الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 06:02

مؤسس حزب الله اللبناني: نظام الأسد سيسقط بعد أن تتحول سوريا الى رماد

كل العرب
نُشر: 05/07/15 15:55,  حُتلن: 07:46

صبحي الطفيلي: 

على النظام السوري أن يرحل وبسرعة هذا النظام ارتكب جرائم غير مسبوقة فلم يحصل أن قصف حاكم عاصمته بالكيماوي

الجيش السوري وحلفاؤه من الإيرانيين والعراقيين واللبنانيين سقطوا. حينما تنهار جبهة رئيسة بكامل قطاعاتها العسكرية في حلب وفي إدلب وفي درعا

صرح الشيخ صبحي الطفيلي مؤسس حزب الله اللبناني والأمين العام الأول له، أنه "متيقن من سقوط نظام بشار الأسد، ولكن بعد أن تتحول سوريا إلى رماد"، وأبدى إستغرابه من عدم إتخاذ حزب الله قرارًا بالإنسحاب من سوريا، معتبرًا انه مجرد قطعة عسكرية قيادتها في ايران، وفقا لما نشرته صحيفة القبس الكويتية، خلال إجراءها حوار معه.


بشار الأسد- تصوير: رويترز 

واعتبر الطفيلي أن  "أمريكا هي الأقدر على ترجيح كفة المعارضة أو النظام، هي الأقدر على الإستثمار، هي وراء إستمرار التوازن في المعركة؟ لم الحرص الأمريكي على حماية المناطق الكردية في العراق وفي سوريا، بينما لا يعني لها شيئا أن يجتاح داعش محافظة الأنبار؟ هل الأمر مجرد صدفة؟".

وقال: "اليوم المعارضة السورية بحاجة للرضا الأميركي تمامًا، وكذلك النظام، وكلاهما حاضر للرضوخ على أعتاب الأميركيين. لا يجوز أن يبقى متسلط جبار طاغ يتحكم برقابنا. انا مع كفاح الشعب السوري ووقوفه بصلابة مع حقه بحياة كريمة ضمن نظام نابع من تطلعاته يترجم رغباته من خلال إنتخابات وبرلمان حسب الأصول، بدون أي تزييف. على النظام أن يرحل وبسرعة. هذا النظام إرتكب جرائم غير مسبوقة، فلم يحصل أن قصف حاكم عاصمته بالكيماوي".

وحول بقاء بشار الأسد في الحكم، قال الطفيلي: "لا يجوز أن يبقى متسلط جبار طاغ يتحكم برقابنا، أنا مع كفاح الشعب السوري ووقوفه بصلابة مع حقه بحياة كريمة ضمن نظام نابع من تطلعاته يترجم رغباته من خلال انتخابات وبرلمان حسب الأصول، بدون أي تزييف. على النظام أن يرحل وبسرعة، هذا النظام ارتكب جرائم غير مسبوقة، فلم يحصل أن قصف حاكم عاصمته بالكيماوي".

وكشف أنه دعا منذ بداية الأحداث ضد أن "ندخل طرفا ونصحت الشباب (حزب الله) حينها أن يدخلوا مصلحين، لأن علاقتهم مع النظام قوية جدا، ويمكن أن يبنوا علاقة مع المعارضة من خلال مؤازرتهم للضحايا والجرحى. للأسف أخذوا طرف المعتدي، ونصروا الظلم والفساد". واعتبر أن "هذا موضوع ستكون له نتائج خطرة في المستقبل وتداعياته مخيفة".

ورأى الطفيلي إلى أن "المعركة في سوريا انتهت". وأضاف قائلا: "الجيش السوري وحلفاؤه من الإيرانيين والعراقيين واللبنانيين سقطوا. حينما تنهار جبهة رئيسة بكامل قطاعاتها العسكرية في حلب وفي إدلب وفي درعا، نتساءل: ماذا يفعل حزب الله في القلمون؟ إصراره على البقاء في المعركة حتى نهايتها كمن يريد أن يشرب كأس الموت رغبة فيه. إنه ينتحر. ولكن لماذا ينحر شعبا بكامله معه؟ إلا إذا كانت هناك قضية أخرى تتعدى حدود لبنان وترتبط بمصالح استراتيجية في إيران".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
241826.45
BTC
0.52
CNY