الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 05:02

كهنة بعد زيارة الكنيست: قضية مدارسنا عادلة ولن نركع لسياسة تضييق الخناق

كتبت: جمانة مطر
نُشر: 02/09/15 20:18,  حُتلن: 07:50

منذ عام ونصف حاول فريق المفاوضات المكلّف من قبل المدارس الأهلية طرق الأبواب في محاولة لإيجاد حلّ ينقذ المدارسة الأهلية ويوصلها الى برّ الأمان

الأب إيلي كرزم كاهن رعية اللاتين في شفاعمرو:

أتوقع أنه بعد ما حصل اليوم في الكنيست لن يستطيع رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو ولا وزير التربية والتعليم نفتالي بنيت من التهرب من قضيتنا لأنها كانت جلسة استثنائية قبل فترة الأعياد والاجازات

انطلقنا اليوم برفقة 44 شخًصا من الكهنة والراهبات ومدراء ومعلمين والمطران بولس ماركتسو بلقاء منظم من قبل مركز مساواة وأعضاء كنيست عرب بالتنسيق مع مكتب المدارس الأهلية

 الأب فؤاد داغر فؤاد كاهن رعية القديس بولس الاسقفية شفاعمرو:

من له أذن تسمع فليسمع القضية هي نكون أو لا نكون، نحن مشغولون بالعطاء والعمل ولن نجري وراء تحصيل الحقوق التي يجب أن تكون مفهومة ضمنًا

المدارس الأهلية هي ملك للكنيسة ونحن أعفينا الحكومة من مسؤولية كبيرة، المدارس الأهلية أقيمت على أراضينا ونحن من نقوم بصيانتها قبل قيام دولة اسرائيل وتاريخ المدارس يعود الى نحو 400 عام

نحن أصحاب قضية عادلة ومدارسنا مميزة وليست مدارس عادية من ناحية المستوى الاكاديمي والخدمات التي تقدمها ومن ناحية التميّز أكاديميًا وتربويًا وعلميًا وهذا الشيء تعترف به الدولة وتتكلم عنه في الاحصائيات كل نهاية عام من قبل وزارة الداخلية

شنّت الحكومة الاسرائيلية حملتها الشرسة على المدارس الأهلية والتي قامت من خلالها بتضييق الخناق عليها من خلال تقليص مخصصاتها بنسبة 45% حيث وصلت نسبة المخصصات الى 29% من المبلغ الاجمالي للمدارس الابتدائية، إذ نشرت الامانة العامة للمدارس المسحيية في البلاد بيانات وضّحت من خلالها السياسة الممنهجة التي اتبعتها الحكومة بقيامها ايضًا "بمنع المعلمين في المدارس الإبتدائية من المشاركة في الاستكمالات ومنع المرشدين من العمل مع المعلمين وحتلنتهم بما يجري من تطورات في الساحة الأكاديمية"، بحسب ما ذكر على لسان الأمانة العامة للمدارس المسيحية. وكخظوة جديدة في طريق الألف ميل توجه ممثلون عن المدارس الأهلية الى القدس اليوم لعرض القضية في الكنيست.  وقال الأب إيلي كرزم كاهن رعية اللاتين في شفاعمرو في حديث خاص لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "انطلقنا اليوم برفقة 44 شخًصا من الكهنة والراهبات ومدراء ومعلمين والمطران بولس ماركتسو بلقاء منظم من قبل مركز مساواة وأعضاء كنيست عرب بالتنسيق مع مكتب المدارس الأهلية".


الأب ايلي كرزم

ومنذ عام ونصف حاول فريق المفاوضات المكلّف من قبل المدارس الأهلية طرق الأبواب في محاولة لإيجاد حلّ ينقذ المدارسة الأهلية ويوصلها الى برّ الأمان، لكن جميع المساعي الحثيثة باءت بالفشل وتم الاعلان عن القيام بسلسلة نضالات وتصعيدات مثل الوقفات الاحتجاجية والمظاهرات والاعلان عن الاضراب المفتوح مع بداية العام الدراسي الجديد للضغط على الحكومة من أجل حلّ هذه الأزمة لأن المقترحات التي أعلنت عنها الحكومة كانت ستؤدي الى رفع الاقساط على حساب الاهالي.
وأضاف الأب إيلي كرزمقائلا: "ذهبنا بعفوية مطلقة ولم نرتب لأي جلسة بل قررنا أن نتوجه ونعرض قضيتنا العادلة في الكنيست، فعندما وصلنا الى هناك قام أعضاء الكنيست العرب بمساعدتنا حيث جلس البعض منا مع أرييه درعي زعيم حركة شاس حيث أن المدارس اليهودية المتدينة المصنفة كمدارسنا المسيحية قد حصلت على الميزانية كاملة أما نحن فنحصل فقط على 29% من الميزانية. بعد ذلك توجهنا في جلسة مع كتلة العمل وزعيمها يتسحاق هرتسوغ حيث تحدث البعض منا عن قضيتنا وبعدها دخلنا الكنيست وجلسنا في قاعة الكنيست حيث كانت القراءة الأولى للمصادقة على الميزانية، إذ تحدث أعضاء الكنيست العرب لرئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو عن قضيتنا، وخلال الجلسة تحدث النائب أحمد الطيبي عن أزمة المدارس المسيحية في البلاد كما وتحدث أيضًا النائب أيمن عودة وعدد من أعضاء الكنيست اليهود مثل دوف حنين وغيره الذين أبدوا تضامًنا كاملا مع قضيتنا وبعدها جلسنا مع زهافا غلئون زعيمة حزب ميرتس وتحدثنا معها أيضًا عن أزمتنا".


