الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 04:01

رؤساء من المثلث يتغيّبون عن الجلسة في سخنين ويوجّهون انتقادات للجنة القطريّة

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 26/08/15 20:58,  حُتلن: 22:23

المحامي فؤاد سلطاني:

آمل أن يكون الإضراب شاملًا وأن يعمل جميع الرؤساء على انجاحه

رئيس مجلس جلجولية فائق عودة:

اعتقد أنّ اللجنة القطريّة بدأت تستيقظ اذ أنّ هذه القرارات كان يجب أن تتخذ منذ فترة وليس ولم اشارك بسبب خيبة أملي من اللجنة الحاليّة والسّابقة فاللجنة لم تقم بدورها أمام الدوائر الحكوميّة والأقليّة العربيّة

رئيس بلديّة قلنسوة عبد الباسط سلامة:

اليوم كانت لديّ جلسات خاصّة ومهمّة وقد تعذّر عليّ الحضور لكنني ادعم كل قرار اتخذ في الاجتماع

رئيس مجلس جت المثلث المربي خالد غرة:

كانت لديّ أمورًا هامّة مثل اجتماعات وتحضيرات لافتتاح العام الدراسي وآمل أن نرى النتائج على أرض الواقع بعد القرارات التي اتخذت

تعتبر منطقة المثلث من أكثر المناطق المهملة من حيث تطوير المدارس والبنية التحتيّة والشّوارع وافتقارها للمرافق العامّة والمتنزّهات وغيرها من المشاريع المفقودة والتي يتطلع اليها المواطنون. وبالرغم من الاوضاع المزرية التي تحيط بقرى ومدن المثلث، لوحظ الأربعاء، تغيّب رؤساء سّلطات محليّة من المثلث الجنوبي والشمالي للجلسة التي دعت اليها اللجنة القطريّة لرؤساء السّلطات المحليّة الي اقيمت في مدينة سخنين، والتي اتخذ فيها قرار بعدم افتتاح العام الدراسي في اليومين الأوّل والثّاني من العام الدّراسيّ الجديد، واضراب السّلطات المحليّة العربيّة وتنظيم مظاهرة يوم الاربعاء القادم أمام مبنى الكنيست احتجاجًا على عدم التجاوب الحكومي مع مطالبها وعدم التّقدم في المفاوضات مع ممثِلي الحكومة في وزارة الماليّة حول وثيقة المطالب المهنيّة والشاملة التي عرضتها اللجنة القطريّة أمام رئيس الحكومة ومسؤولين حكوميين آخرين. كما لم يتم التجاوب مع مطلب اللجنة بتحويل 600 مليون شيكل للسّلطات المحليّة العربيّة كميزانيّات تطوير في إطار ميزانيّة الدّولة لعام 2015، من خلال وزارة الداخلية.


صورة خلال الاجتماع 

وكان من بين الحضور من رؤساء السّلطات المحليّة من منطقة المثلث، رئيس بلديّة كفرقاسم المحامي عادل بدير، رئيس مجلس كفربرا محمود عاصي، رئيس بلديّة الطيرة المحامي مأمون عبد الحي، رئيس مجلس زيمر الحاج ذياب غانم، فيما تغيّب كل من رئيس بلديّة باقة المحامي مرسي أبو مخ، رئيس مجلس جت المربي خالد غرة، رئيس بلديّة قلنسوة عبد الباسط سلامة، رئيس مجلس جلجولية فائق عودة ورئيس اللجنة المعيّنة في بلديّة الطيبة أريك برامي.

من جانبه، تساءل رئيس الاتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلبة المحامي فؤاد سلطاني حول تغيّب بعض رؤساء السّلطات المحليّة عن هذا الاجتماع الهام وقال: " هناك افتقار في البلدات العربيّة للكثير من الاحتياجات الأساسيّة للمواطن واهمال هذه الحكومة والحكومات السّابقة للوسط العربي وخاصة المدارس التي لا تلائم احتياجات الطالب في القرن الـ21، ناهيك عن سياسة التمييز والعنصريّة تجاه العرب والتي أضرّت جهاز التعليم ومستقبل الابناء، كما أنّ مدارسنا تنقصها العديد من الأمور الأساسيّة كالمختبرات الحديثة وقاعات الرياضة والسّاحات المظللة والأبنية قديمة ومهترئة، كما ويوجد نقص كبير في الأبنية وغرف التدريس. آمل أن يكون الإضراب شاملًا وأن يعمل جميع الرؤساء على انجاحه".

موقع العرب وصحيفة كل العرب توجه لرؤساء السّلطات المحليّة ووجه لهم سؤلًا حول اسباب تغيبهم.

عودة خائب الآمال
وعليه، قال رئيس مجلس جلجولية فائق عودة: "اعتقد أنّ اللجنة القطريّة بدأت تستيقظ، اذ أنّ هذه القرارات كان يجب أن تتخذ منذ فترة وليس الآن. للأسف فإنّ دور اللجنة القطريّة يترجم لا بأفعال ولا بمواقف". وتابع قائلا: "على مدار سنتين لم نرَ دورًا فعّالًا للجنة القطريّة، ومع كل ذلك نحن نرحب بالاضراب وسنلتزم بالقرارات. انا اجمالا لم اشارك واعترف بذلك، وذلك بسبب خيبة أملي من اللجنة الحاليّة والسّابقة، فاللجنة لم تقم بدورها أمام الدوائر الحكوميّة والأقليّة العربيّة".

سلامة: نلتزم بالقرارات
وأكّد رئيس بلديّة قلنسوة عبد الباسط سلامة قائلًا: "اليوم كانت لديّ جلسات خاصّة ومهمّة، وقد تعذّر عليّ الحضور، لكنني ادعم كل قرار اتخذ في الاجتماع".

غرة: كنت منشغلا في تحضيرات للعام الدّراسي

وأشار رئيس مجلس جت المثلث المربي خالد غرة بالقول: "كانت لديّ أمورًا هامّة مثل اجتماعات وتحضيرات لافتتاح العام الدراسي، وآمل أن نرى النتائج على أرض الواقع بعد القرارات التي اتخذت".

باقة: البلديّة لم تتلقَ دعوة للإجتماع
وجاء في تعقيب من بلديّة باقة برئاسة المحامي مرسي أبو مخ: "البلديّة لم تتلقَ دعوة للإجتماع، ولم يخبرنا أحد عنه".

الطيبة: لم تصلنا أيّ دعوة
أمّا أحد المسؤولين في بلديّة الطيبة فقد ذكر لنا بالقول: "لم تصلنا أيّ دعوة حول الموضوع، ونأسف لتجاهلنا بسبب اللجنة المعيّنة، ولو تمّت دعوتنا لأرسلنا مندوبين من البلديّة أو شخصيات من البلدة".

مقالات متعلقة