الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 09:02

زوبعة بعد تحذيرات من أن العرب والحريديم سيشكلون 50% من المجتمع في 2050

كل العرب
نُشر: 07/10/15 13:58,  حُتلن: 20:06

جاء في بيان صادر عن الكنيست:

رئيس قسم الميزانيات في وزارة المالية- أمير ليفي:

في العام 2050 سيشكل اليهود الحريديم والعرب نصف المجتمع في الدولة، الأمر الذي يجب أن يقلق متخذي القرارات بسبب عدم اندماج شريحة كبيرة من الفريقين في سوق العمل

رئيس لجنة المالية موشيه غافني:

الدولة لا تعمل بجد لدمج العرب والحريديم في سوق العمل، كما يتم وضع عقبات في وجه الحريديم الذين يتوجهون للعمل ومن ثم يتم لومهم بأنهم لا يريدون العمل

النائب أريئيل مرجليت (المعسكر الصهيوني):

الميزانية المقترحة لا تحمل أية آمال لا لقطاع الأعمال ولا للمناطق الريفية (الضواحي) ونصف المجتمع يخرج للعمل لكنه لا يحصّل على أجور ملائمة

وصل إلى وقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مكتب الناطق بلسان الكنيست- لجنة المالية، جاء فيه:"أثارت تصريحات أطلقها رئيس قسم الميزانيات في وزارة المالية، أمير ليفي، خلال جلسة للجنة المالية البرلمانية، زوبعة في الكنيست، الثلاثاء، بعد قوله إنه في العام 2050 سيشكل اليهود الحريديم والعرب نصف المجتمع في الدولة، الأمر الذي يجب أن يقلق متخذي القرارات، بسبب عدم اندماج شريحة كبيرة من الفريقين في سوق العمل.


وزاد البيان:"لاقت هذه التصريحات ردود فعل غاضبة، وقال رئيس لجنة المالية موشيه غافني، إن "الدولة لا تعمل بجد لدمج العرب والحريديم في سوق العمل، كما يتم وضع عقبات في وجه الحريديم الذين يتوجهون للعمل ومن ثم يتم لومهم بأنهم لا يريدون العمل"، على حد تعبيره. كذلك، انتقد اعضاء اللجنة الميزانية المقدمة للكنيست، مشيرين إلى أنها لا تكفي لحل المشاكل التي استعرضها المسؤولون في وزارة المالية بنفسهم، مثل تباطؤ النمو، الفوارق وعدم المساواة في المجتمع".

وأضاف البيان:"واعترف مدير عام وزارة المالية شاي بابيد بوجود تباطؤ بالنمو، وعزا ذلك الى عدة اسباب منها انخفاض الصادرات بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية وتراجع الاستثمارات. المسؤول الاقتصادي في وزارة المالية، يوئال نافيه، قال إن "النمو اعتمد في السنوات الأخيرة، على الاستهلاك العام والاستهلاك الذاتي بشكل خاص، فكلما ازداد الاستهلاك ازداد الانتاج، كما انخفض معدل البطالة . أما النمو فتراجع من 4.3% بالمعدل العام في العقدين الأخيرين، إلى 3%-3.5% في السنوات الأخيرة. وهناك تباطؤ كبير طرأ على الصادرات بسبب الأزمة العالمية".

وتابع البيان:"النائب أريئيل مرجليت (المعسكر الصهيوني)، انتقد الطريقة التي يدار فيها الاقتصاد الاسرائيلي، واعتبر أن الميزانية المقترحة لا تحمل أية آمال لا لقطاع الأعمال ولا للمناطق الريفية (الضواحي)، مشيرا إلى أن نصف المجتمع يخرج للعمل لكنه لا يحصّل على أجور ملائمة. ودعا الدولة إلى تشجيع تشغيل العرب والحريديم".  النائب اورلي ليفي- ابوكسيس (يسرائيل بيتينو) قالت:" ليست هناك جهود لخلق مساواة حقيقية في المجتمع ولا شيء غير الكلام. اذا كنتم تريدون تحقيق المساواة فلا بد من توفير ميزانيات تفاضلية في مجالات التعليم والرفاه. يجب تقوية التعليم في السلطات الضعيفة وما يحدث في الأرياف هو العكس تماما".
النائب ميكي روزنطال (المعسكر الصهويني)، قال إنه لا يمكن أن يعتمد النمو على الاستهلاك فقط وانما على الانتاج بالأساس. ونوه أيضا إلى وجود تباين بين الفرضيات التي يتحدث بها مسؤولو وزارة المالية وبين الميزانية التي يقترحونها مقابل الميزانية المطلوبة، مؤكدا أن الميزانية المقترحة لا تحمل أي أفق ولا تحقق المساواة"، إلى هنا نص البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
244956.83
BTC
0.52
CNY