الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 17:02

جامعة بئر السبع تعقد ندوة ثقافية عن الأرض والمسكن وهدم البيوت في النقب

كل العرب
نُشر: 19/06/15 20:18,  حُتلن: 20:19

سعيد الخرومي تحدّث عن المشاريع الاسرائيلية الرامية لتهويد النقب وترحيل سكانه والتضييق عليهم

عمّمت مؤسّسة القلم بيانًا جاء فيه: "نظمت يوم الاثنين الماضي مؤسسة القلم الاكاديمية في جامعة بئر السبع ندوة ثقافية بعنوان "الأرض والمسكن في النقب" وحل ضيفًا على الندوة كل من المحامي ايهاب ابوغوش المختص في قوانين الاراضي والتخطيط والبناء والاستاذ سعيد الخرومي رئيس لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، وحضر هذه الندوة طلاب وطالبات من جامعة بئر السبع اضافة الى مواطنين عرب سكان النقب. تولّى عرافة الندوة الطالب صهيب العمور حيث رحب بالحضور وأضاف بأنّ مؤسسة القلم تقوم على العديد من الفعاليات والنشاطات التوعوية المختلفة طوال السنة، واهتمت مؤسسة القلم بأن تخص هذه الندوة بالنقب ومشاكل الارض والمسكن التي يعاني منها المواطنين العرب سكان النقب وخاصة مشكلة هدم البيوت".

وتابع البيان: "بعد افتتاح الندوة بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم تلاها الطالب باسل الطلالقة، تحدث المحامي ايهاب أبو غوش عن المشاكل القانونية التي يعاني منها المواطنون العرب في البلاد عامة بكل ما يخص الارض والمسكن وخص بالذكر منطقة النقب، وتطرق الى أفة هدم البيوت في الوسط العربي والى المشاكل والعوائق التي تمنع المواطنين العرب الحصول على رخص للبناء اوالمصادقة على مخططات هيكلية محلية لاستصدار رخص للبناء. وتحدث الاستاذ سعيد الخرومي بشكل خاص عن النقب ومشاكله، وقدم شرحا وافيا عن تاريخ النقب والبدو منذ عام 1948 وحتى يومنا هذا وما هي المراحل الهامة التي مر بها النضال الشعبي للمواطنين العرب في النقب وخاصة المشاريع الاسرائيلية الرامية لتهويد النقب وترحيل سكانه والتضييق عليهم، وشرح اهمية النضال الشعبي والتصدي للمشاريع الاسرائيلية خاصة في العقدين الاخيرين، واكد في نهاية كلمته على انه لن تكون هناك اي مفاوضات بين لجنة التوجيه العليا والحكومة الاسرائيلية ما لم يتم وقف سياسة هدم البيوت".

وأشار البيان: "ومن ثم تمّ فتح المجال للجمهور للمشاركة وطرح الاسئلة على الضيوف واختتمت الندوة بتكريم الضيوف واجراء السحب على منح للطلاب المشاركين. وعقّب مركز مؤسسة القلم في جامعة بئر السبع الطالب صهيب العمور قائلا: "نشكر ضيفي الندوة على عطائهم وجهدهم وشرحهم الوافي الذي اثرى الحضور بالمعلومات عن قضية النقب من جوانبها المختلفة. كما ونشكر الطلاب والطالبات الاعزاء الذين شاركوا في هذه الندوة. نتمنى لكم للطلاب والطالبات فترة امتحانات مثمرة ومكللة بالنجاح والى لقاءات اخرى ان شاء الله قريبا في رمضان وكل عام وانتم بخير".

وختم البيان: "وعقّب الطالب أمّار أبو سلمي، أحد المشاركين بالندوة، بقوله:" كانت ندوة رائعة بكل المقاييس، استفدت معلومات جديدة عن النقب لم اكن اعرفها من قبل، استمتعت جدا بالندوة ونشكر كل القائمين على هذه المحاضرة" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة