الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 03:01

مارزل يفشل في دخول أم الفحم ويغادر بعد اندلاع مواجهات بين المتظاهرين والشرطة

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 27/10/10 07:55,  حُتلن: 07:06

الشرطة تستعد بقوات كبيرة لكافة الاحتمالات الممكنة

إضرام النيران في عدد من الإطارات وإلقاء الحجارة على أفراد الشرطة

اعتقال 9 مواطنين من ام الفحم وإصابة العشرات بمن فيهم 5 من أفراد الشرطة

الشرطة تصادر لافتات عنصرية حملها المتطرفون في الطريق لأم الفحم وعليها: لنرمي صلاح

اليمين المتطرف يدخل أم الفحم والشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع ومواجهات واصابات

الإعتداء الهمجي على كل من الشيخ خالد حمدان رئيس بلدية أم الفحم وعضو الكنيست د. عفو إغبارية

الشرطة تصادر لافتات عنصرية حملها اليمين المتطرف في الطريق لأم الفحم وكتب عليها: لنرمي رائد صلاح

المتطرفون سيرفعون الشعارات العنصرية، بعضها يطالب بإخراج الحركة الإسلامية الشمالية خارج القانون

الشيخ خالد حمدان رئيس بلدية ام الفحم:

مارزل ومن يمثلهم لا يساوون أي قيمة حتى نعلن الإضراب لهذه المظاهرة التي تهدف الى استفزاز الجماهير الفحماوية والعربية

كل محاولات اليمين من مظاهرات استفزازية وشعارات عنصرية على طريق وادي عارة إنما تزيد من رباطنا وصمودنا وقوة ارادتنا

باروخ مارزل لموقع العرب:

جئنا لنؤكد أنه حان الوقت ان يستوطن اليهود في أم الفحم

حضرنا اليوم لإحتلال مدينة أم الفحم حيث نعتبر بأن هذه الأراضي وهذه المدينة هي لليهود

مطلبنا واحد وهو إخراج الحركة الإسلامية والشيخ رائد صلاح خارج القانون لأن الحركة الإسلامية هي جناح للقاعدة والجهاد الإسلامي وهذه المعلومات تؤكدها الأجهزة الأمنية والشاباك

حنين زعبي بعد إصابتها برصاص مطاطي:

نعرف كيف ندافع عن انفسنا امام حكومة تشرعن العنصرية ضدنا!

الرسالة وصلت وأفهما جيدا وعند اي مواجهة قادمة من اليمين سأتواجد بشكل مكثف أكثر وسأكون في الواجهة الأمامية لرجال الشرطة الذين يهددون حياتي

الشرطة لم تأت لحماية المواطنين وانما شاركت ليس فقط في الاستفزاز بل في الهجوم العنيف والمباشر وعليه نحن لسنا مهددين من يمين فاشي ومتسلط بل من مؤسسات الدولة بالمعنى السياسي والجسدي

النائب ابراهيم صرصور

من يجب أن يقلق بسبب تعاظم المد المتطرف والحاقد في المجتمع اليهودي هم اليهود أنفسهم

 الدولة يجب أن تفهم أن جماهيرنا العربية لن تستسلم أبدا أمام هذا الإرهاب اليهودي المدعوم بأجهزة الدولة

 وصل اليميني المتطرف باروخ مارزل وزمرته من العنصريين صباح اليوم الأربعاء الى مدينة النور، أم الفحم للتظاهر حاملين اللافتات العنصرية التي نادت بسجن الشيخ رائد صلاح، رئيس الحركة الإسلامية في البلاد مدى الحياة. وقال الناطق بلسان شرطة الشمال في بيان وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب ان التظاهرة بدأت برشق الحجارة. وجاء في بيان الشرطة انه تم إضرام النيران في عدد من الإطارات وإلقاء الحجارة على أفراد الشرطة. وعلم موقع العرب وصحيفة كل العرب ان قوات الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية  لتفرقة المتظاهرين علما ان هنالك بعض المعتقلين والمصابين خلال المواجهات.

 هذا، وكانت الشرطة قد صادرت لافتات حملها أفراد من اليهود اليمينيين المتطرفين وهم في الطريق للتظاهر في مدينة أم الفحم صباح اليوم الأربعاء وذلك بعد ان كتبت عليها شعارات عنصرية وعبارة "لنرمي رائد صلاح". وعلم موقع العرب وصحيفة كل العرب نقلا عن مصادر صحفية اسرائيلية ان الشرطة صادرت اللافتات وحولتها الى الفحص في السلطة القضائية للنظر فيما اذا كان بالإمكان رفعها في التظاهرة. وذكرت المصادر ان المتظاهرين لم يعارضوا مصادرة اللافتات وهم في الطريق لأم الفحم.

الحبس المنزلي لسلام عياش وخالد ماجد
وقال مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب أنه تم إحالة نائب رئيس بلدية أم الفحم سلام عياش وعضو الكتلة الإسلامية خالد ماجد الى الحبس المنزلي لمدة يومين وذلك بعد اعتقالهما الليلة الماضية على خلفية إغلاق شارع الأقواس حيث من المتوقع ان يدخل منه مارزل الى المدينة.

مواجهات عنيفية

باروخ مارزل للعرب: جئنا لنحتل أم الفحم
هذا، وفي حديث خاص لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع باروخ مارزل قال: لقد حضرنا اليوم لنحتل مدينة أم الفحم حيث نعتبر بأن هذه الأراضي وهذه المدينة هي لليهود ولا نعتقد أن العرب اشتروا هذه الأراضي من أموالهم. من هنا نحن جئنا لنؤكد أنه حان الوقت ان يستوطن اليهود في أم الفحم. لن نخاف من أي وجود عربي أينما كان وعليه نقول بأن مطلبنا واحد وهو إخراج الحركة الإسلامية والشيخ رائد صلاح خارج القانون لأن الحركة الإسلامية هي جناح للقاعدة والجهاد الإسلامي وهذه المعلومات تؤكدها الأجهزة الأمنية والشاباك.

الشيخ خالد حمدان: مارزل وزمرته لا يستحقون إعلان الإضراب
وأكد الشيخ خالد حمدان رئيس بلدية أم الفحم في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب بأن الحياة الطبيعية في المدينة قد انتظمت في جميع المرافق الحياتية بما فيها المدارس مشيرا الى ان أعضاء المجلس البلدي وممثلي مختلف التيارات السياسية وأبناء الشبيبة متواجدون في شارع الأقواس بهدف التصدي لباروخ مارزل وزمرته من تدنيس مدينة النور أم الفحم عنوان التسامح والمحبة.

استفزاز الجماهير الفحماوية والعربية
وقال خالد حمدان للعرب: لقد سبق وأن تحدثنا بأننا لن نعلن الإضراب وذلك لأن مارزل ومن يمثلهم لا يساوون أي قيمة حتى نعلن الإضراب لهذه المظاهرة التي تهدف الى استفزاز الجماهير الفحماوية والعربية.

عنصريتهم تزيد من رباطنا وصمودنا
وختم الشيخ خالد حمدان حديثه للعرب قائلا: اننا نؤكد وجودنا وترابطنا على هذه الأرض ونقول بأن كل محاولات اليمين من مظاهرات استفزازية وشعارات عنصرية على طريق وادي عارة إنما تزيد من رباطنا وصمودنا وقوة ارادتنا بالحفاظ على أرض الآباء والأجداد.


باروخ مارزل لحظة وصوله الى أم الفحم هذا الصباح

الإعتداء على الشيخ حمدان والنائب اغبارية
وقال مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب المتواجد في مكان الحدث أنه تم الإعتداء الهمجي على كل من الشيخ خالد حمدان رئيس بلدية أم الفحم وعضو الكنيست د. عفو إغبارية. وأفاد مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب أن الشيخ حمدان كان واقفا بين رجال الشرطة والمتجمهرين بهدف تهدئة الخواطر الى انه فوجىء بالإعتداء عليه. كما واكد الشيخ حمدان لمراسلنا بأن النائب اغبارية أصيب برصاصة مطاطية في قدمه.