خلال اجتماع تنسيقي في مكتب القائمة المشتركة في الكنيست 

وتابع الأب ايلي كرزم في حديثه: "أتوقع أنه بعد ما حصل اليوم في الكنيست لن يستطيع رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو ولا وزير التربية والتعليم نفتالي بنيت من التهرب من قضيتنا لأنها كانت جلسة استثنائية قبل فترة الأعياد والاجازات".

 وحول الاستمرار في الاضراب المفتوح، قال الاب ايلي كرزم: "الاضراب مازال قائمًا والنضال مستمر حتى الحصول على آخر فلس، القضية قضية حياة أو موت فمن ناحية يطلبون منا عدم رفع القسط ومن جهة أخرى يقومون بتقليص ميزانياتنا، فكيف سنستمر؟".


الأب فؤاد داغر خلال تواجده في ساحة الكنيست اليوم

كما وقال الأب فؤاد داغر فؤاد كاهن رعية القديس بولس الاسقفية شفاعمرو: "المدارس الأهلية هي ملك للكنيسة ونحن أعفينا الحكومة من مسؤولية كبيرة، المدارس الأهلية أقيمت على أراضينا ونحن من نقوم بصيانتها قبل قيام دولة اسرائيل وتاريخ المدارس يعود الى نحو 400 عام، فنحن سهّلنا على الحكومة وأعفيناها من مسؤولية قرابة الـ33 ألأف طالب اليوم، ونحن غير مضطرين كل عام بأن نطرح قضيتنا بخصوص الميزانية لنطالب بحقوقنا ونحن لن نركع لأن هذه هي حقوقنا ولن نشحذها".
وأضاف قائلا: "نحن أصحاب قضية عادلة ومدارسنا مميزة وليست مدارس عادية من ناحية المستوى الاكاديمي والخدمات التي تقدمها ومن ناحية التميّز أكاديميًا وتربويًا وعلميًا، وهذا الشيء تعترف به الدولة وتتكلم عنه في الاحصائيات كل نهاية عام من قبل وزارة الداخلية حيث أن نسبة كبيرة من الأكاديميين العرب في الجامعة العبرية وحيفا وغيرها هم من خريجي المدارس الأهلية وهذا الشيء اكده أيضا النواب العرب".
وتابع قائلا: "من له أذن تسمع فليسمع القضية هي نكون أو لا نكون، نحن مشغولون بالعطاء والعمل ولن نجري وراء تحصيل الحقوق التي يجب أن تكون مفهومة ضمنًا، نحن مشغولون بتقديم العطاء لطالبنا والعمل على رفع مستوى المدارس الأهلية وليس لدينا وقت للمطالبة بحقوقنا التي يحاولون نزعها منا".

واجتمع الكهنة ايضًا مع وزيرة الأقليات غيلا جمليئيل والتي ابدت اهتمامًا كبيرًا في المساعدة ووعدت بمحاولة التوصل الى صيغة تفاهم من اجل حل القضية.


اليوم بعد الاجتماع مع حزب ميرتس

كما ونشرت وسائل اعلام اسرائيلية تصريحات على لسان وزير التربية والتعليم نفتالي بنيت تعهد من خلالها عرض ضائقة المدارس الاهلية المالية في البلاد على الحكومة في الوقت القريب. وجاءت تصريحات نفتالي بنيت خلال لقائه في مقر الكنيست في القدس مع ممثلي المدارس الأهلية. وتعهد بنيت أمام هؤلاء بأن يعدّ خطة لحلّ الضائقة المالية وذلك لمنع استمرار الاضراب المفتوح الذي أعلنت عنه المدارس المذكورة.

مقالات متعلقة