الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 04:01

تحذير طبي: طهي الأرز بالطريقة التقليدية قد يسبب السرطان

كل العرب
نُشر: 30/07/15 11:24,  حُتلن: 22:40

دراسة:

طهي الارز باستخدام الطنجرة العادية لا يقلل من كمية الزرنيخ الضارة والتي ترفع خطر الاصابة بسرطان الرئة والمثانة بالاضافة الى التسبب فى اضرار بالجهاز العصبي

حذّرت دراسة كنديّة حديثّة من طهي الأرز في الطنجرة العادية بالطريقة التقليدية لأنّه قد يكون أمراً خطيراً على الصحة ويسبب السرطان. فبحسب دراسة جامعة "كوينز" الكنديّة فإنّ طهي الارز باستخدام الطنجرة العادية لا يقلل من كمية الزرنيخ الضارة والتي ترفع خطر الاصابة بسرطان الرئة والمثانة بالاضافة الى التسبب فى اضرار بالجهاز العصبي.


صورة توضيحية

وأوضحت الدراسة أنّ "استخدام ماكينة تشبه ماكينة تحضير القهوة بدلاً من طنجرة الارز سيقلل بالتأكيد من نسبة الزرنيخ". ويشار إلى أنّ الارز يحتوي على مستويات معيّنة من المواد السامة، وذلك بسبب نموه في السهول الفيضية، حيث تقوم محاصيل الارز بامتصاص الزرنيخ من التربة، مما يجعلها تحتوي على كمية اكبر بعشر مرات من المواد الغذائية الاخرى.

ووفقًا للدراسة فإنّ "طهي الارز باستخدام الطناجر الخاصة بها لا يساعد في ازالة مادة الزرنيخ منه، وذلك لأن الارز يمتصه مجدداً عند نقعه فى المياه، ولكن من خلال وضع الارز في الفلتر الموجود في الماكينات الخاصة بتحضير القهوة، ستقوم المياه بالمرور من خلاله لتزيل حوالى 85% من مادة الزرنيخ"، وإستنادًا على هذه النتائج يعكف الباحثون في الجامعة على تطوير ماكينة صحية لطهي الأرز.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة