الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 12:01

الجماهيري أم الفحم ومركز إنجاز يختتمان دورة النساء

ابراهيم أبو عطا
نُشر: 24/06/15 14:57,  حُتلن: 17:14

أندلس اغبارية:

 نسجل اليوم إنجازًا هامًا لجمهور النسوة باختتام هذه المرحلة من مشروع إعداد وتطوير القيادات النسائية بالمدينة والدورة حققت نجاحات ملفته خدمت وستخدم جمهور النساء وأهالي المدينة بشكل عام

أقيمت جلسة اختتامية في المركز الجماهيري بلدية أم الفحم ضمن نشاطات وحدة الوالدية والاسرة وبالشراكة عمل مع مركز انجاز الذي يعمل في مجال تطوير القيادات المحلية بمرافقة الخبيرة الاقتصادية صفاء اغبارية. هذا وكانت الدورة قد انطلقت في شهر يناير لهذا العام، حيث تم في المرحلة الأولى تأهيل نساء من مجموعة "ديوان الثلاثاء" للعمل المبادر في مجال الحكم المحلي، تخطيط ميزانيات السلطات المحلية، تخطيط وبناء مشاريع، الإشراف وتقييم النتائج النهائية للمشروع. بالإضافة إلى مشاركة النساء في أيام دراسية ومؤتمرات قطرية. ويذكر أنّ هذا البرنامج وهو مشروع لمركز "انجاز" انطلق منذ بدايته ووصل اليوم إلى تسع بلدات عربية، وتعمل على تركيز الدورة جمان مزاوي مركزة المشروع.


خلال الجلسة الاختتامية

مرت المجموعة في سيرورة بحث ومسح احتياجات النساء خاصة والجمهور عامة، شملت الخروج إلى الحقل، التصوير والمقابلات.
المشروع الذي تمّ اختياره هو ترميم وإعادة إحياء منتزه إسكندر وإقامة منتزه جديد في منطقة الظهر. المقترح الذي اختارته مجموعة النساء يشمل مخطط المنتزهات وكذلك الجانب التوعوي للجمهور بكل شرائحه. والذي كان قد تم تقديمه إلى رئيس البلدية خلال جلسة كانت له مع المجموعة في المركز الجماهيري حيث قدّمت المجموعة شرحًا كاملًا لمشروعها، ابتدأته ببيان رؤيتها وطموحها لزيادة عدد النساء المنخرطات ضمن الحراك الجماهيري بهدف التأثير على جودة الخدمات التي تقدّم لسكان البلدة بشكل إيجابي وفعّال. وبينت أنها قامت بمسح احتياجات عام للمتنزهات الحالية في البلدة، وبيّنت المجموعة أنّ من أهداف مشروعها تطوير البنيه التّحتيّة للبلدة من منتزهات بما يلبي احتياجات السكان (النساء والاطفال خاصه)، وإيجاد متنفس للنساء والأطفال للتّرفيه عنهم من ضغوطات الحياه الكثيرة.

بعد الجلسة مع الشيخ خالد حمدان الذي بارك الخطوات وأبدى الموافقة والدعم لمشروع المجموعة، موجّهًا إياهن للتواصل مع الأقسام ذات الصلة بالمشروع وعليه كان جلسة لمجموعة النساء مع الاستاذ شفيق نشأت مدير وحدة التخطيط الاستراتيجي في قسم الهندسة حيث أطلع النساء على المخطط الذي يتم العمل على تجهيزه بالنسبة لمتنزه اسكندر وكذلك الأمر بالنسبة لما تعمل عليه البلديّة بالنسبة لمشاريع ومتنزهات أخرى في الأحياء السكنية الجديدة.
يشار إلى أنّ المجموعة من المركز الجماهيري شاركت باقي المجموعات من باقي البلدات المشاركة في المشروع بيوم دراسي في بلدة ابو سنان كجزء من مشروع النساء وميزانيات السلطات المحلية – مركز انجاز.
وكذلك محاضره للمحامي قيس ناصر في المركز الجماهيري أم الفحم بعنوان اللجان في السلطات المحلية واهمية المشاركة النسائية ضمنها. كذلك الاشتراك بمؤتمر ترسيخ المساواة الجندرية في السلطات المحلية في يافا بالشراكة بين مركز انجاز ومركز أدفا.
يذكر أنّ الزيارة لمنتزه اسكندر كانت من ضمن التخيط للمشروع كجزء من تحضير للمقترح الخاص بالمشروع- مسح احتياجات وأفاق للتحسين وكذلك زيارة لقطعة ارض في منطقة الظهر كجزء من التحضير لملف المشروع.
هذا، وكان يوم الثلاثاء الماضي اللقاء الاختتامي الاحتفالي لانتهاء الدورة المكثفة للمشروع، بحضور الشيخ طاهر – القائم بأعمال رئيس بلدية أم الفحم، الذي نوّه بدوره لأهمية دور النساء في البلدة، وأهمّية انخراطهن ومشاركتهن في العمل الجماهيري والحكم المحلي أيضًا، بالإضافة إلى أهمّيّة دور ومساهمة المركز الجماهيري باحتضان مثل هذه المشاريع. توزيع شهادات شكر وتقدير، كلمات تلخيص وانهاء.
جدير بالذكر أنّ هذا الاختتام هو مجرد إنهاء مرحلة من إعداد النساء، وأمّا مسار عمل "ديوان الثلاثاء" مستمر في إنجاز مشروع المنتزهات الذي يعتبر في بداياته حيث تصر النساء بالمجموعة على إكمال المخطط لتحقيق الهدف الذي من المفترض أنه سيخدم البلدة بأكملها.

وفي كلمة لأندلس اغبارية – مسؤولة مجال الوالدية والأسرة بالمركز الجماهيري – بلدية أم الفحم قالت: "بأننا نسجل اليوم إنجازًا هامًا لجمهور النسوة باختتام هذه المرحلة من مشروع إعداد وتطوير القيادات النسائية بالمدينة، مؤكدة أن الدورة حققت نجاحات ملفته خدمت وستخدم جمهور النساء وأهالي المدينة بشكل عام، وأن هذا الاختتام هو ليس نهاية المطاف لعمل النسوة، على العكس، إنما هو لحظة الانطلاق الحقيقية لهذه المجموعة المبادرة والقيادية من النساء، حيث لا يزلن يعملن على تنفيذ العديد من المخططات والمشاريع التي ترمي إلى خدمة أهالي البلدة، ومستقبلاً نحن على موعد مع مراحل ومشاريع متقدمة لهذه المجموعة ولمجموعات نسائية جديدة سيتم ضمها لهذا الإطار". وأضافت اغبارية: "في هذا المقام اليوم أود أن أتوجه بالشكر الجزيل لجميع النسوة المشاركات على ما بذلنه من جهد خلال الدورة، وعلى نشاطهن المتواصل حتى بعد اختتام الدورة، كما وأود أن أشكر مركز "إنجاز" على المرافقة المهنية العالية والأدوات القيمة التي منحها لهذه المجموعة على مدار الدورة من خلال المحاضرات، والأيام الدراسية والمشاركة الفعالة في تخطيط وتنفيذ وإدارة المشروع، ونحن سنعمل دائماً بالشراكة معهم لما فيه خير لمدينتنا وأهلها جميعاً".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
260317.22
BTC
0.51
CNY