الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

ثلاث جرائم قتل في المثلث الجنوبي خلال شهر واحد: نحن أمام أكبر تحدٍ وجودي لنا كأقليّة

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 30/06/15 10:25,  حُتلن: 07:15

رئيس بلدية الطيرة - المحامي مأمون عبد الحي:

على الشرطة العمل للوصول الى المجرمين تماما مثل ما فعلوا في حملة 512

يجب أن نكثف من البرامج التربوية والثقافية التي تساهم في معالجة العنف ونريد أن نرفع الوعي والارشاد في هذا الجانب

المحامي رضا جابر- مدير مركز أمان- المركز العربي للمجتمع الآمن:

يجب وضع الحكومة ومؤسساتها أمام استحقاقاتها بهذا الموضوع الذي يحتاج الى قرار سياسي بمستوى الحكومة ورئيسها لرصد الميزانيات المطلوبة وتغيير جذري في نهج ونظرة المؤسسات وخصوصًا الشرطة 

الشرطة:

الشرطة تبذل مجهودًا في تحقيقاتها الجارية في سبيل حل ألغاز الجرائم واعتقال المشتبهين الضالعين ودون استهتار

شهدت منطقة المثلث الجنوبي في الشهر الأخير ثلاث جرائم قتل، والتي أودت بحياة رجل الأعمال مصطفى فيومي (37 عامًا) من بلدة جلجولية، والشاب مرضي مرضي (27 عامًا) من سكان الطيرة، وعبد الحكيم عازم (48 عامًا) من سكان الطيبة، والمجرمون ما زالوا أحرارًا.


المحامي مأمون عبد الحي

هذا، وتعيش عائلات الضحايا بحالة من الحزن والألم بعد جرائم القتل التي أودت بحياة أفراد من عائلاتهم، وهم ينتظرون نتائج التحقيق والكشف عن منفذي عمليّات القتل الذين ما زالوا يسرحون ويمرحون بحريّة، حيث أنّ الشرطة لم تعلن عن إعتقالات في تلك الحوادث.

وفي حديث مع رئيس بلديّة الطيرة المحامي مأمون عبد الحي قال: "نحن من جانبنا نضع برامج عديدة وبشكل مكثف لمحاربة العنف على كافة اشكالها، وما زلنا مستمرين في هذه المشوار، لكن يبقى دور الشرطة في معالجة هذه الآفة الخطيرة، فمثلما نجحوا من خلال خطة 512 اعتقال أصحاب سوابق جنائيّة خطرة ارتكبوا جرائم في الوسط اليهودي وتقديمهم للعدالة، فمن المفروض أن يستمروا في العمل أيضًا داخل الوسط العربي للوصول إلى من يقف وراء الجرائم ويقوم بتمويلها واعتقالهم ومن ثم تقديمهم للمحاكمة".

وتابع:"نحن نشدد ونهيب بأن نكثف من البرامج التربوية والثقافية التي تساهم في معالجة العنف، ونريد أن نرفع الوعي والارشاد في هذا الجانب حتى يكون لدينا مجتمعًا آمنًا وخالٍ من أيّة أعمال خطرة تهدد حياة الاخرين"، على حد تعبيره.


المحامي رضا جابر

من جانبه، قال المحامي رضا جابر، مدير مركز أمان- المركز العربي للمجتمع الآمن: "ليس بالتمني والنواح نناهض العنف، بل بتظافر الجهود لكل القوى الاجتماعية والسياسية والأهلية، وتسخيرها باتجاه واضح وجدي ومبرمج يواجه الجريمة ويبني مجتمعًا آمنًا ومتماسكًا. نحن حتى الآن ورغم ضخم الكارثة لسنا هناك. يجب وضع الحكومة ومؤسساتها أمام استحقاقاتها بهذا الموضوع الذي يحتاج الى قرار سياسي بمستوى الحكومة ورئيسها، لرصد الميزانيات المطلوبة وتغيير جذري في نهج ونظرة المؤسسات وخصوصًا الشرطة بهذا الموضوع، وعلى مستويين: الأوّل، عمل جدي ضد الاجرام والسلاح وفرض القانون في بلداتنا، والثاني، الاستثمار في معالجة مسبباب العنف من فقر وبطالة، تغيير حقيقي في التعليم والتعليم اللا منهجي، الرفاه الاجتماعي واستثمار ضخم في شريحة الشباب والشابات الذين يفتقرون الى الاطر المناسبة، وهم الاكثر عرضة للعنف ويستغلون كوقود للجريمة".
وأضاف المحامي رضا واصل حديثه: "نحن أمام أكبر تحدٍ وجودي لنا كأقليّة ضعيفة، وعلى مجتمعنا وقياداته أن تأخد المسؤولية لانقاذ مجتمعها. نناشد القوى السياسية الاتحاد لمناهضة العنف".

تعقيب الشرطة
وجاء في تعقيب من الشرطة:"الشرطة تبذل مجهودًا في تحقيقاتها الجارية، في سبيل حل ألغاز الجرائم واعتقال المشتبهين الضالعين ودون استهتار"، بحسب الشرطة.


المرحوم مصطفى فيومي 


المرحوم مرضي مرضي


المرحوم عبد الحكيم عازم  

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
256083.72
BTC
0.51
CNY