الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 15:01

مصرع تامر مرجية وجورج زعاترة وسامح حاج من يافة الناصرة في حيفا

أنور أمارة -
نُشر: 23/11/10 21:16,  حُتلن: 19:41

 يوم أسود يخيم على يافة الناصرة عنوانه اللوعة والحسرة والأسى

تشييع جثمان تامر وجورج يوم غد الخميس الساعة الثالثة والنصف

المرحوم تامر مرجية هو زوج شقيقة المرحوم جورج زعاترة من يافة الناصرة

أهالي يافة الناصرة توافدوا الى منزل المرحومين للوقوف الى جانب العائلة في مصابها الجلل

أحد القتلى شعر بضيق تنفس، فوقع ارضاً فهب ثلاثة من زملائه لمساعدته دون ان يضعوا الكمامات، او الاقنعة الواقية فتسمموا هم ايضاً

المرحومان تامر مرجية وجورج زعاترة أقرباء، ولديهم ثلاثة اولاد، ولم تكتمل فرحة المرحوم تامر مرجية، بولادة إبنه الثالث يوم الجمعة الماضي

عمران كنانة رئيس مجلس محليس يافة الناصرة:

أهل يافة الناصرة يقفون مساندين ومؤازرين للأهالي المفجوعين فيما سيتابع المجلس المحلي القضية 

أعجز عن الكلام في مأساة حقيقية تحصد أرواح زينة شباب البلدة في مقتبل عمرهم ونعلنه يوم حداد عام في يافة الناصرة

قدس الأب مسعود أبو حاطوم للعرب:

نطلب من الله تعالى ان يمنح أهلهم الصبر والسلوان ونطالب شباب البلدة التحلي بالصبر لأنه ليس بيدنا فعل أي شيء ويجب ان نكون متوازنين، وعليه نحزن دون أن نغضب

 أذكر المفجوعين برسالة القديس بولس الرسول التي يقول فيها "لا تحزنوا كباقي الناس الذين لا رجاء لهم" وأشير الى أن صلاة قانون الإيمان التي تؤكد على رجاء القيامة والحياة في الدهر الآتي

الشيخ عزمي مغامسة للعرب:

أناشد المسؤولين الإهتمام أكثر بحياة العمال والحرص على سلامة الإنسان لأنه أغلى ما في الكون وهو نفسه من صنع الله سبحانة وتعالى

التاريخ يعود على نفسه لأنني فقدت شقيقي نظمة رحمه الله قبل 31 عاما يوم 11 شباط العام 1979 عندما كان في مقتبل عمره (20 عاما)، حيث توفي في الحادث نفسه وبذات المكان

قدس الأب إلياس خوري كاهن رعية اللاتين في يافة الناصرة للعرب:

لا أعرف ماذا أقول لهذه العائلة ولربما الصمت يعبر كثيرا في مثل هذا الوضع شرط أن يكون صمت حزن وألم مليء بإيماننا أن المرحومين انتقلا الى حياة جديدة

إلتقيت بالمرحوم جورج قبل يومين في الكنيسة حيث تقدم من سر مناولة الخبز والخمر حيث قال المسيح : من أكل جسدي وشرب دمي له الحياة الأبدية

النائب محمد بركة:

أطالب باجراء تحقيق شامل اضافة إلى تحقيق جنائي ضد المسؤولين عن الاهمال

الشهادات تقول بأن العمال لم يتزودوا بكمامات واقية خاص وعملوا ساعات أكثر مما يسمح به القانون

حسب الشهادات التي تلقيتها من عدد من العاملين، يتضح الإهمال الإجرامي من قبل الجهات المسؤولة عن العمال ومكان العمل

أرواح تزهق فداء لقمة العيش - لقي الشاب تامر مرجية (33 عاماً) وقريبه الشاب جورج زعاترة (31 عاماً)، من يافة الناصرة، مصرعهما متأثران بغازات سامة استنشقاها خلال عملهما في مفاعل تكرير البترول او ما يعرف بـ الريفاينري في خليج حيفا، في الوقت الذي وصفت حالة إثنين آخرين من سكان القرية على انها بالغة الخطورة فيما أعلن بيان شرطة الساحل صباح اليوم الأربعاء أن شابا آخر قد لقي مصرعه متأثرا بالإصابة الخطيرة التي تعرض لها جراء استنشاق الغاز وهو المرحوم سامح الحاج البالغ من العمر 20عاما وهو أيضا من سكان يافة الناصرة فيما سيشيع جثمان سامح بعد صلاة الظهر من مسجد القرية في مراح الغزلان.


المرحوم تامر ادمون مرجية

هذا ومازالت الاسباب الحقيقية التي تقف وراء هذا الحادث الاليم غامضة، في حين شرعت شرطة زفولون، بالتعاون مع وحدة تحقيق خاصة تابعة لوزارة الصناعة والتجارة، ووحدة اخرى تابعة لوزارة البيئةـ، التحقيق في ظروف الحادث وملابساته، سعياً للتوصل الى صيغة وقوعه.

الغازات السامة
هذا واصيب عدد آخر بحالة تتراوح بين المتوسطة والطفيفة، نقلوا على اثرها الى مستشفى رمبام الحكومي في مدينة حيفا لتلقي العلاج، حيث يخضع هناك المصابين بجراح بالغة، في غرفة الانعاش، محاولين الاطباء شتى الوسائل لإنقاذ حياتهم، وتنظيف أجسادهم من الغازات السامة التي ادت الى توقف اجهزة مختلفة لديهما. وبحسب المعلومات الواردة فمن بين المصابين ثلاثة افراد من الطاقم الطبي التابعة لمؤسسة نجمة داوود الحمراء في لواء الكرمل، الذي هرعوا الى المكان لتقديم الاسعافات والعلاجات الاولية للمصابين، نتيجة استنشاهم الغازات السامة ايضاً.

الحادث وقع في حوالي الساعة 20:30
وأفاد الناطق الاعلامي بأسم مؤسسة نجمة داوود الحمراء في لواء الكرمل، ان المركز الطبي تلقى بلاغاً في تمام الساعة 20:40، حول المصابين في حين هرعت طواقم عديدة الى المكان، وقدموا الاسعافات الاولية لأربعة مصابين ونقلوهم على وجه السرعة الى المستشقى لإستكمال العلاج، بعد محاولات حثيثة لإنعاشهم دامت دقائق طويلة في المكان، حالت دون تحسن يذكر على حياتهم، بل كانت تزداد حالتهم سوء اكثر فأكثر.


المرحوم جورج فرنسيس زعاترة

السبب الحقيقي وراء اصابتهم هو استنشاق الغازات السامة
من جهته أكد مور عنبار، الناطق بلسان شرطة الساحل الخبر في بيان عممه على وسائل الاعلام، مضيفاً ان السبب الحقيقي الذي يقف وراء اصابتهم البالغة هو استنشاق الغاز.

احدهم شعر بضيق تنفس وسقط أرضاً فهب الآخرون لمساعدته
واشارت التحقيقات الاولية للشرطة، ان أحد القتلى، كان قد شعر بضيق تنفس، فوقع ارضاً على اثرها، قبل ان يهب ثلاثة من زملائه لمساعدته دون ان يضعوا الكمامات، او الاقنعة الواقية فتسمموا هم ايضاً بفعل الغازات التي تسربت في المكان، وانتشرت في كافة ارجائه.

تامر مرجية لم يكمل فرحته بولادة ابنه الثالث
وعلم موقع العرب ان المرحومين تامر مرجية وجورج زعاترة أقرباء، ولديهم ثلاثة اولاد، ولم تكتمل فرحة المرحوم تامر مرجية، بولادة إبنه الثالث يوم الجمعة الماضي. وأفاد مراسل العرب أن المرحوم تامر مرجية هو زوج شقيقة المرحوم جورج زعاترة.

صراخ وبكاء أقرباء المرحومين كسرت سكون الليل وأضفت على المكان رهبة عظيمة
العشرات من سكان قرية يافة الناصرة توافدوا الى منزل المرحومين زعاترة ومرجية، للوقوف الى جانب العائلة في مصابها الجلل، فيما وصل عدد آخر الى مستشفى رمبام قبل انتشار نبأ الوفاة، لينزل عليهم الخبر كالصاعقة، ويكسرون سكون الليل بصراخ وبكاء أضفى على المكان رهبة عظيمة.
أفراد الشرطة الذين تواجدوا في محيط غرفة الطوارئ تمكنوا من الحفاظ على النظام في المكان، في الوقت الذي خيم الحزن والاسى على يافة الناصرة برمتها.

حادث خطير
وقال شلومو كاتس – مدير مكتب وزارة جودة البيئة في لواء حيفا ان الحديث يدور حول حادث خطير وقع في مكان عمل الشبان المرحومين، والغاز لم ينتشر في ارجاء المنطقة المجاورة للمفاعل، مؤكداً انه لا خطر على حياة القاطنين في الجوار. وتابع كاتس في سرد تفاصيل الحادث، ان عاملان عملا على سدّ ثقب في انبوب غاز كان يتسرب، فسقط احدهما ارضاً ما اضطر باقي العمال المتواجدين في اماكن قريبة العمل على مساعدته، وما حدث انهم لم يضعوا الاقنعة الواقعية، مع العلم ان التعليمات في اماكن عمل كهذه الحفاظ على جهاز التنفس والتزود بأدوات واقعية مختلفة.

تسرب غاز
وافاد الناطق بلسان مفاعل تكرير البترول، ان الحديث يدور عن تسرب غازي وليس انفجارات بحسب ما جاء في البلاغات الاولية، وانه لا خطر من انتشار هذه الغازات الى خارج نطاق المفاعل.


المرحوم سامح فريد الحاج

عمران كنانة للعرب: يوم حداد في يافة الناصرة
ووقف عمران كنانة رئيس مجلس محلي يافة الناصرة مصدوما امام استيعاب هذه الفاجعة التي حلت بأبناء بلده ووطنه وقال في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب صباح اليوم الأربعاء: أعجز عن الكلام في مأساة حقيقية تحصد أرواح زينة شباب البلدة في مقتبل عمرهم ونعلنه يوم حداد عام في يافة الناصرة. أعرف المرحومين بشكل شخصي وما حصل مؤسف جدا ونطلب من الباريب عز وجل ان يرحمهم ويعطي أهلهم الصبر والسلوان.
وأضاف عمران كنانة لموقع العرب وصحيفة كل العرب: أهل يافة الناصرة يقفون مساندين ومؤازرين للأهالي المفجوعين فيما سيتابع المجلس المحلي القضية.

الأب مسعود أبو حاطوم للعرب: لا تحزنوا كباقي الناس الذين لا رجاء لهم
وناشد قدس الأب مسعود أبو حاطوم أهالي يافة الناصرة بأجمعهم أن يبقوا موحدين في حزنهم وفرحهم مطالبا اياهم بالإلتفاف حول العائلات الثكلى للتخفيف من مصابها الجلل. وقال الأب مسعود أبو حطوم في اتصال هاتفي لموقع العرب وصحيفة كل العرب صباح اليوم الأربعاء: نتمنى الرحمة للمتوفين ونسأل الله أن يمنح عائلاتهم الصبر ثم الصبر على أمل أن تكون هذه الفاجعة الأخيرة التي تجتاح بلدتنا الحبيبة يافة الناصرة.

نحزن دون أن نغضب
وأضاف الأب مسعود أبو حاطوم للعرب بالقول: نطلب من الله تعالى ان يمنح أهلهم الصبر والسلوان ونطلب من شباب البلد التحلي بالصبر لأنه ليس بيدنا فعل أي شيء ويجب ان نكون متوازنين، وبالتالي يمكننا أن نحزن دون أن نغضب.

رجاء وقيامة
وقال أبو حاطوم عبر موقع العرب وصحيفة كل العرب: أذكر المفجوعين برسالة القديس بولس الرسول التي يقول فيها "لا تحزنوا كباقي الناس الذين لا رجاء لهم" وأشير الى أن صلاة قانون الإيمان التي تؤكد على رجاء القيامة والحياة في الدهر الآتي، وبالتالي نحن نؤمن بالقيامة كما يقول إنجيل القديس يوحنا: أنا القيامة والحق والحياة من آمن بي وإن مات فسيحيا.

الشيخ عزمي مغامسة للعرب: فقدت شقيقي بنفس الحادث وبالعمر ذاته قبل 31 عاما
التاريخ يعود على نفسه لأنني فقدت شقيقي نظمة رحمه الله قبل 31 عاما يوم 11 شباط العام 1979 عندما كان في مقتبل عمره (20 عاما)، حيث توفي في الحادث نفسه وبذات المكان. هكذا افتتح الشيخ عزمي مغامسة من يافة الناصرة حديثه لموقع العرب وصحيفة كل العرب صباح اليوم الأربعاء مناشدا المسؤولين الإهتمام أكثر بحياة العمال والحرص على سلامة الإنسان لأنه أغلى ما في الكون وهو نفسه من صنع الله سبحانة وتعالى.

