز

كل العرب
نُشر: 19/06/15 19:16,  حُتلن: 20:28

وزعت جوائز وكؤوس على الطلاب الفائزين والصفوف التي حظيت بمراتب الفوز

طلاب طبقة الثامن والتاسع استمعوا إلى موعظة حول مضامين رمضان ومكانته بين المسلمين

استمع الطلاب لشرح مسهب من المربي الأستاذ عيسى حجاج  حول التراث والأدوات التي كان يستعملها أجدادنا في حياتهم اليومية

تزامنا مع نهاية السنة الدراسية، وحلول شهر رمضان المبارك نظمت المدرسة الإعدادية في قرية شعب سلسلة نشاطات وفعاليات على مدار الاسبوع. وكان يوم الخميس بداية شهر رمضان فقد ألقى مدير المدرسة الأستاذ خالد هدهود كلمةً، تقدم بها للزملاء والطلاب والعاملين والهيئة التدريسية بالتهاني والتبريكات بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك والعطلة الصيفية.

جوائز وكؤؤس للفائزين
ثم قامت مجموعة من الطلاب بعرض مسرحية ضمن إطار مشروع "كريف" في المدرسة، وبعدها أقيمت فقرة تكريمية للألعاب والمنافسات الرياضية التي استمرت على مدار العام في المدرسة من ضمنها اليوم الرياضي، ووزعت جوائز وكؤوس على الطلاب الفائزين والصفوف التي حظيت بمراتب الفوز. واختتم اليوم بأداء وصلات فنية من اعداد طلاب جوقة المدرسة.

الشيوخ يلقون للطلاب مواعظ دينية
تخلل يوم الأربعاء منذ ساعات الصباح الباكر مواعظ دينية قدمها نخبة من المشايخ. الموعظة الأولى كانت لطلاب طبقة الصف السابع وألقاها الشيخ علي الحصري من مدينة شفاعمرو تحدث فيها للطلاب عن أهمية ومكانة شهر رمضان المبارك وبيًن فيها فضائل وخصائص الشهر وتطرق فيها الى حال السلف الصالح والصحابة والتابعين مع رمضان، وحث الطلاب على مجموعة من الاعمال التي ينبغي مراعاتها في شهر رمضان ومنها تكثيف قراءة القران الكريم وصلاة التراويح، والأخلاق الحميدة.

أما طلاب طبقة الثامن والتاسع استمعوا إلى موعظة حول مضامين رمضان ومكانته بين المسلمين، حيث شارك الشيخ حسين محمدي (ابو شاهر) إمام مسجد بلال بن رباح في توجيه الطلاب ولفت انتباههم إلى مفهوم الفريضة ومعنى الصيام، بالإضافة إلى وقفات تربوية وإيمانية مبينا فيها ضرورة التزام الإنسان المؤمن بأحكام الشهر وفضائله والإبتعاد عن الملهيات، وتطرق الشيخ ابو شاهر الى خاصية الشهرومنها ليلة القدر ونزول القرآن الكريم.

هذا وقام مجلس الطلاب في المدرسة وبرفقة الأستاذ مجدي طه والأستاذ عمر خوالد بتوزيع هدية رمزية مقدمة من ادارة المدرسة على شكل قاطع للكتاب وامساكية رمضان وتهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم والعطلة الصيفية للطلاب والهيئة التدريسية والعاملين في المدرسة.

معرفة البلاد وزيارة مواقع أثرية
يوم الثلاثاء كان يومًا حافلًا، في بداية اليوم وفي طابور الصباح تم تكريم الطلاب الذين شاركوا في بحوث علمية متنوعة حيث استلم الطلاب شهادة تقدير وهدية رمزية مقدمة من المدرسة. وخلال نشاطات اليوم نظم القائمون على موضوع المجتمع ومعرفة البلاد في المدرسة وبالتعاون مع مربي صفوف والادارة ومشاركة المرشدين الصغار لموضوع معرفة البلاد يوم "التراث والميراث في القرية" لطبقة الثوامن شمل تجول الطلاب على محطات تضم تاريخ القرية ومواقعها الأثرية حيث خرج كل صف من الصفوف بمرافقة مربي الصف واثنين من المرشدين الصغار للتعرف على المواقع التاريخية الاثرية في القرية تتخللها الغاز تتعلق بالمواقع وأوراق عمل حول موضوع التاريخ والحضارة وقصة المكان لكل موقع حيث قام المرشدين الصغار بمرافقة الطلاب خلال مسيرتهم.

زيارة متحف من زمان كان
وتخللت المحطات زيارة لمتحف "من زمان كان" حيث استمع الطلاب لشرح مسهب من المربي الأستاذ عيسى حجاج  حول تراثنا والأدوات التي كان يستعملها أجدادنا في حياتهم اليومية، هذا وتعرف الطلاب على مبنى البيت القديم بما يحتويه من داخون، خلايا المونه، القاطع، وأدوات حفظ الطعام بالإضافة الى ادوات عمل الفلاح في الحقل وغيرها من الادوات التي تبين عملية التطور التي مر بها مجتمعنا في القرن الماضي. واستمع الطلاب إلى أقوال المربي عيسى حجاج باهتمام خاصة الأحاديث والقصص والحكايات القديمة التي كان يتحدث بها اجدادنا.

كبار السن يتحدثون عن حياة القرية في الماضي
بعد ذلك توجه كل صف لزيارة بيت احد وجهاء وكبار السن في القرية حيث استمعوا منه لشرح مفصّل حول الحياة في الماضي وعن تاريخ قريتهم، وقد زاروا كل من الحاج احمد مطلق حميد وسرد عليهم تاريخ القرية وعمل سكانها في زراعة الارض وسرد عليهم قصة بنات العين التي كانت حول عين الماء المجاورة والاساطير التي تدور حولها. كما زار الطلاب الاستاذ المتقاعد علي ظاهر خطيب الذي سرد عليهم ايضا تاريخ القرية والمنطقة المجاورة، وقاموا ايضا بزيارة الحاج عمر زيتون حيث تعرفوا على مهنة قديمة وهي صناعة اجران طحن القهوة حيث استمع الطلاب لشرح مفصل من ابو حسين حول صناعة الجرن وشاهدوا عملية طحن (دق القهوة بالمهباج) القهوة وغيرها من المحطات، وفي نهاية اليوم شكر الطلاب ومرافقيهم جميع من شارك في هذا اليوم وتوجهوا للمدرسة حيث كان تلخيص اليوم ونهايته ليطوي بذلك طلاب المدرسة يوم ممتع آخر في حياتهم المدرسية التي عودتهم المتعة والاثارة في كل يوم.

يشار إلى أنه في ختام نشاطات وفعاليات اليوم شاهد طلاب المدرسة عرضًا مسرحيًا تحت عنوان "جيران" من تقديم مسرح كفرون. 

مقالات متعلقة