الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 05:02

عرب الشبلي: قسم التعليم البدوي في المعارف يوزّع 372 منحة للطلاب

أمين بشير -
نُشر: 31/07/15 14:39,  حُتلن: 20:02

تخصيص مبلغ مليون ومائة الف شاقل تم توزيعها على 470 طالبا مناصفة تقريبا بين الشمال والجنوب وبلغت قيمة كل منحة لهذا العام 2450 شيقل

نعيم شبلي رئيس المجلس في عرب الشبلي تمنّى للطلاب النجاح في حياتهم التعليمية وبارك مجهود الدكتور محمد الهيب لدعم التعليم العالي في البلاد

عقد مساء يوم أمس الخميس في قاعة المركز الجماهيري في بلدة عرب الشبلي حفل توزيع المنح الدراسية على الطلاب البدو الذين يدرسون مواضيع الهندسة والعلوم والتكنولوجيا ومواضيع اضافية في المعاهد المختلفة في البلاد وذلك بمشاركة المئات من الطلاب والاهالي من جميع البلدات البدوية في الشمال، برعاية الدكتور محمد الهيب، مدير المعارف البدوية، وتم توزيع 250 منحة دراسية من اصل 470 منحة للطلاب البدو. تولى عرافة الحفل المربي الاستاذ اياد كحيلي مدير مدرسة أم الغنم والذي رحب بالحضور والمشاركين وأكّد أنّ أهم اسباب النجاح هو الاصرار للوصول للقمة، وتهميش وتذليل جميع العقبات التي تواجه كل طالب وطالبة، من أجل أن يكون كل فرد منكم نافعا لبلده ومجتمعه العربي في البلاد.

وحضر الاحتفال د. محمد الهيب مدير قسم التعليم البدوي في وزارة المعارف، قاضي المحكمة الشرعية هاشم سواعد، نعيم شبلي رئيس مجلس عرب الشبلي ونائبه زيدان سلفيتي وعدد من اعضاء المجلس ومفتش الكليات الدكتور كمال خوالد وغازي فلاح مدير قسم المعارف في الشبلي أم الغنم ومنير لباي مدير المركز الجماهيري والدكتور ياسر حجيرات رئيس مجلس بير المكسور سابقًا والمحاضر في كلية هعيمق والاستاذ عبدالله خلايلة مدير مدرسة السلام في سخنين والدكتورة مي مزاريب وعبدالله محمد الهيب مدير قسم المعارف في طوبا الزنغرية، وممثلو الجامعات والكليات الاسرائيلية، بالإضافة الى عدد من مديري المدارس والمعلمين وغيرهم.

وتم افتتاح الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم تلاها الشاب ريان جميل كحيلي والذي انعم الله عليه بإتمامه حفظ 25 جزء من القرآن الكريم، وتلاه الشيخ زكريا شبلي إمام مسجد الشبلي بكلمة تحدث فيها عن فضل العلم وأهميّة دعم طلاب العلم وتبعه نعيم شبلي رئيس المجلس المحلي في عرب الشبلي البلد المضيف، والذي بارك هذا الحضور من القرى البدوية في الشمال وتمنى للطلاب النجاح في حياتهم التعليمية، وبارك مجهود الدكتور محمد الهيب لدعم التعليم العالي في البلاد ساردا مواقف من حياته الشخصية في كيفية الاصرار على الدراسة والنجاح في حياته المهنية، وأنّ هناك عددًا لا يستهان به من النجاحات في الوسط البدوي على جميع الاصعدة.
وفي كلمة الدكتور محمد الهيب، مدير قسم التعليم البدوي في وزارة المعارف "عبّر عن سعادته لازدياد عدد الطلاب البدو في المعاهد التعليمية العالية والجامعات، كما وتحدث عن الصعوبات المادية التي يواجهها الطالب العربي اجمالاً والبدوي خاصة".


صورة خلال الاحتفال

وعبّر "عن سعادته لتعاون وزارة التربية والتعليم واستجابتها لإلحاحه المستمر لتوفير منح تزيل بعض العبء عن الطلاب وتمنى أن تساهم هذه المنحة دراسية ولو بالنزر اليسير في تخفيف العبء المادي الذي قد يثقل على اعناق الوالدين، كما وتمنّى للطلاب النجاح في فترة الامتحانات الجامعية التي يمرون بها في هذه الأيّام".

وأضاف "آمل أن تكون هذه المنحة عونًا لكم في دفع مسيرتكم التعليمية قدمًا الى الأمام وأن تبلغوا بر الأمان وتتمكنون من الانخراط في سوق العمل في وظائف مشرفة، ولتكونوا خير ابناءٍ للنهوض بمجتمعنا عالياً الى ما يستحقه من خير وتقدم".

كما والقى الدكتور ياسر حجيرات رئيس مجلس بير المكسور سابقا والحاصل على شهادة الدكتوراة في علم الوراثة والذي يعمل في مستشفى الكرمل في حيفا كلمة اكد فيها على ضرورة انهاء التعليم العالي الأكاديمي كما واكد انه رغم الظروف القاسية ممكن دائما الوصول عاليا وتمنى للطلاب النجاح في حياتهم التعليمية والمهنية مستقبلاً وتطرق الى مواقف ومحطات في حياته الدراسية، والنجاحات التي جاءت بعد دراسة وجهد حتى وصل الى ما وصل اليه.

أما الطبيبة مي مزاريب فتحدثت عن قصة نجاحها في مجال الطب وجهودها في التخصص بقسم الجراحة، ووجهت رسائل للطلاب والطالبات في الوسط البدوي من أجل وضع بصمة طيبة في المجتمع البدوي، والعمل لبناء مستقبل زاهر وان يكون عضوا صالحا في مجتمعه ومهم جدا ان يؤمن كل طالب بقدراته وعندها سيكون سهلا تحقيق الطموح واثبات القدرة على العطاء، ولم تنسى أن تذكر أن هناك شخصًا ساعدها ووقف معها في مسيرتها الدراسية البروفيسور حاييم غوطمان مدير قسم جراحة الاورام السرطانية في مستشفى بيلنسون.

يشار إلى أنّه تم تخصيص مبلغ مليون ومائة الف شاقل تم توزيعها على 470 طالبا، مناصفة تقريبا بين الشمال والجنوب وبلغت قيمة كل منحة لهذا العام 2450 شيقل. كما وتم تعيين حفل آخر لتوزيع المنح سيعقد في منطقة النقب لطلاب الجنوب وذلك لعدد الطلاب الكبير من الطلاب الحاصلين على المنحة ولتسهيل حضور الطلاب الى الحفل. هذا وتخلل الحفل مقاطع موسيقية وعزف والقاء شعر لمجموعة من الطلاب المتميزين لانا فاعور من الشبلي ونوف ايمن سلفيتي من أم الغنم.

مقالات متعلقة