الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 03:01

المئات في تظاهرة احتجاجية في حيفا تضامنًا مع أزمة المدارس الأهلية

سليمان حلبي- مراسل
نُشر: 04/09/15 10:58,  حُتلن: 15:54

حمل المشاركون شعارات تطالب وزير التربية والتعليم نفتالي بنيت بايجاد حلّ لانهاء الأزمة وعودة الطلاب الى مقاعد الدراسة

 باسم جمال مدير مدرسة راهبات الناصرة في حيفا:

نحن لسنا في عزلة متواصلة ومطالبنا التي من أجلها أعلنا الاضراب هي عادلة ومحقّة ونحن نريد أن نحصل عليها من اجل مصلحة الطلاب والأهل، كما ولن نتنازل عن هذه المطالب لن نتنازل ابدا

النائب أيمن عودة:

هذه المدارس زرعت فينا قيم الاخلاق والمحبة والعلم، زرعت بنا معنى الوحدة الوطنية، هذه المدارس زرعت بنا ما نحصده اليوم وعندما التقي مع شخصيات رسمية واتحدث امام جموع أكون أعرف في داخلي أن هذا جاء بفضل المدارس الاهلية

 يونا ياهف رئيس بلدية حيفا:

استنكر المضايقات التي تتعرض لها المدارس الأهلية في البلاد، هذه المدارس التي تتواجد منذ أكثر من 150 عاما والتي خرّجت أشخاصًا غير عاديين. الكنيسة كانت لها نظرة بعيدة وأسست جهاز تربية وتعليم بمستوى عالٍ

سيادة المطران جورج بقعوني:

كان ينبغي على وزارة التربية والتعليم أن تشكر هؤلاء وتكرمهم وتكرّم المدارس لكن ما يحدث هو العكس

يتحدثون عن التربية ومن جهة أخرى يقضون عليها ويتحدثون عن العدالة وهم ليسوا بعادلين، ويتحدثون عن حقوق الانسان ويميزون!. أين هي حقوق الانسان وأين هي المساواة؟ وأين هي حقوق المواطنين؟

استمرارا لسلسة الاحتجاجات التي تقوم بها المدارس الاهلية في البلاد بعد الأزمة التي تعاني منها من تقليصات، تظاهر صباح اليوم المئات من ممثلي المدارس الأهلية من كهنة وراهبات واهالي طلاب إذ كان على رأس المشاركين سيادة المطران جورج بقعوني مطران حيفا وعكا وسائر الجليل للروم الكاثوليك أمام كنيسة مار يوسف للاتين في حيفا وذلك تضامنًا مع الاضراب المفتوح لتحصيل حقوق المدارس الأهلية وعدم المسّ بها.


سيادة المطران جورج بقعوني مع عدد من الكهنة في التظاهرة

هذا وحمل المشاركون شعارات تطالب وزير التربية والتعليم نفتالي بنيت بايجاد حلّ لانهاء الأزمة وعودة الطلاب الى مقاعد الدراسة. كما وتواجد في التظاهرة رئيس بلدية حيفا يونا ياهف وأعضاء البلدية.
وقال باسم جمال مدير مدرسة راهبات الناصرة في حيفا في كلمة القاها بالنيابة عن مدراء مدارس حيفا، قال: "بداية أريد أن أشكر كل من جاء وحضر من الأهل الكرام، هذه وقفة مشرفة ونتوقع حضور جميع الطلاب والأهل ونحن لسنا بقليلين، لأن عدد الطلاب في المدارس الأهلية في حيفا يصل الى 5 آلاف طالب وهم يشكلون 70% من مجمل الطلاب العرب في حيفا، نحن لسنا في عزلة متواصلة ومطالبنا التي من أجلها أعلنا الاضراب هي عادلة ومحقّة ونحن نريد أن نحصل عليها من اجل مصلحة الطلاب والأهل، كما ولن نتنازل عن هذه المطالب لن نتنازل ابدا".

النائب عودة: لم أجد من الأخلاق أن أجلس في بيتي
وقال النائب أيمن عودة الذي خرج بالامس من المستشفى بعد أن أجرى عملية قسطرة: "طُلب مني أن أبقى في البيت لمدة اسبوع لكنني لم أجد من الأخلاق أن أجلس في بيتي وأهلي هنا يتظاهرون خاصة أن هذه المدارس زرعت فينا قيم الاخلاق والمحبة والعلم، زرعت بنا معنى الوحدة الوطنية، هذه المدارس زرعت بنا ما نحصده اليوم وعندما التقي مع شخصيات رسمية واتحدث امام جموع أكون أعرف في داخلي أن هذا جاء بفضل المدارس الاهلية".


النائب أيمن عودة


وأضاف قائلا: "هذه المدارس زرعت كل ما هو خيّر وطيب بنا، اريد أن اعود الى الاصل أن هذه المدارس لها فضل على شعبنا منذ مئات الاعوام، هذه المدارس التي كانت بها أول قصيدة قومية عربية مطلعها تنبهوا واستفيقوا أيها العرب فقد طمى الخطب حتى غاصت الركب".


يونا ياهف رئيس بلدية حيفا


وقال يونا ياهف رئيس بلدية حيفا: "نحن في حيفا نعلّم الطلاب اللغة العربية بشكل الزامي منذ جيل 8 سنوات، وهذا خطأ نصلحه نحن كما وأنني استنكر المضايقات التي تتعرض لها المدارس الأهلية في البلاد، هذه المدارس التي تتواجد منذ أكثر من 150 عاما والتي خرّجت أشخاصًا غير عاديين. الكنيسة كانت لها نظرة بعيدة وأسست جهاز تربية وتعليم بمستوى عالٍ. كما وأنا أعلن اليوم ايضًا أنني جزء من هذا النضال وقد قلتها اليوم في حديث اذاعي لي".


وقال سيادة المطران جورج بقعوني: "الرهبان والرهبات كانوا من الذين أتوا الى هذه الأرض قبل قيام الدولة وأسسوا هذه المدارس وبعد أن قامت الدولة ساهموا ووسعوا وأنشأوا الكثير من المدارس وخرّجوا عشرات الآلاف من المثقفين والمتعلمين وممن هم على حسن الخلق والتربية، فلذلك كان ينبغي على وزارة التربية والتعليم أن تشكر هؤلاء وتكرمهم وتكرّم المدارس لكن ما يحدث هو العكس، يتحدثون عن التربية ومن جهة أخرى يقضون عليها، ويتحدثون عن العدالة وهم ليسوا بعادلين، ويتحدثون عن حقوق الانسان ويميزون!. أين هي حقوق الانسان وأين هي المساواة؟ وأين هي حقوق المواطنين؟".

 


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
231290.13
BTC
0.52
CNY