الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 17:02

تعليق الاضراب في المدارس العربية والسلطات المحلية بعد جلسة صاخبة

انور أمارة- مراسل
نُشر: 31/08/15 19:12,  حُتلن: 10:39

الإجتماع شهد أجواء متوترة ومناوشات بين رؤوساء السلطات المحلية العربية العربية

وصول مازن غنايم والوفد المفاوض من القدس وخلافات عديدة بين الرؤساء على الاضراب واخراج جميع وسائل الاعلام من الجلسة

أمين عينبتاوي- رئيس بلدية شفاعمرو:

مع احترامي لكل من تواجد في الاجتماع في القدس إلّا أنّ هناك إدارة خاطئ

ما حدث اليوم من تسريبات للإجتماع خطأ كبير والكل كان ينتظر القرار بعد إجتماع القطرية

النائب يوسف جبارين:

ما تم تحصيله ليس إنجازًا، وما تقرر هو اقامة لجنة مشتركة لبحث الامور

وزارة المالية لم تعرض حلول والأمور غير واضحة حتى الآن للخطة الخماسية التي نطالب بها

فؤاد سلطاني رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب القطرية:

يجب أن نقرر الان إمّا الاضراب أم لا.. إذا الغينا الاضراب فإننا الآن نؤكد اننا سنرضى بالقليل ولم نحقق المطالب التي إتفقنا عليها سابقًا

ابراهيم ابو راس- رئيس مجلس عيلوط:

اقترحنا منذ البداية تشكيل لجنة للتفاوض ويجب أن نحترم ما توصلوا إليه وإذا لم نحترمهم فلماذا ارسلناهم منذ البداية؟!

محمد حيادري- رئيس لجنة التعليم العربي:

كل ما نشر في وسائل الاعلام خاطىء والقرار بإلغاء الاضراب يتخذ الآن وهنا في الاجتماع

أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة:

إذا كنتم تريدون الإضراب فعلينا اتخاذ قرار الان جميعا

سليم غميض:

علي سلام يعتذر عن الحضور بسبب حادثه القتل في الناصرة ويؤكد على ضرورة التوصل الى حلول مناسبة وإذا تقرر الإضراب يجب أنّ يكون له تهيئة جماعية

خالد حمدان رئيس بلدية أم الفحم:

نتيجه المفاوضات مخبية للآمال ولكن الجو الموجود غير مريح للإضراب وهنالك حالة إرباك كبيرة في الشارع وانا أرى انه يجب تعليق الإضراب والبدء بصياغة الأوراق حتى تحقيق النتيجة الملائمة

مازن غنايم رئيس بلدية سخنين ورئيس اللجنة القطرية للرؤساء ورئيس لجنة المتابعة بالوكالة:

نهائيا تعليق الإضراب لمدة شهر من أجل تحقيق المطالب وفحص مدى جدية الحكومة

اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية:

هذا التعليق لا يعني وقف الإجراءات الإحتجاجية بعد المرحلة الزمنية المحدَّدة للاستكمال الخطة الخماسية وفحص مدى جدية الحكومة، ومضامين وتنفيذ الخطة

إلاتفاق مع ممثلي الحكومة لا سيما مع وزارة المالية على استكمال بناء الخطة الخُماسية لتطوير المدن والقرى العربية في إطار الطواقم المشتركة بين اللجنة القطرية والحكومة وإقرار هذه الخِطَّة خلال مُدة زمنية لا تتجاوز 30 يوماً

أعلن مازن غنايم رئيس اللجنة القطرية للسطات المحلية العربية مساء الاثنين بعد إنتهاء إجتماع اللجنة القطرية بحضور أعضاء القائمة المشتركة ورؤساء بلديات وسلطات محلية عربية عن تعليق الإضراب الذي كان مقررا ليوم الثلاثاء في المدارس العربية والسلطات المحلية، وذلك بعد إجتماع جرى مع نتنياهو بحضوره وبحضور كل من النائب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة والدكتور النائب أحمد الطيبي ومسعود غنايم. وقال مازن غنايم رئيس بلدية سخنين ورئيس اللجنة القطرية للرؤساء ورئيس لجنة المتابعة بالوكالة: "خلال الإجتماع تحدثنا مع العديد من الإخوة حول التوقيع على الإتفاق مع الحكومة وأخذنا آراء العديد من أعضاء الكنيست ورؤساء السلطات والأن بعد مرور شهر أو شهرين سندرس إذا ما حصلت تغييرات أم لا، وعلى هذا الأساس سندرس الخطوات القادمة" وأضاف قائلا: "الإتفاق الذي حصل هو إستلام 150 مليون لهذه السنة والسنة القادمة 100 مليون". وتابع مازن مازن غنايم مختتما: "نهائيا سنعلق الإضراب لمدة شهر من أجل تحقيق المطالب وفحص مدى جدية الحكومة". هذا، وطالب مازن غنايم الأهالي بإرسال اولادهم الى المدارس وأنّ يكون الثلاثاء يوم فرحة، وقال: "نحن نتمنى قريبًا أنّ تكون الفرحة الكاملة".

