الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 22:02

لجنة المتابعة العليا تقرر إعادة بناء قرية العراقيب واتخاذ خطوات احتجاجية

كل العرب
نُشر: 27/07/10 07:39,  حُتلن: 18:01

* العشرات من أبناء العراقيب قاموا بإحراق الإطارات

* هدم منازل ومواجهات بين المئات من أفراد الشرطة وأهل العراقيب خلال إخلاء القرية

* المئات من السكان قدموا الليل ليقفوا في وجه الجرافات والآليات، التي تتواجد على بعد مئات الأمتار من بيوت القرية

* لجنة المتابعة دعت لعقد اجتماع طارئ على ارض قرية العراقيب، بجانب مقبرة القرية، في الساعة الثانية عشرة من اليوم الثلاثاء

* الكيرين كاييمت شجرت مئات الدونومات من اراضي العراقيب بحجة أن الأرض تابعة للدولة، وفي هذا اليوم، وربما بعد لحظات سيتم اخلاء المعقل الأخير لسكان قرية العراقيب

- أيمن عودة - سكرتير الجبهة:

*  هذه جريمة تعكس العقلية العنصرية الحاقدة

* قوات التدمير تدفن محتويات البيوت منعا لاعادة استخدامها 

- لجنة المتابعة العليا:

* إعادة بناء بيوت القرية مجددا من اجل إيواء الأطفال والنساء والشيوخ

* إقامة صلاة الجمعة القادمة على أراضي القرية المهدمة يعقبها اعتصام في القرية

قررت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، في اجتماعها الطارئ الذي عقدته اليوم في قرية العراقيب غير المعترف بها في النقب، اتخاذ خطوات عملية ترد من خلالها على آلة الهدم الإسرائيلية ومن يقف من ورائها، أبرزها إعادة بناء البيوت في قرية العراقيب من جديد.
وكان المئات من أهالي المنطقة قد تجمهروا في القرية ، محتجين على سياسة الهدم البربرية التي طالت جميع بيوت القرية ، وشردت الشيوخ والأطفال والنساء، مؤكدة من جديد على الوحشية الإسرائيلية في التعامل مع الجماهير العربية عامة وأهالي النقب خاصة ، في مختلف القضايا وعلى رأسها قضايا الأرض والمسكن.



أما ابرز القرارات التي خرج بها الاجتماع فهي:
1- إعادة بناء بيوت القرية مجددا من اجل إيواء الأطفال والنساء والشيوخ.
2- تشكيل لجنة خاصة لملاحقة هذا القرار من قبل لجنة المتابعة.
3- السعي لتوفير الدعم المادي وليس المعنوي فقط من اجل تجسيد قرار البناء وتنفيذه.
4- تقديم مذكرة استنكار للدوائر الحكومية المختلفة ومنها مكتب رئيس الحكومة.
5- إرسال مذكرة للهيئات الدولية لشرح معاناة الجماهير العربية عامة وأهالي النقب خاصة في هذا المضمار.
6- إقامة صلاة الجمعة القادمة على أراضي القرية المهدمة يعقبها اعتصام في القرية.
7 تبقى اللجنة المنبثقة عن الاجتماع في حالة انعقاد مستمر من أجل تنفيذ ومتابعة القرارات.
8- ستتم دراسة خطوات عملية أخرى ووضع برنامج منظم لمتابعة قضايا البناء في العراقيب والنقب عامة.

تفاصيل سابقة
علم مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب أن قوات كبيرة من الشرطة لواء الجنوب تقوم بإخلاء قرية العراقيب (غير المعترف بها) بمحاذاة مدينة رهط.
وعلم مراسل موقع العرب أن العشرات من أبناء العراقيب قاموا بإحراق الإطارات ردا على الإخلاء.
في خطوة فريدة من نوعها، تتجمع الشرطة الإسرائيلية، على مقربة من قرية العراقيب من اجل اخلاء القرية من سكانها العرب بالكامل، علما ان خلاف على الارض، التي تتبع لعائلة الطوري في العراقيب، بين ما يسمى الكيرين كاييمت، وسلطة أراضي إسرائيل، وغيرها من الجهات السلطوية، من جهة، وبين عائلة الطوري من جهة أخرى.



تصوير: النقب دوت كوم

عنف جسدي وكلامي
علما ان الكيرين كاييمت شجرت مئات الدونومات من اراضي العراقيب بحجة أن الأرض تابعة للدولة، وفي هذا اليوم، وربما بعد لحظات سيتم اخلاء المعقل الأخير لسكان قرية العراقيب. ومن المتوقع أن يرافق عملية الإخلاء عنف جسدي وكلامي، وقد تستعمل الشرطة وسائل لتفريق المتظاهرين وغيرها من وسائل، ويبدو انه من المؤكد سترافق الحملة اعتقالات، في صفوف الشباب التواجد في البيوت المنوي إخلاؤها.

إغلاق مداخل قرية العراقيب
وتجدر الإشارة إلى أن الشرطة في هذه الأثناء بدأت بإغلاق مداخل قرية العراقيب، وان طائرات تابعة للشرطة تحلق فوق المكان، وان الشرطة أطلقت القنابل المضيئة في سماء المنطقة.
وقد ناشد يوسف ابو زايد رئيس لجنة الدفاع عن العراقيب، الجميع التوجه للعراقيب حالا للوقوف إلى جانب أهلها، كما ناشد وسائل الاعلام عامة، وعلى رأسها الفضائيات بالتواجد في المنطقة من اجل تغطية ما يدور هناك.

بيان الحركة الإسلامية
شرعت قوات الهدم الإسرائيلية صباح اليوم بالهجوم على قرية العراقيب العربية الواقعة قرب مدينة رهط والتي يبلغ عدد سكانها حوالي سبع مائة إنسان وقد عمدت القوات إلى إخلاء البيوت من أهلها الذين ما زالوا يقاومون هذا الهجوم ببسالة وبطولة إلا أن الأعداد الكبيرة لقوات الهدم وأسلحتهم حالت دون تمكن الأهل من البقاء داخل بيوتهم حيث يتم إخراجهم باستخدام القوة والتهديد كما يفيدنا إخواننا في القرية .

نحيي صمود أهلنا
إننا في الحركة الإسلامية نحيي صمود أهلنا في قرية العراقيب وندعوهم للصبر والثبات على أرضهم ونعدهم أن نكون لهم العون والمدد بعد الله تعالى. ثم إننا ندين هذا العدوان الهمجي والبربري ونحمل حكومة إسرائيل تبعات عدوانها هذا ونطالبها بالانسحاب الفوري من داخل القرية والتوقف عن هدم البيوت. ونناشد كل أبناء شعبنا الفلسطيني في الداخل الوقوف إلى جانب إخوانهم من عرب العراقيب ومساندتهم وندعوهم لترقب الخطوات التي ستتخذ في الموضوع.

تحرك سريع
وتدعو الحركة الإسلامية إلى تحرك سريع على مستوى لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية لمعالجة هذه الجريمة النكرات حتى لا نصبح جميعنا لقمة سائغة لأعدائنا المتربصين بنا فنقول حينها أكلت يوم أكلت العراقيب.

ايمن عودة: شباب النقب مصرون على بناء العراقيب اليوم من جديد
قال سكرتير الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، المحامي أيمن عودة، صباح اليوم الثلاثاء، من موقع قرية العراقيب التي دمرتها قوات التدمير الإسرائيلية صباح هذا اليوم، إن شباب النقب مصرون على اعادة بناء القرية ابتداء من اليوم، ولن نسمح لهذه الجريمة أن تمر.
وكانت قوات التدمير وبايعاز من حكومتها، حكومة نتنياهو باراك ليبرمان، قد اقدمت صباح هذا اليوم على تدمير قرية العراقيب التي تضم أكثر من 30 بيتا، واقتلعت الاشجار وكل معالم القرية، وتكشف الحقد العنصري بأن تم دفن محتويات البيوت كلها في حفرة كبيرة لمنع استخدامها.
وقرية العراقيب هي إحدى القرى العربية الراسخة في النقب، وترفض المؤسسة الرسمية الاعتراف بوجودها على الخارطة، وتجند لتنفيذ الجريمة صباح اليوم، المئات من قوات التدمير الشرسة.
ومع بدء تحركات قوات التدمير، وانتشار النبأ، توجه سكرتير الجبهة عودة إلى القرية، للوقوف إلى جانب الأهالي، ورافقه عدد من كوادر الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في النقب، الذين قرروا الدعوة إلى أوسع تجند من اهالي النقب لاعادة بناء القرية من جديد ابتداء من اليوم.
وقال عودة، إن هذه الجريمة تعكس العقلية العنصرية الحاقدة، ولكن جرائمهم لن ترهبنا ولن تثنينا، لأن البقاء والحفاظ على الارض، هو غايتنا ورأس أهداف نضالنا، ولا مساومة عليه، والنقب لن يكون وحيدا في هذه المعركة التي تطالنا جميعا وفي جميع المناطق، وإن تنوعت اشكالها.

استنكار ودعوة لاجتماع طارئ ولمؤتمر صحفي في قرية العراقيب
أعربت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية عن استنكارها الشديد لعمليات الإخلاء والهدم البربرية التي تقوم بها المؤسسة الإسرائيلية ترافقها الشرطة منذ الليلة الماضية ،في قرية العراقيب غير المعترف بها في النقب. فقد قامت الشرطة بإخلاء البيوت من أهاليها، كبارا وصغارا أطفالا ونساء،
بالقوة تمهيدا لعمليات الهدم الواسعة التي باشرت بها وتستهدف جميع بيوت القرية.
على ضوء هذه التطورات، دعت لجنة المتابعة مركباتها لعقد اجتماع طارئ على ارض قرية العراقيب، بجانب مقبرة القرية، في الساعة الثانية عشرة من اليوم الثلاثاء الموافق 27/7/2010 بمشاركة أعضاء سكرتارية اللجنة، والمجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها وممثلون عن بلدية رهط وشخصيات وقوى أخرى.
ويعقب الاجتماع مؤتمر صحفي يتطرق لآخر التطورات وللقرارات التي سيخلص إليها الاجتماع.
 



صرصور : سيعود أهلنا في العراقيب إلى أرضهم وستعود لهم أرضهم ، مهما طال ظلم السياسة الإسرائيلية
استنكر الشيخ إبراهيم صرصور رئيس حزب الوحدة العربية / الحركة الإسلامية ورئيس القائمة الموحدة والعربية للتغيير ، إقدام وزارة الداخلية ودائرة أراضي إسرائيل بحماية مئات العناصر من الشرطة والقوات الخاصة اليوم الثلاثاء 27.7.2010 ، على : " إبادة قرية العراقيب العربية جنوب مدينة راهط ، وهدم منازلها وطرد أهلها وتجريف أرضها ومزروعاتها وخلع أشجارها ، تنفيذا لقرارات المصادرة الظالمة الرافضة للاعتراف لأهلها بحقهم في السكن في أرضهم وممارسة حياتهم بكرامة كباقي شعوب الدنيا".
وقال : " أقدمت إسرائيل مجددا في الساعات المبكرة من هذا اليوم على ارتكاب جريمة جديدة ضد أهلنا في النقب وهذه المرة في العراقيب جنوب راهط ، حيث هاجمت قوات كبيرة من الشرطة والوحدات الخاصة سكان القرية غير المعترف بها من الرجال والشيوخ والنساء والأطفال ، بعد أن أغلقت المنطقة تماما ومنعت دخول المئات من المتضامنين ، وقامت بهدم البيوت وإلقاء الأسر البريئة في العراء ، وتجريف الأرض والقضاء على كل ما يشير إلى عروبة الأرض وحق أهلها الثابت فيها . لقد نفذت إسرائيل هذا الصباح مخططا يهدف إلى تعزيز القبضة اليهودية على أراض العرب في النقب ، وحرمان ثمانين ألفا منهم يعيشون في قرى غير معترف بها من الحياة الكريمة ."...

لقضية العراقيب رمزية هامة
وأضاف : " لقد كان لقضية العراقيب في السنوات الأخيرة رمزيتها الهامة بالنسبة لأراضي العرب في النقب ، حيث وقف أهلها وعلى رأسهم المناضل الكبير صياح أبو مديغم ( أبو عزيز ) وباقي أعضاء اللجنة الشعبية للدفاع عن العراقيب برئاسة الأستاذ يوسف أبو زايد وقفة بطولية ، حيث أداروا معركة الدفاع عن أرضهم على جميع الجبهات الشعبية والقضائية والرسمية والإعلامية بكل جدارة واقتدار ، كما كان لموقف الجماهير العربية الدور في تعزيز الصمود في القرية على أمل أن تعيد إسرائيل النظر في قراراتها في الموضوع ، والإقرار بحق أهلنا في العراقيب ببناء قريتهم على أرضهم ، أرض الآباء والأجداد . "...
وأكد على أن :" نجاح حملة إسرائيل العسكرية الغاشمة على العراقيب هذا الصباح في إبادة القرية وتدمير منشآتها وأشجارها وحياتها لمصلحة المستجلبين اليهود ، لن يغير من الحقيقة شيئا . سنبقى كما أصحاب العراقيب على إيمان لا يتزعزع بأن الحق سيعود إلى أهله بعز عزيز أو بذل ذليل ، مهما تفننت إسرائيل في أساليبها الظالمة ، ومهما أبدعت في وسائل السيطرة والتحكم في مقدراتنا العربية . العراقيب لأهلها العرب لا لليهود ، وهكذا ستظل إلى الأبد ، وسيأتي اليوم الذي تعود فيها الأمور إلى نصابها ويعود الحق العربي إلى أهلة ، وسيعلم الذي ظلموا أي منقلب ينقلبون . "...

قضايا الارض والسكن بحاجة إلى مشروع إنقاذ
وخلص إلى أنه : " لطالما تحدثنا عن أن بيانات التنديد والاستنكار لا يمكن أن تحقق الهدف في استرجاع الحقوق وعلى رأسها الأرض ، ويبدو أن الأمر بحاجة على ما هو أكثر من ذلك بكثير ... هذا ما تحدثت عنه في آخر زيارة تضامنية لنا لخيمة الاعتصام في العراقيب ... قضايا الأرض والسكن بحاجة إلى إطلاق مشروع إنقاذ قد يصل حد الانتفاضة السلمية على مستوى المجتمع العربي برمته ، يدفع إسرائيل إلى الاعتراف بحقنا في الأرض والتطور والنمو بشكل طبيعي بعيدا عن السياسات العنصرية التي تمارسها إسرائيل ضدنا ... هذا ما تفهمه إسرائيل ، وهذا هو الحل الذي لا بد من التفكير به جديا إن أردنا إنقاذ ما تبقى من أرضنا ، وإلا فلننتظر مزيدا من العراقيب ".



النائب طلب الصانع: "ما جرى في العراقيب ارهاب دولة وعملية بربرية "
استنكر النائب طلب الصانع رئيس الحزب الديمقراطي العربي المتواجد منذ ايام في لندن بناء على دعوة من الجالية الفلسطينية في بريطانيا للمشاركة في المؤتمر التضامني مع الشعب الفلسطيني, بان العملية البربرية التي اقدمت عليها جرافات الداخلية صباح اليوم حيث اقتلعت قرية العراقيب باكملها وهدمت ما يقارب 35 بيتاً.
ووصف النائب طلب الصانع هذه العملية بانها ارهاب دولة ضد مواطنيها العزل وتهجير قسري برعاية القانون, واتهم النائب الصانع الحكومة الاسرائيلية باتباع سياسة القوة والعنجهية الوحشية والتعامل مع المواطنين العرب كاعداء وهذا يعكس العقلية الصهيونية الحاقدة.
وحذر النائب طلب الصانع الحكومة الاسرائيلية من الاستمرار في هذه العمليات البربرية التي سوف تؤدي في نهاية المطاف لانتفاضة اجتماعية .
ودعا النائب طلب الصانع لجنة المتابعة العليا لعقد جلسة طارئة من اجل بحث الموضوع وايجاد الطرق والسبل من اجل مواجهة هذه المخططات السلطوية.
وطالب النائب الصانع سكرتير الامم المتحدة اقامة لجنة دولية للتحقيق في هذه الجرائم التي تنفذها حكومة اسرائيل في النقب، واكد النائب طلب الصانع بان اهالي العراقيب سوف يقومون باعادة بناء البيوت من جديد لان عمليات الهدم والترحيل لن تهدم الارادة والنضال والتمسك بالارض.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248492.40
BTC
0.51
CNY