اصابة النائب اغبارية بقنبلة صوتية ونقله الى المستشفى
اصيب النائب عفو اغبارية اصابة مباشرة بقنبلة صوت، القاها افراد الشرطة باتجاهه، اثناء مشاركته في التصدي لقافلة اوباش اليمين العنصري التي حاولت دخول المدينة، نقل على اثرها الى مستشفى العفولة. و انفجرت القنبلة الصوتية على قدمه، وأدت الى انتفاخها واحتباس الدم فيها.
وكان احد افراد الشرطة قد القى القنبلة الصوتية على النائب اغبارية بشكل مباشر، مستهدفًا اياه، بالرغم من وقوفه على جانب الطريق في تلك اللحظة، وعدم تواجد اي شخص قربه.
وقال النائب اغبارية ان هذا الاعتداء الجبان يندرج ضمن سلسلة التهديدات التي بثتها الشرطة لأهالي ام الفحم، والتحقيقات التي اجرتها في الأيام الخيرة مع مجموعة كبيرة من شبان المدينة، وتهديدهم اثناء التحقيق بعدم المشاركة في النشاطات الاحتجاجية ضد دخول اوباش اليمين الى ام الفحم.
واضاف النائب اغبارية، ان هذا الاعتداء الوحشي ضد اهالي ام الفحم، يندرج ضمن التدريبات العسكرية التي تجريها قوات الشرطة والجيش لطرد المواطنين العرب من البلاد، ولا يمكن السكوت على هذه الاعمال الاجرامية التي تستهدف المواطنين العرب، والسماح للشرطة وقواتها الهمجية بالانفلات كالوحوش عندما يأتون الى ام الفحم والبلدات العربية، بينما يتعاملون مع المتطرفون اليمينيون بكفوف من حرير.

محمد زيدان: مارزل يكشف حقيقة الحكومة الاسرائيلية
من جانبه أعرب محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة للجناهير العربية في البلاد في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب عن امتعاضه وسخطه لهذا الإعتداء على الشيخ حمدان والنائب اغبارية وقال: الشرطة تعتدي علينا بدلا من التصدي لليمين المتطرف. وقال زيدان للعرب: نؤكد بأن زيارة باروخ مارزل الاستفزازية اليمينية انما تمثل الحكومة الاسرائيلية والقادة الاسرائيليين الذين يتبعون سياسة عنصرية تمييزية ضد المواطنين العرب.

إصابة حنين زعبي برصاص مطاطي
وأفاد مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب أن عضو الكنيست حنين زعبي أصيبت برصاصتين مطاطيتين في الظهر والرقبة وانها نقلت الى عيادة محلية في أم الفحم لتلقي العلاج.
وفي تعقيبها على الاعتداء قالت حنين زعبي في اتصال هاتفي لموقع العرب وصحيفة كل العرب: كنت على مقربة 3 امتار من الشرطة وتواجدت في الصف الأول بمحاذاتهم، ابتعدت عن المكان ولكن وبدون أي سابق انذار بدأوا بإطلاق قنابل مسيلة للدموع ورصاص مطاطي. بدأت أشعر بألم في الظهر ثم بعدها في الرقبة ولم يكن لدي أدنى شك عن مصدر الأوجاع لكنني الآن اعرف ما هو الشعور بالإصابة برصاص مطاطي.

استهداف حنين زعبي
وأكدت حنين زعبي للعرب: أقولها بصراحة أنني كنت مستهدفة. لقد قصدونني بشكل شخصي وقد رأيت عشرات المصابين في العيادة وبعضهم يصرخ من شدة الألم. وأضافت: الشرطة لم تأت لحماية المواطنين وانما شاركت ليس فقط في الاستفزاز بل في الهجوم العنيف والمباشر. وعليه نحن لسنا مهددين من يمين فاشي ومتسلط بل من مؤسسات الدولة بالمعنى السياسي والجسدي ايضا، بحيث قتلت الشرطة 13 شهيدا في هبة اكتوبر وها هي اليوم تستهدف اعضاء كنيست ومواطنين فلسطينيين.
من اطلق الرصاص علي كان على علم قبل اطلاق الرصاص انه يريد تمرير رسالة الى حنين زعبي.

حنين زعبي: الرسالة وصلت
وأقول له بأن الرسالة وصلت وأفهما جيدا ولكنني أرد بالقول أنني وعند اي مواجهة قادمة من اليمين سأتواجد بشكل مكثف أكثر وسأكون في الواجهة الأمامية لرجال الشرطة الذين يهددون حياتي بشكل شخصي وحياة المواطنين الفسطينيين لكننا نعرف كيف ندافع عن انفسنا امام حكومة تشرعن العنصرية ضدنا. هكذا ختمت حنين زعبي حديثها لموقع العرب وصحيفة كل العرب. 

