الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

مدرسة عبلين الإبتدائية تتألق في برنامج اللغة الإنجليزية

كل العرب
نُشر: 30/06/15 14:34,  حُتلن: 14:49

المعلمة استقلال هيبي:

تم اختيار هذا الموضوع لأن اللغة الاصطلاحية عامة والمتلازمات اللفظية خاصة، تساهم في تقوية قدرة الطّالب من التّحدث والكتابة بمستوى عالٍ في الإنكليزية 

عمّمت مدرسة عبلين الإبتدائية بيان لموقع العرب ورد فيه: "نظّمت مدرسة عبلين الابتدائيّة "د" سلسلة فعاليات في اللغة الانكليزية بإشراف المعلّمة استقلال هيبي، وقد شمل البرنامج فعاليات لصّفوف الثّالثة حتّى السادسة. وفي حديث للمعلمة استقلال هيبي قالت : "تمّ تحضير هذه الفعاليّات لتتلائم مع منهاج اللغة الانكليزيّة الجديد، ولم تخلُ فعاليّاتنا من ما يسمى بـ: "تّعلم ذو معنى" - Meaningful Learning. موضوع الفعاليات Theme)) هو "تعليم المتلازمات اللفظية في اللغة الانكليزية"- Teaching Collocations والمتلازمات اللفظية هي نوع من العبارات الاصطلاحية".


صورة للطالبات المشاركات بفعالية اللغة الإنجليزية

وأضافت المعلمة في حديثها: "تم اختيار هذا الموضوع لأن اللغة الاصطلاحية عامة والمتلازمات اللفظية خاصة، تساهم في تقوية قدرة الطّالب من التّحدث والكتابة بمستوى عالٍ في الإنكليزية فتصبح لغته قريبة من مستوى متحدّثي اللغة الانكليزية كلغة أم Native Speakers.

افتتحت الفعاليّات بكلمة الخريجين الرائعين والممثلّين عن صفوف السوادس، سوزان عثمان وسلام مريسات، ولم تخل كلمتهم من اللغة الاصطلاحية، فقد أبدعوا في قول كلمتهم بطلاقة ودقة. وقالت المعلّمة: "شعار فعاليّاتنا هو، من مستوى الاستيعاب الى مستوى الانتاج – From Receptive Knowledge to Productive Knowledge، إذ تمّ من خلال هذه الفعاليات نقل الطّالب من مستوى الاستيعاب إلى مستوى الإنتاج، أي الإبداع، وقد أبدع طلاب الروابع في تأليف قصصهم الخاصّة وأبدعوا في استعمال اللغة الاصطلاحية في قصصهم ممّا يدل على تطور قدرتهم في مهارة كتابة اللغة الانكليزية Written English".

كذلك أبدع الطّلاب من جميع الصّفوف المشاركة، وتميّزوا في عرض مسرحيات شتّى مستعملين اللغة الاصطلاحيّة بطلاقة ودقّة في الكلام والحوار- Spoken English. بالإضافة إلى ذلك، فقد حرصت المعلّمة على دمج الموسيقى بالفعاليات وبالتّالي، تعرّف طلاب الخامس والسّادس على ثقافات أخرى من خلال مشاهدة فيلم التايتانك Titanic والاستماع إلى أغنية الفيلم الشهيرة بصوت المطربة "سيلين ديون". كذلك قام الطلاب بحل ورقة عمل خلال الاستماع طُلب منهم فيها أن يضيفوا الضمائر الناقصة بأنواعها المختلفة المطلوبة لهذه الصّفوف.

كذلك قامت ثلاث طّالبات موهوبات من السّوادس بمفاجأة الصفوف خلال هذه الفعالية بدخول الصّف وعزف أغنية التايتنك على آلاتهم الموسيقيّة وهنَّ: ملاك سكران البيانو، سارة سواعد وآية رسلان ( القيثارة). وتمّ دمج الفنون خلال الفعاليّات إذ قام جميع الطلاب بكتابة شعارات بالانكليزية على ثيابهم المدرسيّة ومن ثمّ تحضير شعار لكل صف على قطعة قماش كبيرة.
أمّا طلاب الصفّ الثالث فقد أبدعوا في تأليف الحروف وأسمائهم بمساعدة الحبوب، وبعدها قاموا بتحضير دواليب الحروف الصائتة /حروف اللين (المعروفة بحروف العلّة/الحركة) أي vowels ( اللفظ القصير- المطلوب للصف الثّالث) وهم يغنّون أغنية دواليب الباص The Wheels on the Bus، وقام بعض الطلاب بمفاجأة طلاب صفّهم بالدخول الى الصف مع دولاب سيّارة وهم يردّدون الأغنية مستمتعين.

ومّما زاد سرور الطّلاب هو حضور بعض الأمهات الى الصف وإحضار العجين، وقد قام الطلاب بتشكيل الحروف بواسطة العجين وقامت الأمهات بعدها بخبيز الحروف لأولادهنّ مع زعتر لذيذ مقطوف من تلال بلادنا ليتمتّعوا بأكلها. وذكرت معلمة اللغة أنه: "مع تمرير هذه الفعالية إنما ضربنا عصفورين بحجر: هكذا ينمو في قلوب طلابنا حب حروف اللغة وحبّ الوطن والبلاد التي نما عليها هذا الزعتر.

مساهمة في تحدّث الإنجليزية بطلاقة
بالإضافة إلى ذلك أبدع طّلاب الثّالث بالتّحدث بالإنكليزية بطلاقة- Spoken English إذ قاموا ببناء مجسّمات لحيوانات متنوّعة وعرضها أمام الحضور مستعملين اللغة الانكليزية بطلاقة ودقة. وكانت مفاجأة الحضور دخول الطّالبة شيماء سكران من الصّف الثّاني لعرض مجسّمها بطلاقة ودقّة. وكانت مفاجأة طلاب الثّالث كبيرة بعرض مسرحية " بائع البالونات" وقد تحدّثوا بطلاقة ودقّة ممّا لاقى استحسان الحضور.

لقد عبّر جميع الطلاب وأهاليهم عن سعادتهم بمثل هذه الفعاليّات التّي تنمّي روح الإبداع والإنتاج لدى الطّالب. وفي النهاية قامت المعلمة بشكر كلّ من ساهم على إنجاح هذه الفعاليّات. أمّا مدير المدرسة فهد الحاج أحمد، فقد أثنى على عمل المعلّمة، وأعرب عن سعادته بمثل هذه الفعاليّات قائلا: "لقد أبدعت المعلّمة استقلال بأداء دورها كمعلّمة لغة إنجليزيّة ونظّمت برنامجًا ثريًّا تمّ فيه تطبيق كافّة المهارات اللغويّة بطريقة مهنيّة وممتعة ، نتمنّى لها مزيدًا من العطاء والنّشاط، من أجل رفع مستوى اللغة الانجليزيّة في مدرستنا". إلى هنا نص البيان كما جاء.

مقالات متعلقة