الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 13:01

خطر الوفاة يزيد بازدياد محيط الخصر


نُشر: 01/08/08 17:22

أظهرت دراسة جديدة ان كبر حجم البطن ربما يكون مميتا حتى بين الناس اصحاب الوزن العادي.
وقالت الدكتورة انيماري كوستر من المعهد الوطني للشيخوخة وهي رئيسة فريق البحث في هذه الدراسة إنه"يجب على الناس ألا يفكروا في أوزانهم فقط ولكن عليهم التفكير أيضا في محيط خصرهم."
وأضافت كوستر وفريقها في الدورية الأميركية لعلم الاوبئة "American Journal of Epidemiology" أن زيادة وزن الشخص أو بدانته شيء سييء بشكل واضح لصحته ولكن هناك جدال بشأن أفضل وسيلة لتقدير ما إذا كانت لياقة أي شخص تعرضه للخطر.
ويضيفون أن مؤشر كتلة الجسم هو المقياس المعياري المستخدم ولكن الطريقة التي تتوزع بها الدهون في الجسم ولاسيما منطقة الخصر ربما تكون حتى أهم من عدد الكيلوغرامات الزائدة التي يحملها الشخص.
وللتحقق من هذه العلاقة بين دهون البطن ومؤشر كتلة الجسم ومعدل الوفاة تابع الباحثون 245533 رجلا وامراة كانوا يشاركون في دراسة المعاهد الوطنية لجمعية الصحة الأميركية للمتقاعدين. وتراوحت أعمار المشاركين بين 51 عاما و72 عاما في بداية الدراسة وتم متابعتهم لمدة تسع سنوات.



وبين الرجال وجد الباحثون أن احتمالات الوفاة خلال فترة الدراسة زادت بنسبة تبلغ نحو 22 في المئة لدى الرجال الذين جاء ترتيبهم متقدما بناء على محيط خصرهم بالمقارنة مع الرجال ذوي الخصر الأقل بصرف النظر عن مؤشر كتلة الجسم.
وبالإضافة إلى ذلك فإن احتمالات وفاة الاشخاص الذين اعتبروا بدناء في منطقة البطن بناء على الخطوط الرئيسية لمنظمة الصحة العالمية خلال فترة الدراسة التي استمرت تسع سنوات زادت بنسبة 20 في المئة بالمقارنة مع نظرائهم ذوي الخصور الاقل .
وتشير الخطوط الرئيسية لمنظمة الصحة العالمية الى أن المرأة تكون بدينة في منطقة البطن اذا كان محيط خصرها يبلغ 35 بوصة أو أكبر وبالنسبة للرجال 40 بوصة أو اكبر.
وهذه النتائج كانت صحيحة بالنسبة للمدخنين وغير المدخنين والأصحاء والمصابين بأمراض مزمنة ولدى كل الجماعات العرقية التي راجعها الباحثون.
وأشارت كوستر الى أنه على الرغم من أن خطر دهون البطن أصبح واضحا فإن السبب في أن البطن الدهنية سيئة للصحة ما زال غير مفهوم بشكل جيد. وقالت "هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث."

مقالات متعلقة