الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 07:02

القطرية: إضراب في المدارس يوم الاثنين ودعوة للمشاركة في مظاهرة القدس غدًا

أمين بشير -
نُشر: 05/09/15 14:49,  حُتلن: 20:09

إعلان الاضراب في جميع المدارس والمؤسسات التعليمية العربية يوم الاثنين

 هدد رئيس مجلس عيلبون المحلي جريس مطر بإغلاق الكنائس أمام السياحة الاجنبية كخطوة تصعيدية ووسيلة ضغط على الحكومة الإسرائيلية

 أمين عنبتاوي- رئيس بلدية شفاعمرو :

الخطوات الإحتجاجية الداعمة للمدراس الأهلية يجب أن ترتقي إلى خطورة الحدث ويجب أن يكون الوسط العربي موحدًا في هذا الأمر 

أهم التوصيات والقرارات:

التأكيد على مواصلة النضال والتواجد في المظاهرة المقررة يوم غد الأحد في القدس أمام الوزارات المختصة ومكتب رئيس الحكومة

إعلان الإضراب العام يوم الاثنين في جميع المؤسسات التربوية والتعليمية في الوسط العربي، تضامنًا مع المدارس الاهلية وحقها في الحصول على الميزانيات الحكومية

اختتم، عصر اليوم السبت، إجتماع اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في البلاد، والذي أقيم لمناقشة أزمة المدارس الأهلية، وذلك في مبنى بلدية شفاعمرو، بحضور رئيس اللجنة ورئيس بلدية سخنين مازن غنايم، ورئيس بلدية سفاعمرو أمين عنبتاوي، ورئيس بلدية الناصرة علي سلّام، ورئيس بلدية طمرة د. سهيل ذياب، وعدد من رؤساء السلطات المحلية المحلية. إلى جانب ممثلين عن لجنة أولياء أمور الطلاب العرب، ومحمد حيادري رئيس لجنة التعليم العربي، وجعفر فرح عن مركز مساواة. 


جانب من كلمة مازن غنايم وأمين عنبتاوي خلال الإجتماع

وبرز منبين الحضور سيادة المطران بولس ماركوتسو- النائب البطريركي اللاتيني العام في البلاد وممثل مجلس الاساقفة. والشماس المهندس د. جريس منصور نائب الامين العام لمكتب المدارس المسيحية وعضو مفاوض ومدير مدرسة اللاتين في الرامة. وبطرس منصور عضو مفاوض ومدير عام مدرسة الامريكية المعمدانية في الناصرة.

 هذا، وافتتح رئيس بلدية شفاعمرو الجلسة، مرحبًا بالضيوف وأكد أنّ "الخطوات الإحتجاجية الداعمة للمدراس الأهلية يجب أن ترتقي إلى خطورة الحدث ويجب أن يكون الوسط العربي موحدًا في هذا الأمر". 

من جهته، أشار مازن غنايم، رئيس اللجنة القطرية ورئيس بلدية سخنين، إفتخار إلى الحملة الإحتجاجية التي تقودها الجماهير العربية في قضية المدارس، وأعرب عن أمله "في أن يسمع أخبار سارّة من وزارتي الداخلية والمعارف ومكتب رئيس الحكومة حول الميزانيات المخصصة للوسط العربي وخاصة للمدراس الأهلية".

مقابلة على هامش الاجتماع مع جريس مطر - رئيس مجلس عيلبون

هذا، وفي مداخلة له هدد رئيس مجلس عيلبون المحلي، جريس مطر، بإغلاق الكنائس أمام السياحة الاجنبية كخطوة تصعيدية ووسيلة ضغط على الحكومة الإسرائيلية، مشيرًا إلى أنّ:"هذه هي الإمكانيات التي نملكها، والسياحة المسيحية تدخل مدخولات كبيرة جدًا، وبإمكاننا المحاربة بهذا السلاح لتحصيل حقوقنا".

اختتام الاجتماع
واختتم إجتماع اللجنة القطرية في شفاعمرو بعدد من التوصيات والقرارات، وكان أهمها:

- التأكيد على مواصلة النضال والتواجد في المظاهرة المقررة يوم غد الأحد في القدس أمام الوزارات المختصة ومكتب رئيس الحكومة. 
- إعلان الإضراب العام يوم الاثنين في جميع المؤسسات التربوية والتعليمية في الوسط العربي، تضامنًا مع المدارس الاهلية وحقها في الحصول على الميزانيات الحكومية.
كما وتقرر أن تجتمع اللجنة القطرية مرة أخرى، يوم الاربعاء القادم بعد الاجتماع بالحكومة، من أجل التداول في الوسائل الاحتجاجية التي قامت بها اللجنة، واستخلاص عبر جديدة، ومناقشة فيما إذا سيتم إتخاذ خطوات احتجاجية وتصعيدية اخرى في المستقبل.


حديث مع مازن غنايم وسيادة المطران بولس ماركوتس

 
 

صور من الإجتماع في شفاعمرو

بيان اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية
لاحقًا، عممت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية بيانًا حول الإجتماع، وجاء فيه:"إزاء مواصلة التجاهُل الحكومي لمطالب المدارس العربية الأهلية ، وتواصل الأضراب المفتوح في هذه المدراس ، وبعد سلسلة إجراءات احتجاجية وتضامنية ، قطرية ومحلية ، في مختلف أنحاء البلاد ، عقدت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية اجتماعاً استثنائياً لها ، ظهر يوم السبت بتاريخ 15/9/5 في بلدية شفاعمرو ، بمشاركة وحضور ممثلي الاتحاد القطري لأولياء أمور الطلاب العرب ولجنة مُتابعة قضايا التعليم العربي ، ووفد من المطارنة ورجال الدين وممثلي مجلس إدارات المدراس الأهلية ، حيث اتخذت اللجنة القطرية في نهاية اجتماعها القرارات التالية :
• التأكيد على الموقف الداعم والمؤُيِّد للمطالب والحقوق العادلة للمدارس العربية الأهلية ، والمُساند لنضالها الشرعي والطبيعي ، من إضراب مفتوح واجراءات احتجاجية مُختلفة ، واعتبار قضية المدارس الأهلية قضية الجماهير العربية عموماً ، كشركاء لا كمتضامنين ، ومُطالبة الحكومة للتجاوب الفوري لمطالب هذه المدارس ، كحقّ لها وليس كحسنة أو مِنِّة من أحد ..
• الدعوة للمشاركة الفاعلة في المظاهرة القطرية الوحدوية ، التي تُنظِّم يوم غدٍ الأحد (15/9/6) في تمام الساعة العاشرة صباحاً (10:00) ، أمام مكتب رئيس الحكومة في القدس ..
• تبنِّي ودعم قرار الاتحاد القطري لأولياء أمور الطلاب العرب بإعلان الإضراب ، في جميع المدارس والمُؤسّسات التعليمية العربية ، وبدون استثناء ، يوم الأثنين القادم (15/9/7) ، في حال عدم تجاوب الحكومة مع مطالب المدارس الأهلية ..
• التأكيد على إمكانية اتخاذ قرارات وإجراءات احتجاجية تصعيدية إضافية ، خلال الأيام القادمة ، في حال تواصل التجاهل الحكومي للمدارس الأهلية وتواصل إضراب هذه المدارس"، إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة