الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 17:02

إنطلاق كوكبة الفوج العاشر من إعلاميي وصحفيي كلّيّة "ريبورتاج"

كل العرب
نُشر: 16/08/15 18:43,  حُتلن: 19:09

جاء في البيان:

إنطلقت كوكبة الفوج العاشر من إعلاميي وصحفيي كلّيّة "ريبورتاج" للصّحافة والإعلام يوم الخميس المنصرم 6.8.15 من مدينة الناصرة والشّمال ومنطقة رهط والنقب إلى مدينة تل أبيب

بدأت في يافا أُولى ورشات برنامج التّطبيق المعدّ لهم من قبل الكلّيّة وبرعاية مديرتها ستيلا أشقر بزيارة ميدانيّة إلى إستوديوهات قناة I24 الفرنسيّة، وذلك بمرافقة عميد الكلّيّة الإعلاميّ الكبير د. حسن مرهج

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن الاكاديمية العربية للصحافة والاعلام "ريبورتاج"، جاء فيه:"انطلقت كوكبة الفوج العاشر من إعلاميي وصحفيي كلّيّة "ريبورتاج" للصّحافة والإعلام يوم الخميس المنصرم 6.8.15 من مدينة الناصرة والشّمال ومنطقة رهط والنقب إلى مدينة تل أبيب، وبالتحديد إلى ميناء يافا حيث بدأت من هناك أُولى ورشات برنامج التّطبيق المعدّ لهم من قبل الكلّيّة، وبرعاية مديرتها ستيلا أشقر بزيارة ميدانيّة إلى إستوديوهات قناة I24 الفرنسيّة، وذلك بمرافقة عميد الكلّيّة الإعلاميّ الكبير د. حسن مرهج".


تصوير - معتصم مصاروة

وزاد البيان:"كان في استقبال الطّلّاب مدير القناة في البلاد الأستاذ سليمان الشافعيّ، ورافقت المجموعة الصحفيّة "تالي" معدّة ومقدّمة برنامج "فوكس" المميّز في قناة I24 والذي يُعنى بتسليط الضوء كلّ مرّة على دولة من دول العالم تبرزُ في ساحة الإعلام حسب ما يجري بها لتتناولها بالعرض والتّحقيق الشيّق للمشاهدين".

وأضاف البيان:"أدهشت القناة I24 إعلاميي الغد بإستوديوهاتها الحديثة وتقنياتها العالية وموقعها الرّائع والمطلّ من نوافذ بثّها المباشر على ميناء يافا العريق وبحرها الأزرق، كما وتلقّن الطّلّاب درسًا في كيفيّة تحرير نشرة الأخبار إذ تتميّز القناة I24 بكونها إخباريّة تتألّق تقاريرها الصحفيّة بالحقيقة والموضوعيّة وحريّة التّعبير، كما تتميّز بنسيجها الإنسانيّ من الموظفين والصحفيين سواء العرب أو اليهود وتختلط ألسنتهم ما بين العربيّة والعبريّة والإنجليزيّة والفرنسيّة، فيها تجمع ثلاثة إستوديوهات تُدار من قبل الحاسوب أحدها يعمل بالفرنسيّة والأوسط بالإنجليزيّة والثالث بالعربيّة. بعد تلك الجولة انطلق تلامذة كلّيّة "ريبورتاج" إلى مدينة رام الله الحبيبة حيث أمضوا أُمسيتهم في إعداد وتجهيز موضوعاتهم الهامّة الّتي عرضوها في صباح يوم الجمعة الموافق 7.8.15 في برنامج "فنجاة قهوة" مع الإعلاميّة الشهيرة إيمان القاسم سليمان والّذي يُبثُّ عبر أثير إذاعة صوت إسرائيل باللّغة العربيّة".

