الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 19:02

رقائق في دقائق (36)/ بقلم: محمود عبد السلام ياسين

كل العرب
نُشر: 10/07/15 10:44,  حُتلن: 15:05

تنويه..
إنّه من الأهمّيّة البالغة في هذا الزّمن أن نعرض الموضوعات الهامّة التي تتّصل بالفرد والمجتمع بكل وضوح وبدون أي رتوش. لهذا قررت أن أطلق هذه الرقائق علّها تكون سببًا في تغيير الفرد والمجتمع سائلًا المولى عزّ وجلّ أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم..
من اخلاق النبي صلى الله عليه وسلم (الجود والكرم)..
لقد مثل النبي صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى والقدوة الحسنة في الجود والكرم، فكان أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان، فكان أجود بالخير من الريح المرسلة.
وقد بلغ صلوات الله عليه مرتبة الكمال الإنساني في حبه للعطاء، إذ كان يعطي عطاء من لا يحسب حسابًا للفقير ولا يخشاه، ثقة بعظيم فضل الله، وإيمانًا بأنه هو الرزاق ذو الفضل العظيم.
عن موسى بن أنس، عن أبيه قال: "ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإسلام شيئًا إلا أعطاه، قال : فجاءه رجل فأعطاه غنمًا بين جبلين، فرجع إلى قومه، فقال: يا قوم أسلموا، فإن محمدًا يعطي عطاء لا يخشى الفاقة ". وقال أبو هريرة رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو كان لي مثل أحد ذهبًا ما يسرني أن لا يمر علي ثلاث وعندي منه شيء إلا شيء أرصده لدين ".
إن الرسول صلى الله عليه وسلم يقوم بهذا النموذج المثالي للقدوة الحسنة، لا سيما حينما نلاحظ أنه كان في عطاءاته الفعلية مطبقًا لهذه الصورة القولية التي قالها، فقد كانت سعادته ومسرته عظيمتين حينما كان يبذل كل ما عنده من مال. ثم إنه يربي المسلمين بقوله وعمله على خلق حب العطاء، إذ يريهم من نفسه أجمل صورة للعطاء وأكملها.
من ذاكرة رمضان " 3 "..
مولد الحسين بن علي بن أبي طالب: في 15 رمضان 3 هـ الموافق 1 مارس 625 م.
وفاة عبيد الله بن عمر بن الخطاب: في 15 رمضان 37 هـ الموافق 23 فبراير 658 م.
استسلام قلعة صفد: في 15 رمضان 584 هـ الموافق 6 نوفمبر 1188 م سلمت قلعة صفد للقائد المسلم صلاح الدين الأيوبي.
وصول عمر بن الخطاب إلى فلسطين وفتح بيت المقدس: في 13 رمضان 15 هـ الموافق 18 أكتوبر 636 م وصل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى فلسطين بعد معارك ضارية لجنود الإسلام لفتح ديار الشام، وتسلم مفاتيح مدينة القدس وكتب لأهلها يؤمن أرواحهم وأموالهم.
الرحمة..!
يقول الدكتور مصطفى محمود – رحمه الله: "الرحمة.. اعمق من الحب واصفى واطهر، فيها الحب، وفيها التضحية، وفيها انكار الذات، وفيها التسامح، وفيها العطف، وفيها العفو، وفيها الكرم.
وكلنا قادرون على الحب بحكم الجبلة البشرية، وقليل منا هم القادرون على الرحمة..!
ويبقى الامل..
ويبقى الامل.. بأن أجمل الكلمات تلك التي لم تكتب بعد، وأن أجمل الأحلام تلك التي لم تتحقق بعد، وأن أجمل الأيام حتمًا ستكون غدًا بإذن الله.
ويبقى الامل.. بأن يكون لنا في الغيب شيء جميل ويستحق منا الانتظار.
ويبقى الامل.. هو تلك النافذة الصغيرة التي مهما صغر حجمها إلا انها تفتح آفاق واسعة في الحياة.
 

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net


مقالات متعلقة