الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 02:02

أكثر من مليوني طالب يفتتحون السنة الدراسية اليوم وتشويشات في بعض المدارس العربية

كل العرب
نُشر: 31/08/15 23:48,  حُتلن: 11:21

نحو 157 ألف طالب يبدأون تعليمهم في الصف الأول منهم نحو 38 ألف طالب من الوسط العربي

وزير التعليم نفتالي بينت:

 تم افتتاح 100 تخصص في الرياضيات وتم زيادة الحصص التعليمية لتشجيع أولادكم لتعلم 5 وحدات

يتم اليوم افتتاح العام الدراسي اذا كان أولادكم في جيل رياض الأطفال سيعودون للدراسة في رياض الأطفال مع معلمة ومساعدتين واذا كان أولادكم في المرحلة الابتدائية سوف يعودون للتعلم في صفوف صغيرة واذا كان أولادكم من ذوي الاحتياجات الخاصة سيتم ملائمة جهاز التعليم

مازن غنايم خلال جلسة القطرية:

بحسب الاتفاق سيتم إستلام 150 مليون لهذه السنة والسنة القادمة 100 مليون وسنعلق الإضراب لمدة شهر من أجل تحقيق المطالب وفحص مدى جدية الحكومة

يفتتح اليوم العام الدراسي الجديد 2015/2016 أكثر من مليوني طالب في البلاد الا أن تشويشات عديدة قد بدأت منذ صباح اليوم وخاصة في المدارس الأهلية التي أعلنت الاضراب المفتوح احتجاجًا على عدم التوصل الى تفاهمات مع وزارة التربية والتعليم، بالاضافة الي الجلسة الصاخبة للجنة القطرية التي عقدت مساء يوم أمس، حيث كانت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية قد أعلنت الاضراب في المدارس والسلطات المحلية في والأول والثاني من أيلول الا أنه وبعد عقد اجتماعات عديدة تم التوصل الى اتفاق مبدأي مع وزارة المالية وتم تعليق الاضراب لمدة شهر بهدف فحص مدى جدية الحكومة.

هذا ووصل الى موقع العرب بيان من كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم في الوسط غير اليهودي، جاء فيه: "وزارة التعليم تعلن عن افتتاح العام الدراسي اليوم كالمعتاد وفي جميع المؤسسات التعليمية حيث أن 2,193,941 طالبا يعودون الى مقاعد الدراسة".

-نحو 157 ألف طالب يبدأون تعليمهم في الصف الأول منهم نحو 38 ألف طالب من الوسط العربي. 
-نحو 166 ألف معلم يعودون غدا الى سلك التدريس.
-4600 روضة تفتتح غدا مع مساعدة ثانية.
-طلاب الصف الأول يتعلمون في صفوف صغيرة لغاية 34 طالب.
-يفتتح نحو 100 تخصص جديد في الرياضيات.- يتم ملائمة جهاز التعليم الى أصحاب الاعاقات المختلفة ولذوي الاحتياجات الخاصة.

واضاف البيان: "وزير التعليم نفتالي بينت يبشر الاهالي بافتتاح العام الدراسي ويتوجه اليهم بشكل شخصي، قائلا: سيتم اليوم افتتاح العام الدراسي اذا كان أولادكم في جيل رياض الأطفال سيعودون للدراسة في رياض الأطفال مع معلمة ومساعدتين واذا كان أولادكم في المرحلة الابتدائية سوف يعودون للتعلم في صفوف صغيرة..واذا كان أولادكم من ذوي الاحتياجات الخاصة سيتم ملائمة جهاز التعليم كي يستطيع أولادكم الوصول الى صفهم دون مساعدة أحد من زملائهم.واذا كان أولادكم في المرحلة الثانوية فنبشركم بأنه تم افتتاح 100 تخصص في الرياضيات وتم زيادة الحصص التعليمية لتشجيع أولادكم لتعلم 5 وحدات..أتمنى لجميع طلاب دولة اسرائيل النجاح وعودة موفقة ".


مازن غنايم خلال جلسة القطرية بالامس

هذا وقال مازن غنايم رئيس بلدية سخنين ورئيس اللجنة القطرية للرؤساء ورئيس لجنة المتابعة بالوكالة خلال جلسة القطرية: "خلال الإجتماع تحدثنا مع العديد من الإخوة حول التوقيع على الإتفاق مع الحكومة وأخذنا آراء العديد من أعضاء الكنيست ورؤساء السلطات والأن بعد مرور شهر أو شهرين سندرس إذا ما حصلت تغييرات أم لا، وعلى هذا الأساس سندرس الخطوات القادمة". وأضاف قائلا: "الإتفاق الذي حصل هو إستلام 150 مليون لهذه السنة والسنة القادمة 100 مليون". وتابع مازن مازن غنايم مختتما: "نهائيا سنعلق الإضراب لمدة شهر من أجل تحقيق المطالب وفحص مدى جدية الحكومة". هذا، وطالب مازن غنايم الأهالي بإرسال اولادهم الى المدارس وأنّ يكون غدًا يوم فرحة، وقال: "نحن نتمنى قريبًا أنّ تكون الفرحة الكاملة".

هذا وعممت وزارة التربية والتعليم معطيات تخص عدد الطلاب في عام 2015 والتوقعات في عام 2016، ومعطيات لعدد المدارس عام 2015 وعام 2016 للوسطين العربي واليهودي:



 

مقالات متعلقة