وزاد البيان:"امتلأ الأستوديو بطالبات وطلّاب الصّحافة والإعلام من كلّيّة " ريبورتاج" وأشعّ بالموضوعات الّتي أعدّوها وطرحوها للحوار مع عميدهم د. مرهج والإعلاميّة إيمان لما فيها من أهمّيّة كي يتناولها الإعلام للسجال والتحقيق وقد لامسوا فيها العديد من القضايا كنتائج البجروت والعنصريّة في الملاعب، الفضائح الجنسيّة، قيادة المرأة وقيود المجتمع، الزواج المبكر والطلاق، السّياحة، مقالب رمضان وتأثير العبرنة على لغتنا العربيّة وبالتالي على الإنتحاء والهويّة، العنف... وقد تميّزت الحلقة بتنوّع مواضيع الحوار وقضاياه السّاخنة ودعم كلّ من الإعلاميّة إيمان القاسم سليمان ود. حسن مرهج للقلم الصحفيّ الحرّ ولأهميّة الحسّ الصّحفيّ وتشجيع الطلّاب على الانطلاق للعمل لرفع شأن مجتمعنا العربي ونشر التوعية فيه ونيل المطالب... بعد ذلك عادت الحافلة بالطلّاب إلى مدينة رام الله وعند ظهيرة يوم الجمعة بدأ يومهم الدراسي بقسمه الأوّل مع مركز الدراسات والتطبيقات التربويّة الفلسطينيّة CARE والذي يرأسه د. غسان عبد الله معتذرا عن غياب الوزير رياض الحسن الشرف المسؤول الرسميّ على الإعلام الرسمي في فلسطين لأسباب صحيّة".

وجاء في البيان أيضًا:"بدأ اللقاء الذي حضره طلاب الصحافة والإعلام من عرب الـ 48 وصحفيين ومراسلين من رام الله والضفة الغربية بلقاء وفّره لنا الحاسوب صوتا وصورة مع مدير شبكة الصحافة الأخلاقية السيد "إيدن وابت" حول الآفاق الجديدة والتحديات العصريّة للصحافة الأخلاقية مشيرا إلى دعم الشبكة لصحفيي منطقة الشرق الأوسط في فلسطين، مصر، الأردن وسوريا من أجل استثمار الصحافة الأخلاقية في نقل حقيقة مآسي أوطانهم وشعوبهم ولمنحهم أدوات وآليات تساعدهم على مواجهة العراقيل الّتي تمنع من تصديق صورة واقعهم المرّ وقضاياهم الإنسانيّة والاجتماعيّة والوطنيّة أمام العالم بأسره، تلا اللّقاء محاضرة لمدير مركز الدّراسات التربويّة د. غسّان عبد الله وتحدّث فيها عن علاقات الفلسطينيين على جانبيّ الأخضر مرحّبًا بالحضور ومعبّرًا عن مدى فرحته بلقاء أبناء شعبه في الشطر الآخر للبرتقالة وداعيًا طلّاب الصحافة وضيوفه من الإعلاميين إلى ممارسة دورهم الفعّال في تجسير العلاقات ما بين شقيّ البرتقالة ومن أجل خدمة القضيّة الفلسطينيّة وتحدّي المصاعب".

وتابع البيان:"تميّز اليوم الأوّل في مركز CARE بحرارة ورشاتة ومحاضراته وسخونة نقاشاته ذات الجدوى في إبراز دور الصحفيّ وأمانته على جعل القضيّة النضاليّة طموحًا للوصول إلى تحرير الوطن ونيل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينيّ على جانبيّ الخطّ الأخضر. وفي ليل ذلك اليوم 6.8.15 دُعيّ الطلّاب ومديرة كلّيّة "ريبورتاج" السيّدة أشقر وعميد الكلّيّة د. مرهج إلى تكريم حُظي به من قبل جمعيّة السّلام العربيّة للتنمية برئاسة د. أشرف أبو عمره وبحضور نائبه د. علي شتيه وبصُحبته د. أنيس المسؤول عن الاقتصاد فيها والفنّان سامي الدّيك الذي ينقل بلوحاته وجدارياته قضيّة وطنه للعالم، إذ تُعلَّق اليوم إحدى لوحاته في متحف اللوفر في باريس ويُعرف هناك بلوحته عن موضوع العنصريّة الّتي رسمها في الشارع وخلال ساعتين من عرضها نالت ألفيّ توقيع من بينهم توقيع رئيس بلدية العاصمة الفرنسيّة.
على مائدتهم الكريمة تناول الموكب العشاء وتكرّم الضيف الكبير د. مرهج بوسامٍ يُضاف للأوسمة التي يحملها تقديرًا لجهوده مع جمعيّة السلام العربيّة للتنمية وبكونه مستشارها الإعلاميّ. تُعنى الجمعيّة كما ذكر نائبها د. علي شتيه بشؤون الأيتام في رام الله والضفّة الغربيّة وقطاع غزّة، وتعتمد في خزينتها على تبرّعات رجال الأعمال هناك وعلى دعم الصّناديق العالمية من 23 دولة لها، وتهتمّ اليوم قبل افتتاح العام الدّراسيّ بتوفير الحقيبة المدرسيّة لكلّ تلميذ مُعوَز ومحتاج وبدفع القسط الرسّميّ له في المدرسة خوفًا من طرده وتشريده ونشاطاتها الإنسانيّة والاجتماعيّة لدعم الطلّاب الأيتام في الجامعات عديدة.".

