الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 12:01

لماذا نغضب عندما نشعر بالجوع؟

كل العرب
نُشر: 25/07/15 19:59,  حُتلن: 07:33

يأتي الشعور بالعصبية عند انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم إلى حد معين، فحينها يرسل عقلك إشارات لعدة أجهزة في الجسم لإفرازالهرمونات التي تزيد من كمية الجلوكوز في مجرى الدم

غالبًا ما يزيد الغضب والعصبية والتوتر في حال شعر الناس بالجوع، هذا ما بحثته دراسة علمية جديدة ونشر نتائجها موقع "بيزنس إنسايدر". وحتى تفهموا معنى نتائج الدراسة، تابعوا معنا هذه السطور لنفسّر لكم ماذا يحدث عندما نشعر بالجوع!؟


صورة توضيحية

يتم هضم وتحويل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون في كل شيء تأكله إلى سكريات بسيطة (مثل الجلوكوز)، وأحماض أمينية وأحماض دهنية، وتنتقل هذه المواد الغذائية إلى مجرى الدم حيث يتم توزيعها على الأعضاء والأنسجة الخاصة بك والتي يتم استخدامها للحصول على الطاقة. مع مرور الوقت بعد وجبتك الغذائية الأخيرة، تبدأ كمية من هذه المواد الغذائية في مجرى الدم في الانخفاض مثل نسبة الجلوكوز في الدم ووقتها يترجم عقلك هذه الحالة بأنها حالة مهددة لحياتك، وينتج عن هذه الحالة عدم التركيز والتلعسم في نطق الكلمات في بعض الأوقات.

هذا، وقد أوضحت نتائج الدراسة الجديدة أنّه عندما يكون الشخص جائعا قد لا يستطيع ان يتصرف بشكل لائق ضمن الأعراف المقبولة اجتماعياً، مثل تدقيق النظر في الناس من حوله، فضلاً عن الشعور بالغضب والعصبية. ويأتي الشعور بالعصبية عند انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم إلى حد معين، فحينها يرسل عقلك إشارات لعدة أجهزة في الجسم لإفراز الهرمونات التي تزيد من كمية الجلوكوز في مجرى الدم. ومن هذه الهرمونات "الأدرينالين"، وهي تعد من هرمونات التوتر التي يتم إصدارها في مجرى الدم في كل أنواع المواقف العصيبة التي يمر بها الانسان، وليس فقط عند تجربة الإجهاد البدني جراء انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم. سبب آخر للشعور بالغضب عند الجوع، حيث تتحكم نفس الجينات بالإحساسين، وهو جين يدعي "neuropeptide Y" نيوروبيبتيدي Y، وهي مادة كيميائية في الدماغ تطلق عندما تكون جائعاً او غاضباَ، وفقًا لما جاء في الدراسة.
 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة