الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 05:02

القطرية بعد لقائها نتنياهو: التعهدات تحتاج إلى ترجمة عملية

كل العرب
نُشر: 28/07/15 14:48,  حُتلن: 14:49

مازن غنايم:

الأجواء كانت إيجابية عمومًا وهنالك تعهدات جدية وجديدة وهامة لكن هذا لا يكفي لوحده

عمّمت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في إسرائيل بيانًا جاء فيه: "عقد وفد تمثيلي- مهني للجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، بعد ظهر يوم الإثنين بتاريخ 2015/7/27 ، جلسة عمل مع رئيس الحكومة بينيامين نتنياهو، في مكتبه بالقدس، عرض الوفد في بدايتها مطالب واحتياجات السلطات المحلية العربية، على المديين القريب والبعيد، واعتبرها بمثابة حقوق شرعية وطبيعية للجماهير العربية في البلاد. وحيث عرض الوفد على رئيس الحكومة وثيقة مطالب مهنية وشاملة، تمحورت حول القضايا التالية:


توسيع مناطق نفوذ المدن والقرى العربية وإقرار الخرائط الهيكلية، الإعتراف بالقرى غير المعترف بها في النقب، الميزانيات العادية بما فيها هبات الموازنة، ميزانيات التطوير، المناطق الصناعية، قضايا الإسكان وشبكة المواصلات، المطالب من ميزانية الدولة للعامين 2016/2015 قبل إقرارها، ومبادرة الخطة الخماسية لتطوير المدن والقرى العربية".

وتابع البيان: "وبحضور الوزيرة غيله غمليئيل وكبار موظفي مكتب رئيس الحكومة ورئيس مركز السلطات المحلية، حاييم بيباس، أكد نتنياهو أن حكومته تضع قضية "دمج" المجتمع العربي في الإقتصاد الإسرائيلي على رأس سلّم الأولويات، وشدّد على قضية دعم وتطوير التصنيع وتطوير شبكة المواصلات لدى المواطنين العرب، وأشار إلى ضرورة تحقيق تكافؤ الفرص في قضايا التعليم بين العرب واليهود في مختلف المجالات، ودعا الوزيرة غمليئيل والمسؤولين في مكتبه إلى إدخال مطالب المدن والقرى العربية إلى إطار ميزانية الدولة للعامين 2016/2015 قبل إقرارها".

وأضاف البيان: "وأكّد نتنياهو على ضرورة بلورة خطة خماسية لتطوير المدن والقرى العربية، وتعهد بإعتبار مبادرة اللجنة القطرية، في هذا الخصوص، بمثابة الأساس لهذه الخطة، بعد الفحص والتدقيق...!!؟؟ وتمّ الإتفاق في نهاية الجلسة، على تشكيل طاقم مهني مشترك، بين مكتب رئيس الحكومة والوزارات ذات الصلة وبين اللجنة القطرية، لبلورة الخطة الخماسية والعمل على تنفيذ مجمل المطالب، في إطار زمني قريب..!!؟؟؟".

وشدّد البيان: "وبعد الجلسة، قال رئيس اللجنة القطرية ورئيس بلدية سخنين، مازن غنايم، إن الأجواء كانت إيجابية عمومًا، وإن هنالك تعهدات جدية وجديدة وهامة، لكن هذا لا يكفي لوحده، لأن المطلوب هو خطة عمل وبرنامج محدّد ، وواضح المعايير، لترجمة هذه الأجواء والتعهدات عملياً، وعلى أرض الواقع".

وجاء في البيان: "بالمقابل أشار مكتب اللجنة القطرية أن هنالك "مصلحة إسرائيلية " لتحقيق مطالب الجماهير العربية، وفقاً لشروط منظمة الإقتصاد الدولية (OECD)، والتي انضوت إسرائيل في عضويتها حديثاً، وإذا لم يتحقق هذا فإن اللجنة القطرية تعمل على إعداد مسار نضالي إحتجاجي ، سيجري إقراره في إطار المجلس العام للجنة. هذا ويجتمع الطاقم المهني المصغّر، خلال الأيام القادمة، لتقييم ومتابعة نتائج جلسة العمل مع رئيس الحكومة، ومن ثمّ رفع التوصيات اللازمة أمام المجلس العام" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
237066.54
BTC
0.52
CNY