وأكمل البيان:"في اليوم الأخير من التطبيق وهو السبت 8.8.15 عاد طلّاب الأكاديميّة للصحافة والإعلام إلى مواصلة ورشاتهم مع جمعية CARE في قاعات فندق "سي إن" وكانت أولى محاضرات ذلك اليوم للإعلاميّ د. مرهج حول دورهِ في تأسيس تجمّع نقابيّ لصحفيي عرب الـ 48 بعد انقسامهم حول إقامة جمعيّة أو نقابة لهم، مشيرًا إلى دور النقابة في تدعيم قوّة الإعلام العربيّ في إسرائيل وتأثير ذلك على تصحير الساحة الإعلاميّة من راديو أو جريدة أو شاشة قطريّة شاملة ويوميّة تنقل همومه وتدافع عن حقوقه وتنشر الوعي في وسطه. من هنا انفرد بتأسيس منتدى "التواصل الحرّ" كبديل للنقابة حفاظًا على قوّة الصحافة والإعلام في بث الحقائق والتأثير على سياسة الدولة العبريّة أمام الأقليّة العربيّة فيها.
بعد المحاضرة زار الطلّاب ضريح الشهيد الرّاحل الرّئيس ياسر عرفات رحمه الله ومن ثمّ اعتنت جمعيّة CARE باصطحابهم لزيارة تعليميّة في إذاعة وتلفزيون قناة فلسطين في بثها من دائرة برامج التلفزيون في المبنى القديم والمبنى الجديد، الّذي بدأ العمل يجري فيه في جميع ميادين إذاعة صوت فلسطين كما وتعرّفوا على كيفية العمل في التّدريب لتحرير النشرة الإخباريّة عبر شاشة قناة فلسطين.
بعد استراحة قصيرة للغذاء استمع الطلّاب إلى ملخّص قصير لآخر التطوّرات السياسيّة وقد تقدّم به د. محمّد شتيه عضو اللّجنة المركزيّة لحركة فتح والوزير السّابق، تلاه السيّد قيس عبد الكريم عضو المكتب السياسيّ للجبهة الديمقراطيّة".

وإختتم البيان:"اختتم مركز الدّراسات والتطبيقات التربويّة CARE لقاءه بتكريم للمحاميّة الحيفاوية نائلة عطيّة لدورها البارز كمحاميّة ومستشارة قانونيّة تختصّ بالقانون الدوليّ وتعمل في رئاسة الوحدة القانونيّة لمتابعة الانتهاكات الإسرائيليّة للفلسطينيين في الضفة الغربيّة وقطاع غزّة، كما وكرّم المركز عميدنا د. حسن مرهج لدوره البارز في السّاحة الإعلاميّة سواء الإسرائيليّة أو الفلسطينيّة إذ يتميّز بخبراته وتحليلاته السياسيّة الفذّة. وللأدب حصّة من التكريم إذ تكرّم الشاعر ابن البقيعة ساكن دالية الكرمل فاضل علي من قبل الجمعيّة أيضًا دعمًا لمشروعه الأدبيّ في تثقيف النشء الصّغير على الإنسانيّة والتعاون وحبّ الوطن ليسلم من الأيادي التي تمتدُّ لأذيته"، إلى هنا نص البيا.
* ملاحظة- كتبت التقرير أهيلة عوّاد

مقالات متعلقة