الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 23:02

روسيا تدرس إلغاء مشاريع مشتركة مع تركيا..أردوغان: قرار عاطفي

كل العرب
نُشر: 26/11/15 14:58,  حُتلن: 07:27

رئيس الحكومة الروسية دميتري ميدفيديف أمر وزراءه بإعداد قائمة من الإجراءات، التي تشمل تجميد العمل ببعض المشاريع المشتركة مع تركيا

محافظ مقاطعة "كراسنودار" الروسية- ألكسندر تكاتشيوف:

الحكومة الروسية كلفت هيئة الرقابة الزراعية بتشديد الرقابة على واردات المنتجات الزراعية من تركيا، وإجراء عمليات تفتيش إضافية على الحدود الروسية

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان:

الحديث عن الغاء مشاريع مشتركة مع روسيا كلام عاطفي ولا يليق بسياسيين وإن اسقاط الطائرة الروسية يوم الثلاثاء كان رد فعل تلقائي يتماشى مع الأوامر الصادرة للجيش 

ما زالت قضية اسقاط المقاتلة الروسية "سو-24" على الحدود السورية التركية تتفاعل وتأخذ مناحٍ عديدة ومتشعبة، فبعد أن أكدت مصادر في موسكو أنّ تركيا هي المسؤولة عن الأمر، أعلن مسؤولون روس أنّ "الحكومة الروسية تدرس من جديد الاتفاقات المبرمة مع تركيا لاتخاذ القرارات المناسبة حول جدوى مواصلة التعاون بين البلدين".


الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين

هذا، ورغم عدم إعلان الخارجية الروسية أو الكرملين بشكل رسمي عن أية خطوات ردًا على إسقاط الطائرة، واقتصر الأمر على التنديد والاحتجاج حاد اللهجة، إلا أنّ العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية في روسيا، أعلنت عن خطوات إحتجاجية، على الصعيد العكسري، التجاري والاقتصادي والزراعي ايضًا.

ووفقًا للتقارير الواردة فإنّ رئيس الحكومة الروسية دميتري ميدفيديف أمر وزراءه بإعداد قائمة من الإجراءات، التي تشمل تجميد العمل ببعض المشاريع المشتركة مع تركيا. ونقل التلفزيون الروسي تصريحات لميدفيديف قال فيها:"لقد أُمرت الحكومة باعداد قائمة من الاجراءات للرد على هذا العمل العدواني في المجالين الاقتصادي والانساني" .

الاوساط التجارية والسياحية في روسيا تفاعلت مع قضية إسقاط الطائرة أيضًا، حيث أعلنت بعض المقاطعات والأقاليم الروسية مقاطعتها للمنتجات التركية. وذكرت وسائل إعلام روسية أنّ "شركات تجارية عملاقة في مجال منتجات الأغذية في روسيا باشرت بسحب الخضار والفواكه التركية من الأسواق". وقد قال أكسندر شوخين، رئيس إتحاد الصناعيين ورجال الاعمال الروس إنّ "المقاطعة ستشكل ضربة مخيفة لتركيا، وعاملًا إيجابيًا في نفس الوقت للمزارعين الروس".

وفي تصريح ملفت آخر من محافظ مقاطعة "كراسنودار" الروسية، ألكسندر تكاتشيوف، جاء فيه أنّ "الحكومة الروسية كلفت هيئة الرقابة الزراعية بتشديد الرقابة على واردات المنتجات الزراعية من تركيا، وإجراء عمليات تفتيش إضافية على الحدود الروسية". وأضاف تكاتشيف، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية اليوم الخميس، أنه "مع الأخذ بعين الاعتبار انتهاك السلطات التركية للمعايير الروسية، فقد كلفت الحكومة الروسية هيئة الرقابة الزراعية بتشديد الرقابة على واردات المنتجات الزراعية من تركيا".

وفي الجانب التركي، رأى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنّ "الحديث عن الغاء مشاريع مشتركة مع روسيا كلام عاطفي ولا يليق بسياسيين". ومشيرًا إلى أنّ "اسقاط الطائرة الروسية يوم الثلاثاء كان رد فعل تلقائي يتماشى مع الأوامر الصادرة للجيش"، على حد تعبير أردوغان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
241485.00
BTC
0.52
CNY