بيان مكتب حنين زعبي
أكدت النائبة حنين زعبي أنها أصيبت برصاصتين مطاطيتين، في الظهر والعنق، بفارق ثوان قليلة، قبل ظهر اليوم، الأربعاء، وذلك خلال المواجهات التي وقعت في مدينة أم الفحم في أعقاب هجوم الشرطة العنيف على المتظاهرين العرب، من أهالي المدينة والقوى الوطنية والإسلامية، الذين شاركوا في التصدي لقطعان اليمين العنصري. وعلم أن النائبة زعبي كانت محاطة من قبل مساعدين برلمانيين في كتلة التجمع الوطني الديمقراطي البرلمانية، بالإضافة إلى ناشطين في التجمع، عندما أصيبت فجأة برصاصتين مطاطيتين، ما يؤكد على أنه تم استهدافها من قبل قناصة الشرطة.

الرصاص المطاطي والهراوات
وكانت قد وقعت مواجهات عنيفة قبيل ظهر اليوم الأربعاء، في أعقاب هجوم قوات كبيرة من الشرطة على المتظاهرين العرب، واستخدمت فيها الغاز المسيل للدموع بكثافة، إضافة إلى الرصاص المطاطي والهراوات. كما قام المستعربون بملاحقة الشبان العرب واعتقالهم. وقد أدت المواجهات العنيفة إلى وقوع عشرات الإصابات نتيجة استخدام الغاز والرصاص المطاطي، وتم نقل العديد إلى المشافي لتلقي العلاج، كان بينهم النائبة حنين زعبي والنائب عفو اغبارية. كما أصيب الصحافي محمد وتد بقنبلة غاز مسيل للدموع في عنقه.

استهداف القادة العرب
و أن الشرطة قد استهدفت في هجومها القيادات العربية التي كانت متواجدة في المكان، وكان بينهم رئيس لجنة المتابعة العليا لشؤون الجماهير العربية في الداخل محمد زيدان، والنائب د.جمال زحالقة، والأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي عوض عبد الفتاح، ورئيس بلدية أم الفحم الشيخ خالد حمدان.

 زمرة من الفاشيين العنصريين
وقالت النائبة زعبي "نحن لم نكن في مواجهة زمرة من الفاشيين العنصريين، ولم نكن مهددين فقط من قبلهم، بل إن التهديد العيني والأخطر والمباشر كان من قبل أفراد الشرطة، الذين أتوا بمخطط مبيت وواضح يهدف إلى إصابة المتظاهرين العرب بإصابات مباشرة". وأضافت أن إطلاق الرصاص المطاطي لم يكن نتيجة لتطور تلقائي للمواجهات، وإنما استخدم منذ البداية، وبدون أي سابق إنذار أو مبرر، مما يدل على أن الشرطة قصدت إرسال رسالة تقول فيها إنها تواصل معاقبة العرب في وقفات الدفاع عن أنفسهم.

شرعية العنف
وأضافت أن الشرطة توافق اليمين العنصري وتتبنى أفكاره السياسية بالكامل، وهي بذلك أخطر من اليمين لأنه تملك شرعية العنف، وهي تمارسه على العرب في كل فرصة تراها ممكنة.وقالت أيضا إن "ردنا المناسب هو تواجدنا المكثف في كافة المحطات النضالية، لبث القوة والمعنويات للناس، وفقط بوقفه حازمة وغير مترددة وشجاعة سنجعلهم يفهمون أن العنصرية والقوة لن تجدي مع من يناضلون لأجل حقوقهم السياسية والتاريخية".


الشرطة تعتقل أحد المتظاهرين

إبراهيم صرصور : ليخسأ مارزل وأمثاله ، فنحن الخالدون وهم العابرون
إستنكر النائب إبراهيم عبد الله صرصور رئيس حزب الوحدة العربية الحركة الإسلامية ورئيس القائمة الموحدة والعربية للتغيير، سماح المحكمة العليا لقطعان المستوطنين من غلاة المتطرفين بزعامة ( باروخ مارزل ) و(بن غفير ) بالتظاهر في مدينة أم الفحم تحت شعارات تعتبر الأكثر تطرفا وعنصرية والأعمق عداء وكراهية للعرب والفلسطينيين داخل الخط الأخطر .

