الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 16:02

أخطار استخدام المكملات الغذائية لبناء الاجسام لدى الرجال

كل العرب
نُشر: 17/08/15 14:56,  حُتلن: 13:55

تلك المكملات قد تسبب الجفاف ومشاكل في الكلى والإسهال من خلال تناول الكثير من البروتين من مسحوق مصل اللبن أو تناول الكثير من الكرياتين والأحماض العضوية التي تزود الطاقة في العضلات

حذرت دراسة أمريكية جديدة، أشرف عليها وألفها الطبيب النفسي الشهير في لوس أنجليس د.ريتشارد أشيرو، من الافراط في استعمال المكملات الغذائية لهواة اللياقة البدنية الذين يرغبون في تكبير عضلاتهم لدرجة قد تسبب نوع جديد من اضطرابات الطعام. ووفقًا للدكتور أشيرو فإنّ "40% من الرجال الذين شاركوا في الدراسة أشاروا إلى أن استخدامهم للمكملات الغذائية مثل البروتين ومصل اللبن whey protein ، وقضبان البروتين protein bars، والكرياتين والجلوتامين قد زاد هذه الأيام مع مرور الوقت".


صورة توضيحية

ويشار إلى أنّ تلك المكملات قد تسبب الجفاف، ومشاكل في الكلى والإسهال من خلال تناول الكثير من البروتين من مسحوق مصل اللبن أو تناول الكثير من الكرياتين، والأحماض العضوية التي تزود الطاقة في العضلات، بحسب الباحثين. 

وأظهرت الدراسة أيضًا أنّ "واحدًا من كل خمسة رجال قال أنه استبدل وجباته المنتظمة بالمكملات الغذائية والتي لا يقصد بها أن تكون بدائل للوجبات، إضافة إلى أنّ 8% من الرجال قالوا إنّ الطبيب أخبرهم بخفض أو التوقف عن استخدام تلك المكملات بسبب تأثير فعلي أو محتمل على صحتهم، وقد أدخل 3 في المئة منهم إلى المستشفى لوجود مشاكل في الكلى أو الكبد جراء استخدام هذه المكملات"، بحسب الدراسة.

وأوضح د. أشيرو أنّ:"الإجابات على أسئلة الاستبيان اشارت إلى وجود اضطرابات في الأكل في الرجال الذين يستخدمون هذه المكملات لنفس الأسباب التي تتحول فيها النساء إلى الشره المرضي أو فقدان الشهية. وعلى الرغم من أن هذه المكملات تعتبر قانونية وتباع دون وصفة طبية، إلا أن الافراط في استعمالها كبدائل للأغذية يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة