الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 07:02

جبارين: وزارة القضاء تحاول تشويه مصداقية المحكمة الدولية للتغطية على جرائمها

كل العرب
نُشر: 07/12/16 17:13,  حُتلن: 20:12

النائب يوسف جبارين:

المستوطنات بحسب هذا التعريف في القانون الدولي هي جريمة حرب

عدم انضمام إسرائيل إلى محكمة الجنايات الدولية بحجة محاولات تسييس المحكمة هو عذر أقبح من ذنب

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مكتب النائب يوسف جبارين جاء فيه ما يلي: "رفضت الهيئة العامة للكنيست اليوم اقتراح القانون الذي بادر اليه النائب د. يوسف جبارين (الجبهة، القائمة المشتركة) والذي بموجبه تنضم إسرائيل للمعاهدة الدولية بشأن محكمة الجنايات الدولية، وذلك باغلبية الائتلاف الحكومي بالاضافة إلى حزبي "المعارضة" المعسكر الصهيوني ويش عتيد. ويأتي هذا التصويت بالتزامن مع استمرار تشريع "قانون شرعنة المستوطنات" الذي يناقض القانون الدولي، وفي ظل تواصل سياسة الاعدامات الميدانية ضد الشباب الفلسطينيين. كما ويتزامن اقتراح القانون مع تحذيرات المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية وحقوقيين معروفين إنّ مقترح قانون "شرعنة المستوطنات" قد يُعرّض القادة الاسرائيليين والمستوطنين لملاحقات قضائية أمام محكمة الجنايات الدولية".

وتابع البيان: "وقرأ النائب جبارين من منصة الكنيست النص الانجليزي للبند في معاهدة محكمة الجنايات الدولية الذي يُعرّف كجريمة حرب "نقل سكان من الدولة المحتلة الى داخل الاراضي التي تحتلها"، مؤكدًا ان المستوطنات بحسب هذا التعريف في القانون الدولي هي جريمة حرب! ودعا جبارين في نهاية خطابه اعضاء الائتلاف الحكومي إلى البحث عن محامين بعد تصويتهم قانون شرعنة المستوطنات لانهم يتحملون بشكل شخصي ومباشر المسؤولية الجنائية امام محكمة الجنايات الدولية".

وتابع البيان: "وجاء في رد الحكومة على مقترح القانون، "أن إسرائيل تلمس العديد من المحاولات التي تهدف إلى تسييس المحكمة، والتي تمس بعمل وأهداف المحكمة. كما أن هنالك منظمات مثل IHH تعمل على ملاحقة القيادات والسياسيين الإسرائليين لمقاضاتهم في محكمة الجنايات. كما أن السلطة الفلسطينية تسعى إلى ملاحقتهم أيضًا. لذلك، إسرائيل ستتابع نشاطات المحكمة والتطورات بشأنها، حتّى توضّح الصورة".

واختتم البيان: "وعقَّب جبارين على رد الحكومة "أن عدم انضمام إسرائيل إلى محكمة الجنايات الدولية بحجة محاولات تسييس المحكمة هو عذر أقبح من ذنب، فالمحكمة تعمل بموجب صيانة وتطبيق حقوق الانسان. وأكّد جبارين أن إسرائيل تنتهك يوميًا أبسط حقوق الفلسطينيين وهذا هو السبب الحقيقي لعدم انضمامها إلى محكمة الجنايات الدولية، فهي تخشى على قيادتها ومسؤوليها من الأحكام التي ستصدر بحقهم بسبب انتهاكاتهم لحقوق الانسان الفلسطيني ولشرعنتهم الاحتلال وممارساته القمعية، بالاضافة لانتهاك اسرائيل للعديد من الجرائم التي تعرفها وثيقة روما كجرائم ضد الانسانية. وأضاف جبارين أن وزارة القضاء الاسرائيلية تحاول تشويه عمل ومصداقية محكمة الجنايات الدولية للتغطية على جرائمها الاحتلالية" إلى هنا نصّ البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
244045.95
BTC
0.52
CNY