الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 04:02

صحيفة: إستقالة عباس لن تنفذ قريبا فهو يريد المغامرة لإفشال السلام

كل العرب
نُشر: 02/09/15 09:23,  حُتلن: 07:40

عباس قد أعلن قبل اسبوعين عن إستقالته من رئاسة اللجنة التنفيذية وهذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها نيته الإستقالة من الحياة السياسية لكن إستقالته لن تدخل حيز النفاذ

مسؤولون في فتح:

عباس ينوي إجراء تغييرات داخلية في فتح وفي منظمة التحرير لكنه لا يمكن الإلتزام في هذه المرحلة بوقت معين

الرجل وصل الى طريق مسدود في كل ما يتعلق بالعملية السياسية ويشعر بتخلي الجميع عنه وخصوصا الولايات المتحدة، ولذلك فانه يريد المغادرة

إسرائيل وأماكن أخرى تميل الى تضخيم كل تصريح وتقرير حول إستقالة عباس ولكن هؤلاء المسؤولين لا ينكرون أنّ محمود عباس بلغ الحادية والثمانين وانّه سيضطر الى الإستقالة في وقت ما

"مسؤولون كبار في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وفي اللجنة المركزية لحركة فتح، أبلغوا صحيفة هآرتس الثلاثاء، بأنّ التقارير حول نية عباس الإستقالة من الحياة السياسية وعدم المنافسة على أي منصب في مؤسسات المنظمة، مبكرة جدًا وأنّه لا يبدو أنّ هذا سيحدث قريبًا" وفقا لما نشرته صحيفة هآرتس الأربعاء.


محمود عباس

وجاء ايضا أنّ عباس قد أعلن قبل اسبوعين عن إستقالته من رئاسة اللجنة التنفيذية. وهذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها نيته الإستقالة من الحياة السياسية، لكن إستقالته لن تدخل حيز النفاذ، طالما لم تناقش في المجلس القومي. وفي هذه الأثناء، يواصل عباس ترؤس السلطة والمنظمة.

هذا، وقال مسؤولون في فتح أنّ عباس ينوي إجراء تغييرات داخلية في فتح وفي منظمة التحرير، لكنه لا يمكن الإلتزام في هذه المرحلة بوقت معين. وحسب تلك المصادر فإنّ إسرائيل وأماكن أخرى، تميل الى تضخيم كل تصريح وتقرير حول إستقالة عباس. ولكن هؤلاء المسؤولين لا ينكرون أنّ محمود عباس بلغ الحادية والثمانين وانّه سيضطر الى الإستقالة في وقت ما.
وقالوا: "ليس سرا انه يجري في الساحة الفلسطينية الحديث عمن سيأتي بعد عباس، وعلى اسرائيل والعالم الفهم بأن هناك اجهزة ومؤسسات داخل المنظمة وفتح وهي التي تختار القيادة وهذا ما حدث بعد وفاة الرئيس ياسر عرفات، حيث تم انتخاب قيادة جديدة، ولذلك فان التأثر الزائد يعتبر سابقا لأوانه ومبالغا فيه".

ومع ذلك أكدت هذه المصادر أنّ الرئيس الفلسطيني محمود عباس تحدث عن رغبته بالإستقالة، لكن هناك غالبية في القيادة تريد بقائه في المنصب، ولذلك لا يمكن التكهن بموعد تنفيذ الإستقالة.
وتحدث مسؤولون في حركة فتح عن خطوات عباس في رام الله، وقالوا: "إنّ الرجل وصل الى طريق مسدود في كل ما يتعلق بالعملية السياسية، ويشعر بتخلي الجميع عنه، وخصوصا الولايات المتحدة، ولذلك فانه يريد المغادرة".
وأضافوا أنه "لكي لا يتم اتهامه بترك الأرض المحروقة، يحاول قيادة عملية وتنظيم البيت، خاصة داخل حركة فتح". ووفقا لهم، فان اعلانه عن نيته عدم المنافسة هو "رسالة إلى شيوخ المنظمة ومؤسساتها، بأنه حان الوقت للتقاعد ولضخ دماء جديدة في القيادة. لكن هذا لا يعني أن كل شيء سوف يحدث قريبا".
وعلى الساحة السياسية الفلسطينية، خصوصا بين أولئك الذين لا يدعمون عباس، ينظرون الى التحركات الأخيرة على انها محاولة للتمهيد للتخلص من بعض الشخصيات القديمة والمعارضين السياسيين، من خلال الادراك بأنه لا يوجد من ينافسه في هذه المرحلة، وبالتالي سيبقى في منصبه لعدة سنوات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
243046.80
BTC
0.52
CNY