قطعان المستوطنون والمتطرفون اليهود
وقال :" قد يغضب بعضنا لتصرفات قطعان المستوطنين والمتطرفين اليهود ، وهذا من حقنا ، إلا أنني حينما أتجاوز ظاهر الصورة إلى ما وراءها ، ألمسُ أن من يجب أن يقلق بسبب تعاظم المد المتطرف والحاقد في المجتمع اليهودي هم اليهود أنفسهم ، وذلك لسبب بسيط . هذا السلوك الإسرائيلي العنصري المتطرف وقبول المؤسسات الرسمية به بل وحمايته ، سيؤدي حتما إلى الإضرار أولا وقبل كل شيء بإسرائيل ، لأننا مهما غالت إسرائيل في عدائها لنا فلن تجدوا منا إلا مزيدا من الإصرار والثبات ، لأننا على قناعة تامة بأننا الدائمون في هذه الأرض والمنزرعون في هذا الوطن ، أما هذه القطعان المنفلتة فهي العابرة التي لا حق لها في الوجود ، ولا مكان لها تحت شمس هذه الأرض المقدسة " ...

تعايش هش
وأضاف :" ما المبررات التي تقف وراء سماح المحكمة العليا لمثل هذه المسيرات العنصرية حتى تخرج إلى حيز التنفيذ ، رغم المعرفة المسبقة أنها ستؤدي إلى إحتقان الأوضاع وتدهورها وتأزمها ، كما وستدفع بالمنطقة كلها إلى حافة الهاوية ، خصوصا وأن هؤلاء المتطرفين لم يأتوا إلى أم الفحم من أجل تعزيز قيم التعايش ، ولكن لهدم ما تبقى من هذا التعايش الهش".

أكاذيب وأوهام
وأكد على أن :" العناوين التي جاءت هذه المسيرة لتمثلها لا يمكن القبول بها بحال من الأحوال ، وان إدعاء المدعو مارزل أنه قد جاء ( ليحتل أم الفحم ، وانه يعتبر أم الفحم أرض يهودية ، وان من حق اليهود الإستيطان بها ، وأنه لن يخاف من أي وجود عربي ، وانه جاء ليطلب إخراج الحركة الإسلامية والشيخ رائد صلاح خارج القانون) ، كلها أكاذيب وأوهام قد عششت في عقولهم المتعفنة ، ولن تتحقق أبداً لأنها باطلة، ولا يفلح الباطل حيث أتى. وعليه فنحن على ثقة من أن إستمرار هؤلاء المتمردين على كل القيم والأخلاق والأعراف لن يضرونا بقدر ما سيجرون الويلات على أنفسهم وعلى شعبهم وعلى دولتهم".

الإرهاب اليهودي مدعوم بأجهزة الدولة
وخلص الشيخ صرصور إلى القول أن :" الدولة يجب أن تفهم أن جماهيرنا العربية لن تستسلم أبدا أمام هذا الإرهاب اليهودي المدعوم بأجهزة الدولة ، ومن مصلحة الحكومة أن تجد الطريقة لإبعاد هؤلاء وشرهم عنّا، الأمر الذي سيفتح الطريق نحو حياة أكثر إستقراراً لكل شعوب المنطقة"...

بيان الشرطة
وجاء في بيان للشرطة انه ان نائب مفتش عام الشرطة نيتساف ايلان فرانكو كان حاضرا خلال المواجهات في أم الفحم في لواء الشمال مشيرا الى انه لا مانع من اقامة التظاهرة مع ضرورة الحفاظ على النظام العام وأمن وسلامة الجمهور لا سيما وان الحديث يدور عن دولة ديموقراطية يسمح فيها التظاهر للتعبير عن الرأي وعليه رد أفراد الشرطة على المخلين بالنظام العام.


يهود ناتولي كارتا يتظاهرون احتجاجا على زيارة مارزل ويتضامنون مع الجماهير الفحماوية


اليمين المتطرف يدخل أم الفحم


اعتقالات ومواجهات


شعارات عنصرية عليها: رائد صلاح الى السجن مدى الحياة


الشيخ خالد حمدان


إصابة مواطن من أم الفحم خلال المواجهات


إلقاء حجارة


إضرام النيران في الإطارات


الشرطة تحول ام الفحم الى ثكنة عسكرية


من اليمين: محمد زيدان والشيخ خالد حمدان


صورة من مدينة أم الفحم بعدسة موقع العرب

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
233399.14
BTC
0.51
CNY