الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 12:01

كيف تواجهون موجة الحرّ القادمة؟ إليكم النصائح للوقاية

كل العرب
نُشر: 29/07/15 10:01,  حُتلن: 13:19

بيان إسعاف نجمة داوود الحمراء:

ممنوع منعًا باتًا ترك الأطفال في سيّارة مغلقة ولا بأيّة طريقة

يجب الإمتناع بشكل قاطع عن ممارسة أيّ نشاط رياضيّ خلال ساعات الحر الشديد

ينصح بشرب نحو 3 لتر من الماء يوميًا ومن المفضّل تناول مشروبات باردة بدلًا من السّاخنة

درجات الحرارة في سيّارة مقفلة ترتفع في غضون دقائق معدودة ما يؤدّي إلى ضربة شمس قد تؤدّي إلى الوفاة

عمّم زيكي هيلر، الناطق بلسان إسعاف نجمة داوود الحمراء بيانًا، حول تفادي الإصابة بضربة الشمس، خلال موجة الحر. وجاء في البيان: "من المتوقّع أن تبلغ درجات الحرارة ذروتها إثر موجة الحر التي تجتاح المنطقة هذه الأيّام، الأمر الذي يؤدّي إلى شعور البعض بإرهاق وتعب ودوران وبعضهم يصاب بالجفاف وضربات الشمس والإغماء وما إلى ذلك، علمًا أنّ درجات الحرارة القصوى تصيب بشكل خاص الأطفال والمسنّين، وعليه، نقدّم فيها يلي بعض الإرشادات الضروريّة".


تصوير: מד"א


وأضاف البيان: "يجب الإكثار بشدّة من تناول السوائل وخصوصًا الماء، بغض النظر عمّا إذا كنتم تشعرون بالعطش أم لا. ينصح بشرب نحو 3 لتر من الماء يوميًا ومن المفضّل تناول مشروبات باردة بدلًا من السّاخنة، وعليكم تفضيل شرب الماء عن المشروبات المحلّاة".

وتابع البيان: "يجب التواجد في مكان بارد عند الخروج من المنزل وبعيدًا عن الشمس، كما بإمكانكم إرتداء قبّعات ووضع كريم حماية من الشمس، وارتداء ملابس خاصّة ومناسبة".

وحذّر الإسعاف في بيانه "من ترك الأطفال في سيّارة مغلقة، ولا بأيّة طريقة، وذلك لأنّ درجات الحرارة في سيّارة مقفلة ترتفع في غضون دقائق معدودة ما يؤدّي إلى ضربة شمس قد تؤدّي إلى الوفاة. ممنوع منعًا باتًا ترك الأطفال في السيّارة دون مراقبة، حتّى لو تركتم النوافذ مفتوحة. وعند الحاجة الملحة يجب إبقاء مكيّف السيّارة شغالًا ومنح الأطفال شرابًا باردًا بوجود شخص بالغ معهم".

وأشار البيان إلى "ضرورة الإمتناع بشكل قاطع عن ممارسة أيّ نشاط رياضيّ خلال ساعات الحر الشديد، وفي حال عليكم القيام بنشاط رياضي، فمن المفضّل أن يكون ذلك في ساعات المساء مع المحافظة على شرب كميّات كبيرة من الماء والتقليل من الجهد".

ونوّه البيان: "في حال أردتم الذهاب إلى البحر، يجب التقيّد بوضع كريم الجسم للحماية من أشعة الشمس، والإمتناع عن الإنكشاف لأشعة الشمس لوقت طويل ومن المفضّل السّباحة في ساعات الصباح أو بعد الظهيرة عندما تقل درجات الحرارة، والسّباحة فقط في شاطىء مع منقذ".

أمّا بخصوص العمّال الذين يعملون تحت الشمس، فمن المهم الحصول على استراحات عمل طويلة تكون تحت الظل، وفي مكان مع مكيّف هوائيّ والإكثار من شرب الماء وارتداء ملابس مناسبة". هذا، ويفيد البيان أنّه "وفي حال شعرتم بعلامات إصابتكم بالجفاف، مثل أوجاع شديدة بالرأس، دوران أو إرهاق شديد، يجب وقف كل نشاط بدني فورًا، والجلوس في مكان بارد ومع ظل والإكثار من شرب الماء حتّى لو لم تشعرون بالعطش. وفي حالة إصابتكم في ضربة شمس، مثل الإغماء، يجب إستدعاء سيّارة الإسعاف فورًا من خلال الإتصال على بدّالة 100" بحسب البيان.


تصوير: מד"א

مقالات متعلقة