اغلاق
اغلاق

اولاد

التخلص من الخوف عند الأطفال الصغار

ادعمي طفلك نفسياً ولا تستهتري بمشاعر الخوف لديه

يجب على الأم أن تعمل على تقديم نماذج جيدة في التعامل مع المخاوف التي تثير شعور الخوف لدى الطفل

موقع العرب وصحيفة كل العرب - الناصرة (تصوير Thinkstock)
نشر: 2012-11-27 08:03:46 A A

يبدأ الخوف عند الأطفال منذ سن صغير وهم في الثالثة من عمرهم حيث يشعرون بالخوف من أمور كثيرة مثل الخوف من الظلام أو من الحيوانات أو من الخوف من الأصوات العالية، وبإمكان الوالدين أن يسهما في التخلص من الخوف عند الأطفال من خلال خطوات بسيطة نستعرضها في السطور التالية من المقالة.



إليكِ أهم النصائح التخلص من الخوف عند الأطفال:

ذات صلة:

- يجب على – الوالدين – أن يكونا مثالاً للهدوء والاستقرار في تصرفاتهما أمام طفلهما الخائف، فيمارسا حياتهما بصورةٍ طبيعيةٍ، بحيث يكون الجو الأسري المحيط بالطفل باعثاً على الطمأنينة والأمان، وحتى في وقت شعوره بالخوف يهدئاه ويتكلما معه بهدوء وثقة، ولا يعنفاه. فيسألاه .. لماذا أنت خائف ؟ أنا أريد مساعدتك .. أنا بجوارك.

- ادعمي طفلك نفسياً ولا تستهتري بمشاعر الخوف لديه.

- يجب على الأم أن تعمل على تقديم نماذج جيدة في التعامل مع المخاوف التي تثير شعور الخوف لدى الطفل، فالأب الذي يخاف من الفأر مثلاً ، عليه أن يحاول أن يكتم تلك المخاوف أمام طفله ولا يظهرها أمامه.

- من المهم أن يحرص الوالدين على تقليل الخوف عند الأطفال، ففي حالة خوف الطفل من الظلام .. على الأب أن يحاول الجلوس مع الطفل، ثم يخفض النور قليلاً، ويشعره بأنه معه في أمان، أو ينام الأب مع الطفل في حجرته والباب مفتوح ثم يغلق الباب كل يوم بشكل أكبر من اليوم الذي قبله .. وهكذا حتى يتعود على الظلام ولا يخافه.

- أن يمنحا الوالدين لطفلهم الثقة في نفسه.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net
 

انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب
لارسال مواد واخبار لموقع العرب عبر البريد:
alarab@alarab.net
جميع الحقوق محفوظة لموقع لموقع العرب وصحيفة كل العرب