لسنا في حرب
وقال الشيخ عزمي مغامسة للعرب: لسنا بحرب حتى يقتل ثلاثة من خيرة شباب المجتمع في ليلة وضحاها! إنه لحادث مفجع حقا أن يسترزق العمال لإعالة أسرهم فيعودون محملين بنعش سلب منهم الحياة بلحظات كلمح البصر.

إجبار العمال على وضع كمامات
وطالب الشيخ عزمي مغامسة المسؤولين بالعمل على إيجاد حلول لمثل هذه الحالات كإجبار العمال على وضع الكمامات الخاصة للحد من تكرار مثل هذه المصائب.

تشييع جثمان جورج وتامر غدا الخميس
وكشف قدس الأب إلياس خوري كاهن رعية اللاتين في يافة الناصرة في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب أن جنازة المرحومين جورج زعاترة وتامر مرجية ستتم يو غد الخميس في تمام الساعة الثالثة والنصف من منزل العائلة الى كنيسة اللاتين ومن ثم الى مثواهما الأخير.

قدس الأب إلياس خوري: نصمت بحزن وألم وإيمان
وردا على أسئلة موقع العرب وصحيفة كل العرب قال الأب إلياس خوري: لا أعرف ماذا أقول لهذه العائلة في هكذا ظروف ولكن لربما الصمت يعبر كثيرا في مثل هذا الوضع شرط أن يكون صمت حزن وألم مليء بإيماننا أن المرحومين انتقلا الى حياة جديدة بالقرب من الله تعالى. وأدعو العائلات الثكلى للتركيز على بعض آيات الكتاب المقدس حيث قول السيح المسيح: من آمن بي وإن مات فسيحيا.

الإنتقال الى الحياة الحقيقية
وقال الأب إلياس خوري للعرب: إلتقيت بالمرحوم جورج قبل يومين في الكنيسة حيث تقدم من سر مناولة الخبز والخمر اللذان يرمزان في إيماننا المسيحي الى جسد ودم المسيح الذي قال: من أكل جسدي وشرب دمي له الحياة الأبدية، وبالتالي أواسي العائلة الثكلى قائلا لها أن إبنيها إنتقلا الى الحياة الحقيقية التي ينتظرها كل إنسان مسيحي.


تصوير: ميشيل دوت كوم

بيان النائب محمد بركة

أعرب النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، عن حزنه وغضبه على مقتل الشبان الثلاثة تامر مرجية وسامح حاج وجورج زعاترة، في معامل مصافي البترول "الريفاينري" في حيفا، وقال إن الشهادات التي تلقاها من عدد من العمال تشير بوضوح إلى وجود إهمال قاتل أدى إلى مقتل العمال الثلاثة، وهذا يتطلب تحقيقا شاملا إضافة إلى تحقيق جنائي ضد المسؤولين عن الجريمة.

صورة قاتمة وخطيرة
وقال بركة: كلما يمر الوقت تتضح أمامنا صورة قاتمة وخطيرة حول ظروف مقتل العمال الثلاثة في معامل الريفاينري، وحسب الشهادات التي تلقيتها من عدد من العاملين، يتضح الإهمال الإجرامي من قبل الجهات المسؤولة عن العمال ومكان العمل، إذ لم يتم تزويدهم بكمامات غواصين، كما يتطلب مكان العمل على ضوء خطورة الغازات.

خطورة الغازات
وتابع بركة، أنه لم يتم تزويد العمال بالمعلومات الضرورية حول خطورة الغازات، إضافة إلى هذا، وكونهم عمال شركة مقاولة، فقد طلب منهم العمل لساعات أكثر مما يسمح القانون، وبشكل مناقض للقدرة الإنسانية في طبيعة العمل الذي مارسوه.

تحقيق شامل في القضية
وقال النائب بركة إنه لا يمكن اغلاق ملف القضية بالقول، إنه وقع حادث في المكان، وطالب باجراء تحقيق شامل في القضية، يشمل تحقيقا بالاهمال الاجرامي، وفحصا لوسائل الوقائية، ومدى الانعكاسات البيئية لمكان المصافي على المنطقة، اضافة إلى اجراء تحقيق جنائي ضد المسؤولين عن الاهمال واخضاعهم للمحاكمة. 


صورة من بيت العزاء في منزل المرحوم تامر مرجية


 

تصوير: ميشيل دوت كوم


تصوير: ميشيل دوت كوم


تصوير: ميشيل دوت كوم

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
241825.80
BTC
0.53
CNY