الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 14:02

أردوغان يُلوّح مجددا بانتخابات مبكرة بعد إخفاق حزب العدالة والتنمية

كل العرب
نُشر: 05/07/15 13:54,  حُتلن: 01:52

قال أردوغان في تجمع لأنصاره إن ما يرغب فيه هو تشكيل ائتلاف يتمتع بالأغلبية في البرلمان ولكن إذا لم يتسن تشكيل حكومة فسوف يقدم شعبنا الحل مجددا

يعتقد مسؤولون من الحزب في أحاديث خاصة أن أردوغان ربما ينظر إلى الإنتخابات المبكرة على أنها أفضل أمل للحزب ليستعيد أغلبيته ويساعده على تحقيق رؤيته بشأن التحول إلى النظام الرئاسي

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن إمكانية إجراء إنتخابات مبكرة إذا ما فشلت الأحزاب السياسية بتشكيل حكومة إئتلافية، وذلك بعد أخفق حزب العدالة والتنمية الحاكم في الفوز بالأغلبية البرلمانية في الإنتخابات الأخيرة.


رجب طيب أردوغان -تصوير: Xinhua 

هذا، وقال أردوغان الجمعة في تجمع لأنصاره إن ما يرغب فيه هو تشكيل ائتلاف يتمتع بالأغلبية في البرلمان، وقال: "ولكن إذا لم يتسن تشكيل حكومة فسوف يقدم شعبنا الحل مجددا" في إشارة إلى إنتخابات جديدة.

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يلوح فيها أردوغان بالانتخابات المبكرة، فقد حذر قبل نحو أسبوعين من أنه سيدعو لعقدها إذا لم يتم تشكيل الحكومة بأسرع وقت، وقال حينها "نظرا لحلقة النار التي تطوّق تركيا، يتعين عليها أن تتفادى الأذى وتساعد أشقاءها، لذا ينبغي أن نكمل مرحلة ما بعد الانتخابات بسرعة". وقد خسر حزب العدالة والتنمية، الذي أسسه أردوغان وقاده حتى أصبح رئيسا العام الماضي، أغلبيته البرلمانية في الانتخابات التي جرت يوم 7 يونيو/حزيران الجاري.

هذا، ويعتقد مسؤولون من الحزب، في أحاديث خاصة، أن أردوغان ربما ينظر إلى الإنتخابات المبكرة على أنها أفضل أمل للحزب ليستعيد أغلبيته ويساعده على تحقيق رؤيته بشأن التحول إلى النظام الرئاسي.
ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء المستقيل أحمد داود أوغلو أن "الرئيس أردوغان قد يكلف من يختاره لتشكيل الحكومة الأسبوع المقبل، بعد تشكيل ديوان رئاسة البرلمان ومن ثم البدء بمفاوضات تشكيل الحكومة".
وأشار أوغلو، في لقاء تلفزيوني، إلى أن "حزب العدالة والتنمية الذي يرأسه حاليا، سيلتقي الأحزاب الثلاثة الأخرى، الممثلة بالبرلمان، ضمن جهود تشكيل حكومة جديدة، إلا أنه من المحتمل أن يبدأ، مع اثنين منهما، مفاوضات غير مشروطة لتشكيل حكومة ائتلافية، لافتًا إلى تشكل مناخ سياسي، يدفع للإختيار بين حزب الشعب الجمهوري، وحزب الحركة القومية".


أحمد داوود أوغلو - تصوير: رويترز

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
244328.35
BTC
0.53
CNY