شاهدوا: مناوشات خلال إجتماع اللجنة القطرية بخصوص الإضراب

إستمعوا الى ردود وأقوال رؤساء المجالس والسلطات المحلية العربية على قرار الغاء القطرية للإضراب‎

وتابع مازن غنايم قائلا: "قرار إلغاء الإضراب جاء شرط تحقيق المطالب والإستجابة والخلافات التي حصلت ليست صحيحة لانهم هم من فوضونا للتفاوض ويجب عليهم احترام القرار وما صدر عن التفاوض مع الحكومة اليوم".

بيان  اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية

هذا، ووصل بيان صحفي صادر عن اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، جاء فيه: "عقدت سكرتارية اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية وطاقم الميزانيات، اجتماعاً استثنائياً مساء الاثنين 31.8.2015 في مكاتب اللجنة في الناصرة، بمشاركة ممثلي القائمة المشتركة ولجنة متابعة قضايا التعليم العربي والاتحاد القطري لأولياء امور الطلاب العرب، وبحضور المهنيين والهيئات المهنية المرافقة للجنة القطرية، بحثت خلاله نتائج اجتماعات العمل التي عُقدت، الامس واليوم، مع ممثلي وزارة المالية ومع رئيس الحكومة، ودرست المستجدّات والتطورات، بشكل مهني وتفصيلي وشامل، وقررت سكرتارية اللجنة القطرية، في نهاية الإجتماع، تعليق الإضراب الذي اعلن عنه سابقاً، في السلطات المحلية وفي المدارس العربية، وكذلك تعليق تنظيم المظاهرة القطرية، التي اعلن عن القيام بها يوم الاربعاء القادم 2.9.2015 امام الكنيست في القدس، وتعليق الإجراءات الاحتجاجية والكفاحية الاخرى، الى نهاية شهر ايلول- سبتمبر القادم، في أعقاب التقدُّم الجدي في المفاوضات مع ممثلي الحكومة والتجاوب مع معظم مطالب اللجنة القطرية، في مختلف الجوانب"بحسب البيان.

وأضاف البيان: "ومن ثم عقدت سكرتارية اللجنة القطرية، بمشاركة ممثلي الهيئات والمؤسسات المذكورة، مؤتمرًا صحفيًا، مساء الاثنين في مكاتب اللجنة القطرية في الناصرة، أعلنت خلاله عن قراراتها المشتركة، وعرضت تفاصيل ما تم إنجازه وتحقيقه للسلطات المحلية والجماهير العربية عموماً، بما في ذلك ما يتعلق بجهاز التعليم العربي في البلاد. ومن أبرز وأهم ما تمَّ تحقيقه، في هذه المعركة، والتي أُديرت بتعاون وتنسيق ومهنية، وبوحدة حقيقية ورؤية نضالية، يمكن تلخيصه بالمحاور التالية:
• إلاتفاق مع ممثلي الحكومة، لا سيما مع وزارة المالية، على استكمال بناء الخطة الخُماسية لتطوير المدن والقرى العربية، في إطار الطواقم المشتركة بين اللجنة القطرية والحكومة، وإقرار هذه الخِطَّة خلال مُدة زمنية لا تتجاوز 30 يوماً، أي قبل الإقرار النهائي لميزانية الدولة للعامين 2016/2015، وتُعتبر الخطة الخماسية بمثابة المحور الاساسي في وثيقة المطالب والحقوق التي عرضتها اللجنة القطرية، وهي الأكثر مهنية وشمولية، وتتعرض الى معظم مناحي الحياة، واليومية والمستقبلية، ومنها قضايا الأرض والإسكان والخرائط الهيكلية والتعليم والمناطق الصناعية والمواصلات وحتى القضايا الاجتماعية والثقافية، إضافة الى قضايا الميزانيات بكل تفرُّعاتِها.. وفي هذا السياق، تقرر إقامة طاقم مُشترك لمتابعة تنفيذ الخطة الخماسية ، بعد إقرارها، وتضم : ممثل اللجنة القطرية وممثل مركز السلطات المحلية وممثّل وزارة المالية وممثل مكتب رئيس الحكومة ..وإقامة طاقم مهني لمراقبة تنفيذ الخطة الخماسية.
• رصد مبلغ 250 مليون شيكل، إضافية، كميزانيات تطوير، وكمقدمة للخطة الخماسية.
• تحويل فوري لمبلغ 150 مليون شيكل، إضافي، في اطار هبات الموازنة، الى السلطات المحلية العربية.
• رصد ميزانية وقدرها 135 مليون شيكل، كميزانية خاصة للتربية والتعليم اللامنهجي في المدارس العربية.
• رصد مبلغ 140 مليون شيكل، كهبات إضافية للسلطات المحلية العربية المتميّزة إدارياً.
• تحويل مبلغ 220 مليون شيكل ، لتطوير الطرقات والشوارع الداخلية في المدن والقرى العربية.

