الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 13:01

الشمس بريئة من الحرارة المرتفعة!/ بقلم: طارق بصول

كل العرب
نُشر: 03/08/15 18:15,  حُتلن: 18:16

بسم الله نحمده على نعمه التي لا تنفذ ونستعين ونستهدي به ونصلي ونسلم على المبعوث رحمه للعالمين سيد المرسلين محمد بن عبد الله. تشهد البلاد خاصة ومنطقة الشرق الاوسط عامة موجه حر مرتفعة والاعتقاد السائد بين الناس أنّ الشمس هي السبب المباشر لهذه الموجه الحاره، فكيف ذلك والشمس بقيت على نفس البعد عن الارض وبنفس كمية الحرارة التي تشع منها دائما؟ اضف الى ذلك درجات الحرارة مرتفعه ايضا بساعات الليل عند غروب وزوال الشمس، اذاً الشمس بريئة!!! من موجه الحر الآنية.

تنبعث من الشمس حرارة تصل الى الارض، تقوم الارض بامتصاص الحرارة وإطلاقها لسطح الارضى على شكل هواء حار، هذا الهواء يعلو بالجو، في فصل الشتاء بسبب وجود منخفضات جوية بالطبقات العلوية من الجو يبرد الهواء بسرعة وتنخفض درجات الحرارة وتتكون الغيوم الماطرة.

امّا في فصل الصيف تتكون بالطبقات العلوية للجو مرتفعات جوية قادمة من مناطق مناخية حارة (استوائي- صحراوية) هذه المرتفعات الجوية تمنع برودة الهواء الحارة المنفلتة من الارض وبهذا ترتفع درجات الحرارة بفصل الصيف ويمتنع تساقط الامطار تسمى هذه الظاهرة ب " الانفرسية – عكس الحرارة"، وكلما ازدادت المرتفعات الجوية القادمة من المناطق المناخية الحارة اشتد الحر وأصبح "خماسينيًا" كما تشهده البلاد اليوم.

اذاً دخول المرتفعات الجوية من مناطق مناخية حارة لمنطقتنا السبب للجو الخماسيني الحار ولا علاقة مباشره للشمس بهذا الأمر، ويجعلها بريئة من درجات الحرارة المرتفعة!!!

الحمد لله ملأ السموات والأرض

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة