الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 09:02

المحكمة تقرر إغلاق مدرسة تيموثيوس الأهلية في كفرياسيف لعدم ترخيصها

مرشد بيبار- مراسل
نُشر: 01/09/10 13:34,  حُتلن: 19:38

الملتمسون تقدموا بطلب الى المحكمة تأجيل تنفيذ أمر إغلاق المدرسة غير المرخصة حتى انتهاء العام الدراسي

القاضي: قضية ترخيص المدرسة أمر في بالغ الأهمية وأنه لا يمكن لمدرسة مزاولة عملها بدون ترخيص لأن المسألة لا تعتبر تقنية وإنما جوهرية

ساعر أجرى تعديلا في قانون اصدار التصاريح للمدارس الجديدة في التعليم المعترف به غير الرسمي والذي يمنح الوزارة حق الاعتراض اذا كانت المدرسة المنوي اقامتها تمسّ بشكل كبير بجهاز التعليم الرسمي والذي تسعى الوزارة لتعزيزه

رفض قاضي المحكمة المركزية في مدينة القدس الإلتماس الذي تقدمت به جمعية تابعة لكنيسة مار جريس والذي تطلب فيه تأجيل موعد إغلاق مدرسة المطران تيموثيوس الأهلية في كفرياسيف التي تعمل بدون ترخيص من قبل وزارة التربية والتعليم.

 

وجاء في بيان المحكمة كما وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب أن الملتمسون تقدموا بطلب الى المحكمة تأجيل تنفيذ أمر إغلاق المدرسة غير المرخصة حتى انتهاء العام الدراسي الذي افتتح اليوم الأربعاء بهدف عدم ضرب مصلحة الطلاب التي ينظرون اليها كمصلحة عليا.
وفي السياق قال القاضي أن قضية ترخيص المدرسة أمر في بالغ الأهمية وأنه لا يمكن لمدرسة مزاولة عملها بدون ترخيص علماً أن المسألة لا تعتبر تقنية وإنما جوهرية وعليه قرر عدم تأجيل أمر إغلاق المدرسة.

رد الوزارة
وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم في الوسط غير اليهودي عقب قائلا: وزارة التربية والتعليم تحترم القرار الصادر عن المحكمة وتعمل بموجبه.
وأضاف عطيلة: وزارة التربية والتعليم تؤكّد أن الموضوع قد تمّ بحثه في المحكمة التّي قرّرت اغلاق المدرسة التي عملت دون ترخيص ولم تحترم قرار المدير العام للوزارة الذي أصدر أمرا باغلاق المدرسة ومن هنا لا تستطيع مديرة لواء الشمال د. أورنا سمحون زيارة مدرسة تعمل بشكل غير قانوني. الوزارة تدعو جميع الأهل أن يرسلوا أبنائهم الى المدرسة الرسميّة في القرية.
اضافة لذلك نريد أن نذكّر أن وزير التربية والتعليم ، جدعون ساعر ، أجرى تعديلا في قانون اصدار التصاريح للمدارس الجديدة في التعليم المعترف به غير الرسمي والذي يمنح الوزارة حق الاعتراض اذا كانت المدرسة المنوي اقامتها تمسّ بشكل كبير بجهاز التعليم الرسمي والذي تسعى الوزارة لتعزيزه .

معلومات إضافية
بعد أن فتحت أبوابها لمدة سنتين وأستقبلت أكثر من 200 طالبت رفضت وزارة المعارف فتح مدرسة المطران ثيموتيوس للسنة الثالثة. 
01.09.10 وعلى العكس من غالبية المدارس في اسرائيل لم تبشر خيرا لمدرسة تيموثيوس بحيث أن المدير العام لوزارة المعارف قرر رفض طلب القائمين على المدرسة وفتح المدرسة للسنة الثالثة على التوالي.

التنافس بين المدارس
"رغم أستوفائنا الشروط التي طلبتها وزارة المعارف من بناء مختبرات حديثة ووجود ساحة جديدة إلا ان المدير العام للوزارة قررت عدم فتح المدرسة" يقول أملي جريس الناطق بلسان المجلس المحلي مضيفا: "نحن نجهل السبب في وزارة المعارف. يدعون ان المدرسة تسرق الطلاب من المدارس الحكومية رغم أن المجلس المحلي في كفرياسيف أكد أن المدرسة رفعت من مستوى المدارس الاخرى بوجود التنافس بين المدارس المختلفة".

التكاثف لمساندة النضال
الاب عطالله مخولي طلب من الاهل التكاثف لمساندة النضال الى ان تفتتح المدرسة من جديد "معا سنحقق ما نريد. حقنا الطبيعي والشرعي أن تبقى مدرستنا مفتوحة".
يذكر أنه الطلاب والأهل حضروا اليوم الى المدرسة والاعتصام احتجاجا على عدم فتحها.

مقالات متعلقة