وإختتم البيان: "وقررت اللجنة القطرية أنّ هذا التعليق لا يعني وقف الإجراءات الإحتجاجية، بعد المرحلة الزمنية المحدَّدة للاستكمال الخطة الخماسية، وفحص مدى جدية الحكومة، ومضامين وتنفيذ الخطة، وبعدها ستتخذ القرارات والاجراءات اللازمة، كما قرر الإجتماع دعم المطالب والحقوق العادلة للمدارس الأهلية في البلاد، وتأييد نضالها واجراءاتها الاحتجاجية الشرعية"الى هنا نص البيان.

وكان اجتماع اللجنة القطرية قد عقد مساء اليوم الاثنين في الناصرة وكان الاجتماع مغلق وذلك لإتخاذ القرار النهائي. هذا، وجرى الإجتماع بعد أن أنهت القيادة العربية إجتماعها برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير المالية موشيه كحلون، وقد تحققت من خلاله أبرز المطالب المتعلقة بتحويل الميزانيات، إضافة إلى بنود أخرى وافق عليها نتنياهو وكحلون، وإعتبرتها قيادة المجتمع العربي بأنها "انجاز كبير" في الوقت الراهن، كتخصيص ميزانيات للسلطات المحلية العربية، ميزانيات للشوارع في البلدات العربية، وميزانيات لسلك التربية والتعليم في المجتمع العربي.


وصول النائب أيمن عودة إلى الإجتماع

أجواء متوترة
هذا، وأفاد مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب أنّ الإجتماع شهد أجواء متوترة ومناوشات بين رؤوساء السلطات المحلية العربية، حيث قال أمين عينبتاوي، رئيس بلدية شفاعمرو في مداخلته:"مع احترامي لكل من تواجد في الاجتماع في القدس، إلّا أنّ هناك إدارة خاطئة. نحن هنا من أجل مناقشة نتائج الإجتماع مع نتنياهو وبناءً على ذلك سنقرر الاضراب أم لا، ولكن بعد البلبلة والتسريبات لا يعقل أن نعلن عن الاضراب"، وأضاف عنبتاوي:"ما حدث اليوم من تسريبات للإجتماع خطأ كبير والكل كان ينتظر القرار بعد إجتماع القطرية"، بحسب عنبتاوي.

من جهته، قال النائب يوسف جبارين:"إنّ ما تم تحصيله ليس إنجازًا، وما تقرر هو اقامة لجنة مشتركة لبحث الامور"، وأضاف جبارين:"وزارة المالية لم تعرض حلولا والأمور غير واضحة حتى الآن للخطة الخماسية التي نطالب بها، والمبلغ المطروح هو 200 مليون شيكل لتعليق الاضراب ولكن حسب رأيي هذا المبلغ غير ملائم لتعليق الاضراب ولذلك يجب أن نتفق على أن ما تم تحصيله هو ليس انجازًا وما طالبنا به لم نحصل عليه"، بحسب النائب جبارين.

