الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 12 / مايو 07:02

انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات دون نتائج وميتشل يؤكد ضرورة تجميد الاستيطان

كل العرب
نُشر: 14/09/10 07:34,  حُتلن: 18:28

الشرطة قررت رفع حالة التأهب في مختلف أنحاء اسرائيل تحسبا لوقوع اعتداءات

كلينتون: الولايات المتحدة تؤيد تجميد اعمال البناء وهناك تعهدات يجب على كلا الجانبين الوفاء بها لضمان مواصلة المفاوضات

جورج ميتشيل:

من المنطقي ان يستمر تجميد الاستيطان لتستمر المفاوضات

الأطراف اتفقت على أن نجاح المفاوضات يجب أن يكون بالمحافظة على سريتها والتعامل معها بحساسية كاملة

قلنا عدة مرات إن رؤيتنا تقوم على أساس حل الدولتين يعني دولة اسرائيلية يهودية ديمقراطية، ودولة فلسطينية قادرة على الاستمرار ومترابطة الاراضي

اختتمت في مدينة شرم الشيخ المصرية، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، الجولة الثانية من المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين، بحضور أمريكي. وقال السيناتور الأمريكي جورج ميتشل المبعوث الأمريكي للشرق الاوسط في مؤتمر صحافي عقب انتهاء جولة المفاوضات، إن كلا من الرئيس محمود عباس ونتنياهو أكدا نيتهما الدخول بجدية في المفاوضات ونبذا العنف وتعهدا بتحقيق الأمن.


من اليمين: عباس وكلينتون ونتنياهو

نجاح المفاوضات يكون بالمحافظة على استمراريتها
وأضاف ميتشيل أن الزعيمين مستمران على الاتفاق بأن هذه المفاوضات يمكن أن تحسم كل القضايا في غضون عام واحد، مؤكداً أن الأطراف اتفقت على أن نجاح المفاوضات يجب أن يكون بالمحافظة على سريتها والتعامل معها بحساسية كاملة. وأكد ميتشل أن المفاوضين من الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي سيلتقون خلال الايام القادمة، بعد لقاء الغد في القدس، للتمهيد للمفاوضات على مستوى القادة، مؤكداً أن نجاح المفاوضات يكون بالمحافظة على استمراريتها.

ضرورة استمرار تجميد الاستيطان لتستمر المفاوضات
وأعرب عن تعهد الولايات المتحدة لتقديم الدعم الكامل للاطراف المعنية بالمفاوضات، وقال: "سنكون شركاء فعّالين ونلقي بثقلنا في المفاوضات". وحاول ميتشل التهرب من الإجابة المباشرة عن أسئلة الصحافيين بشأن موضوع الاستيطان، مكتفيا بالإشارة إلى موقف الولايات المتحدة بهذا الشأن، ومستذكراً قول أوباما "نحن نعتقد من المنطقي ان يستمر تجميد الاستيطان لتستمر المفاوضات"، وفي الوقت ذاته أشار إلى أن الولايات المتحدة طلبت من الرئيس محمود عباس ان يسهل مهمة رئيس الوزراء الاسرائيلي وأن على الطرفين أن ينميّا اتجاهات ايجابية في المفاوضات.

دولة اسرائيلية يهودية ديمقراطية مقابل ودولة فلسطينية
وشدد ميتشل على ضرورة أن تفضي المفاوضات إلى إقامة دولتين، قائلا "قلنا عدة مرات إن رؤيتنا تقوم على أساس حل الدولتين يعني دولة اسرائيلية يهودية ديمقراطية، ودولة فلسطينية قادرة على الاستمرار ومترابطة الاراضي".

ايجاد الحلول للمشكلات العالقة
ورأى ميتشل أن الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي يتعين عليهما ايجاد الحلول للمشكلات العالقة في المفاوضات، غير مستبعد أن تتدخل الولايات المتحدة لتقديم تشجيع للطرفين أو مقترحات تساعد على تقدُّم المفاوضات.
وأكد د. نبيل شعث عضو الفريق الفلسطيني المفاوض، أن الموقف الفلسطيني بشأن الاستيطان ما زال ثابتا، وهو الرفض الكامل لاستئناف الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة. فيما تركز اسرائيل من جانبها على موضوعي الأمن ويهودية الدولة.


من اليمين: مبارك وعباس

تفاصيل سابقة
وتفتتح اليوم الثلاثاء في شرم الشيخ الجولة الثانية من المفاوضات المباشرة الإسرائيلية - الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، ويعقد الاجتماع في ظل اقتراب نهاية موعد تجميد الاستيطان والذي يهدد بإنهاء المحادثات. وستشارك في المفاوضات وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون والمبعوث الامريكي جورج ميتشل ومستشار الرئيس الامريكي دنيس روس وموفد الرباعية الدولية الى المنطقة توني بلير .

 
من اليمين: عباس وكلينتون فور وصولهما شرم الشيخ- تصوير: Getty Images

وفي تصريحات لصحافيين على متن الطائرة التي تقلها الى شرم الشيخ دعت الوزيرة الامريكية هيلاري كلينتون اسرائيل والفلسطينيين الى حل الخلاف بشأن تجميد اعمال البناء في الضفة الغربية مؤكدة ان الولايات المتحدة تؤيد تجميد اعمال البناء وان هناك تعهدات يجب على كلا الجانبين الوفاء بها لضمان مواصلة المفاوضات..

صيغة حل وسط!
وسيعقد الرئيس المصري حسني مبارك اجتماعات ثنائية مع نتنياهو وعباس والوزيرة كلينتون . وقالت مصادر سياسية اسرائيلية مسؤولة في القدس انه لم يتم التوصل الى أي اتفاق مع الفلسطينيين على أي موضوع وان وزيرة الخارجية الاميركية لا تحمل في جعبتها أي صيغة حل وسط.

الارض والحدود والامن
وأوضحت المصادر مع ذلك ان الجانب الاميركي يبذل جهودا حثيثة لايجاد حلول تسمح باحراز تقدم في المفاوضات. من جهته اكد نبيل شعث عضو الفريق الفلسطيني المفاوض ان القيادة الفلسطينية مصرة على ضرورة وقف الاستيطان من اجل استكمال المفاوضات . وقال في تصريحات صحفية ان المباحثات ستبحث الارض والحدود والامن.

رفع حالة التأهب
وعشية المفاوضات قررت الشرطة رفع حالة التأهب في مختلف أنحاء اسرائيل تحسبا لوقوع اعتداءات.هذا واعلن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو مساء  الاثنين الغاء كافة المظاهر الاعلامية المشتركة بما في ذلك المؤتمر الصحفي الذي كان من المقرر ان تعقده وزيرة الخارجية الامريكية كلينتون في شرم الشيخ التي تستضيف المفاوضات المباشرة وفقا لموقع يديعوت احرونوت الالكتروني.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.65
GBP
227487.39
BTC
0.52
CNY