الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 14:01

مبادرة العربيّة لغتنا تنظّم إفطارًا جماعيًّا ولقاءً أدبيًّا في مدينة أمّ الفحم

كل العرب
نُشر: 08/06/17 13:42,  حُتلن: 14:11

الأستاذ الدّكتور فاروق مواسي قدّم قصيدة من وحي عشقه للعربيّة

 الدكتور مروان أبو غزالة:

مآرب المبادرة هي تعزيز مكانة اللغة العربية في الحيز العام، تعزيزا قويا متينا

رئيس المبادرة الأستاذ محمّد عدنان بركات:

هدف المبادرة هو النّهوض باللّغة العربيّة والعمل على تقريبها أكثر إلى المستخدم العربيّ!

محمد حسن كنعان رئيس الحزب القومي العربيّ:

أبارك هذه الخطوة الدّاعمة للّغة العربيّة في ظلّ المخاطر المتكرّرة أمامها!

عمّمت مبادرة "العربيّة لغتنا" بيانًا صحفيًا، جاء فيه:"نظّمت مبادرة "العربية لغتنا"، الأحد، مأدبة إفطار رمضانية، لأعضائها، في مطعم "الطويل" بمدينة أم الفحم، تخللها كلمات لعدد من الحضور، أكدت على أهمية تعزيز مكانة اللغة العربية في مواجهة الغزو اللغوي والثقافي الأجنبي".


خلال الإفطار الرمضاني 

وزاد البيان:"وأدار اللقاء الدكتور مروان أبو غزالة، من أم الفحم، مرحبا بالحضور ومثنيا على المبادرة، وخص بالشكر الشيخ رائد صلاح والإعلامي توفيق محمد جبارين، على جهودهما في تأسيس المبادرة وتجنيد العديد من أنصار العربية بهدف تنظيم فعاليات توعوية مناصرة للغة العربية في مواجهة الاختراق اللغوي الأجنبي.
وأكد أبو غزالة أن "مآرب المبادرة هي تعزيز مكانة اللغة العربية في الحيز العام، تعزيزا قويا متينا، لأن العربية تستحق الهيمنة وصهوة اللغة والإبداع".

وأضاف البيان:"وكانت الكلمة الأولى للأستاذ محمد عدنان بركات، رئيس مبادرة "العربية لغتنا"، وحيّا الحضور، وتحدث عن قيمة العربية وأهميتها في حياتنا، مؤكدا أن هدف المبادرة هو نهضة العربية ورفعتها. وتطرق إلى المخاطر التي تتعرض لها اللغة العربية، ومنها الاختراق اللغوي الأجنبي والألفاظ الدخيلة عليها، ما استثار الشيخ رائد صلاح، لإطلاق مبادرته لحماية اللغة العربية، وطرحه فكرة تغريم من يتحدث بغير العربية بمبلغ مالي، عن كل لفظ مشوه لها، بحيث يستثمر هذا المبلغ في نصرة اللغة العربية. وقال بركات إنّ "المبادرة تضم العديد من الشعراء ومعلمي اللغة العربية، والناشطين السياسيين والاجتماعيين المهتمين باللغة العربية في الداخل الفلسطيني، منوّها إلى أن كل عربي يعشق لغته يستطيع الانضمام إلى هذه المبادرة".


وتابع البيان:"ثم تحدث الدكتور الشاعر فاروق مواسي، المحاضر في كلية "القاسمي" في باقة الغربية، وشكر القائمين على المبادرة، لافتا إلى اهتمامه الكبير باللغة العربية، وجهوده في دراستها وعمله على نشر ما اكتسبه من معرفة في علوم العربية لأبناء "العربية". وألقى مواسي، قصيدة من وحي عشقه للعربية، أشارت إلى قيمتها وجزالة الفاظها وعمق تعبيرها".

وجاء في البيان أيضًا:"ثمّ كانت مداخلة للنّائب السّابق، السّيّد محمد حسن كنعان رئيس الحزب القومي العربيّ، مثنيا على المبادرة والقائمين عليها وأهميتها في إطلاق فعاليات مناصرة للعربيّة، في مواجهة ما تتعرض له من مخاطر ومخططات طمس وإلغاء تعمل عليها المؤسسة الإسرائيلية. ودعا كنعان، إلى تكثيف الجهود من أجل رفعة اللغة العربية وحمايتها من أوباش اليمين الفاشي وسنّهم قوانين مناهضة للغة العربية، وانتقد ظاهرة تعريف المحال التجارية باللغتين العبرية والانجليزية في البلدات العربية، مؤكدا على ضرورة مواجهة الظاهرة والتحذير منها والعمل على اجتثاثها، كما دعا إلى تعزيز الحفاظ على العربية في المدارس العربية، من خلال اختيار المعلمين الأكفاء الذين يتعاطون مع تمرير مادة اللغة العربية للطلاب بإخلاص ومهنية واقتدار".

وفي مداخلة للدكتور ياسين كتاني، رئيس مجمع اللغة العربية في كلية "القاسمي"، شكر فيها جهود القائمين على المبادرة ورحّب بالمشاركين في الأمسية، الذين جمعتهم، كما قال "طاعة الله أولا، ومحبة اللغة العربية ثانيا".
وأضاف: "جئتكم من أكاديمية القاسمي التي تحتضن نحو 3500 طالب وطالبة، يدرسون في 9 تخصصات، للقبين الأول والثاني، وهي تتصدر المنافسة بين الكليات العربية لتكون الجامعة العربية الأولى". وأشار كتاني، إلى أن "القاسمي" أنشأت مجمع اللغة العربية على خلفية التردي اللاحق بالعربية وتدني التحصيل العلمي ونتائج الامتحانات في اللغة العربية، ونجح المجمع بكتابة العديد من الدراسات والكتب الساعية للنهوض باللغة العربية ودعمها إضافة إلى النّشاطات المتنوّعة الّتي تصبّ في خدمة اللّغة العربيّة".

مبادرة راقية
وزاد البيان:"وتحدث أحمد عبد الرؤوف جبارين، رئيس اللجنة القطرية لأولياء الأمور العرب في البلاد، وحيّا المبادرة، متطرقا إلى جهود لجنة أولياء الأمور بعد انتخابها للتواصل مع المدارس العربية، وتحدث عن "مشروع لا منهجي مشترك مع وحدة التربية والتعليم في الضفة الغربية". هذا وحضر لقاء "العربية لغتنا" لفيف واسع من عشاق اللغة العربية والمهتمين بها من مدينة ام الفحم ومختلف البلدات في الداخل الفلسطيني، الذين اعربوا عن شكرهم الجزيل وامتنانهم العميق للقائمين على المبادرة تقديرًا على هذه اللفتة الطيبة وعلى جهودهم المميّزة في الحفاظ على لغة الضاد في هذه الديار، وحرصهم على التغلّب على الصّعوبات والتّحدّيات التي تواجهها في ظل سياسة التجهيل والتهميش السلطوية"، إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.99
EUR
4.65
GBP
236687.62
BTC
0.51
CNY