من جهته، قال سهيل ذياب، رئيس بلدية طمرة:"منذ البداية بنينا خطة عمل ولكن حسب ما أرى إنّ الفتات يسكننا، ومع ذلك يجب عدم التراجع واستمرار الاضراب والمظاهرة المخططة"، وأضاف:"نحن لسنا متسوّلين ولنا حقوقنا ويجب أن نحصل عليها، ولن نرضى بالحصول على بضعة ملايين ونفرح بها.. أنا أتسائل لماذا احضرتونا اليوم لنجتمع هنا؟ من اجل ان نتبهدل ويجب الآن أن نقرر استمرار الاضراب والمظاهرة، وغير ذلك سوف يكون إعلان لفشلنا".


صور من إجتماع اللجنة القطريّة الآن

وقال جريس مطر، رئيس مجلس عيلبون المحلي في كلمته:"اللجنة القطرية أصبحت جسما بدون تأثير وإذا الغينا الاضراب فإننا نتراجع عن مطالبنا ولن نحصل على اي شيء". من جهته أشار زاهر صالح، رئيس مجلس كوكب المحلي:"ما حصلنا عليه اليوم هو ليس ما تمّ الاجماع عليه في اجتماع سخنين سابقًا، ويجب أن نحترم قرار الاضراب". أما مضر يونس، رئيس مجلس عارة-عرعرة المحلي قال:"منذ البداية اتفقنا أن يتمّ اتخاذ قرار الغاء الاضراب، لكن يجب أن ننتظر رئيس اللجن القطرية مازن غنايم، لنتداول معه بما سيقوله وبعد ذلك سنتخذ القرار جميعا، إما الاضراب أو لا". وأكّد ابراهيم ابو راس، رئيس مجلس عيلوط:"اقترحنا منذ البداية تشكيل لجنة للتفاوض ويجب أن نحترم ما توصلوا إليه وإذا لم نحترمهم فلماذا ارسلناهم منذ البداية؟!".

من جانبه، قال فؤاد سلطاني رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب القطرية:"يجب أن نقرر الان إمّا الاضراب أم لا.. إذا الغينا الاضراب فإننا الآن نؤكد اننا سنرضى بالقليل ولم نحقق المطالب التي إتفقنا عليها سابقًا". وأضاف سلطاني:"الأهالي تنتظر على أحر من الجمر لمعرفة القرار والكل يتسائل الآن اذا ما كان هناك اضراب اما لا".
وقال محمد حيادري، رئيس لجنة التعليم العربي:"كل ما نشر في وسائل الاعلام خاطىء والقرار بإلغاء الاضراب يتخذ الآن وهنا في الاجتماع". 

وعلق مضر يونس رئيس المجلس المحلي عارة - عرعرة، قائلا: "ما حصل هنا خطأ فادح وعندما إتخذنا قرار بالإضراب يجب أنّ نستمر به وأنّ لا ندعهم يلعبون بنا كما يريدون". وبدوره قال أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة: "إذا كنتم تريدون الإضراب فعلينا اتخاذ قرار الان جميعا".

وقال سليم غميض: "علي سلام يعتذر عن الحضور بسبب حادثه القتل في الناصرة ويؤكد على ضرورة التوصل الى حلول مناسبة وإذا تقرر الإضراب يجب أنّ يكون له تهيئة جماعية وحسب ما أرى انه لا يوجد أي تهيئة ويجب إحترام الوفد المفاوض وما تم التوصل اليه. وفي الناصرة هنالك 30 ألف طالب ومئات الآلاف الاخرين في الوسط العربي لذلك يجب تهيئة الطلاب ونحن نعارض الاضراب في هذا الوقت ونحن نطالب بتعليق الاضراب".

ومن جانبه قال خالد حمدان رئيس بلدية أم الفحم: "نتيجه المفاوضات مخبية للآمال ولكن الجو الموجود غير مريح للإضراب، وهنالك حالة إرباك كبيرة في الشارع وانا أرى انه يجب تعليق الإضراب والبدء بصياغة الأوراق حتى تحقيق النتيجة الملائمة".

وقال علي عاصلة رئيس مجلس محلي عرابة: "لم يتجدد أي شيء حتى الان سوى تسكين أوجاع، وانا أعتقد أنّه علينا أنّ نتخذ جميعا القرار الملائم ويجب أنّ يستمر الإضراب غدًا".

 

مقالات متعلقة