الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 12:02

مجد الكروم: المكتبة العامة تستضيف البروفيسور زيدان في محاضرة عن الأورام

أمين بشير مراسل
نُشر: 26/03/16 17:05,  حُتلن: 18:31

شهد اللقاء حضور رئيس مجلس مجد الكروم المحلي سليم صليبي، ورئيس مجلس دير الأسد المحلي أحمد ذباح، ولفيف من أهالي مجد الكروم والقرى المجاورة

احتضنت قاعة المركز الجماهيري في بلدة مجد الكروم مساء الثلاثاء، وبدعوة من مدير المكتبة العامة في القرية علي سليم مناع وبالتعاون مع جمعية "نظرة إلى الأفق" لدعم مرضى السرطان وضمن لقاء الشهر، محاضرة بعنوان "مرض الأورام الخبيثة .. هل من جديد ؟ للبروفيسور جمال زيدان مدير قسم الأورام السرطانية في مستشفى صفد وابن قرية بيت جن.



وشهد اللقاء حضور رئيس مجلس مجد الكروم المحلي سليم صليبي، ورئيس مجلس دير الأسد المحلي أحمد ذباح، ولفيف من أهالي مجد الكروم والقرى المجاورة، وافتتح الأمسية مدير المكتبة العامّة في مجد الكروم علي مناع الذي رحب بالحضور وبضيف اللقاء، البروفيسور جمال زيدان، مشيرًا إلى أهمّيّة المحاضرة وفائدتها من أجل الجمهور العام.

وفي كلمة لرئيس المجلس سليم صليبي، فقد رحّب بالحضور والبروفيسور جمال زيدان، مشددا على إقامة مثل هذه المحاضرات التي تعود بالفائدة على المواطنين التي من بينها معرفة مسببات الأمراض الخبيثة وطرق علاجها. وتحدث الدكتور إياد زرقاوي، عن جمعية نظرة إلى الأفق لدعم مرضى السرطان، مشيرا إلى أنّ الجمعية خرجت إلى حيز النّور منذ عدة أشهر في مجد الكروم بهدف دعم مرضى السرطان.


خلال المحاضرة

 

وقد تطرّق مدير قسم الأورام السرطانية في مستشفى زيف في صفد، البروفيسور، جمال زيدان، إلى عوامل ومسببات الأمراض السرطانية وطرق تجنّبها وعلاجها. وعرض البروفيسور زيدان شرائح عن مسببات المرض بالنسب المئوية، وهي تدخين السجائر والنرجيلة، ونوعية الغذاء، البيئة المحيطة، الفيروسات، الإشعاعات والعامل الوراثي.
كما وأشار إلى العوامل المباشرة المؤدية للأمراض السرطانية منها السمنة الزائدة، شرب الكحول واستعمال الهاتف الخليوي لساعات طويلة، حيث قارن البروفيسور زيدان الإصابة بالسرطان ما بين المجتمع العربي واليهودي، مشيرا إلى أنّ الحالات لدى اليهودي أكثر من العربي، مع ازدياد الإصابات لدى المجتمع العربي. وشدّد البروفيسور جمال زيدان على أهمّيّة الاكتشاف المبكر للإصابة بالسرطان وخاصّة سرطان الثدي، منوهًا إلى أنّ الطب وصل إلى نسبة شفاء بنسبة 63 بالمائة وعدم رجوع المرض.

بعد المحاضرة افتتح باب المداخلات من قبل الحضور وتوجيه الأسئلة المتعلقة بالأمراض السرطانية للبروفيسور زيدان، والذي بدوره أجاب عن الأسئلة التي راودت أذهان الحضور. وفي ختام المحاضرة، قدّمت المكتبة العامّة ومجلس مجد الكروم المحلي درع شكر للبروفيسور جمال زيدان، تقديرا منهم على ما قدّمه من محاضرة قيمة للحضور.
كذلك تحدث الدكتور عز الدين خلايلة عن أهمّيّة هذه الأمسية والمعلومات التي طرحها البروفيسور زيدان داعيا إياه لمشاركة أطباء الأسنان في الأمسية الخيرية لدعم مرضى السرطان في الناصرة الشهر المقبل.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.01
EUR
4.67
GBP
228535.07
BTC
0.52
CNY