الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 20:01

بناء مجتمع على أسس سليمة من اجل غد مشرق لأجيالنا

بقلم: الدكتور صالح نجيدات

الدكتور صالح نجيدات
نُشر: 19/12/21 14:36,  حُتلن: 17:34

اذا لم نهتم نحن بشؤوننا فلا تتوقعوا أي جهة رسمية ان تقوم بذلك وتهتم بنا، وبالذات بموضوع التربية والتعليم الذي هو أساس حياتنا وضمان مستقبل أولادنا، فالتربية والتعليم هي الامن والامان والضمان لاستمرارية أي مجتمع، وإهمال التربية والتعليم هو تقويض لاساسات المجتمع وفشله ودب الفوضى والعنف فيه , ومن اجل ذلك علينا بناء منهاج تعليمي موحد يشمل مرحلة الروضة وحتى انتهاء المرحلة الثانوية تشترك به الاسرة والمدرسة وترعى تنفيذه لجنة المتابعة و سلطاتنا المحلية من اجل تطبيقه على ارض الواقع , هدفه تطوير التعليم وصياغة شخصيات أولادنا أساسها عقيدتنا والقيم والأخلاق والعادات الاصيلة التي تشمل الشهامة والنخوة والمروءة والتسامح ونبذ العنف والعصبيات على أنواعها , والانتماء والولاء للمجتمع , وعلينا الاعتماد فقط على انفسنا باعداد هذه الخطة التربوية وعدم الاعتماد على الآخرين، من أجل النهوض بمجتمعنا الى الامام .
علينا توحيد الأهداف لتصب جميعها بتطوير مجتمعنا واعماره والنهوض به من اجل غد مشرق لأبنائنا . فعلينا تعليم أولادنا نبذ العصبية القبلية وعدم الولاء لها الا فقط للمجتمع الذي نعيش فيه , فهذا يخلصنا من الكثير من المشاكل التي تحدث يوميا في مجتمعنا , وتطبيق مثل هذا البرنامج يعطي ثمارا ونتائج إيجابية على الفرد والمجتمع في المستقبل .
علينا تربية أولادنا على القيم والأخلاق التي تحررهم وتخلصهم من العادات القبلية والجاهلية ومن كل رواسب الماضي الجاهلية المتجذرة عميقا في نفوسنا.
تطوير التعليم في مدارسنا يحل لنا مشكلة العنف والانفلات والفوضى اذا ما تم غرس هذه المفاهيم منذ نعومة اظفار أطفالنا , وسيمتد الوضع إلى التطوير لجميع مؤسسات المجتمع.
ما نعانيه اليوم من العنف والقتل والفوضى والانفلات كله نتيجة الإهمال للتربية والتعليم , والاهتمام بالتربية والتعليم هو الذي سيخرج مجتمعنا من الوضع السيء الذي هو فيه الى الأفضل .
ارجو من لجنة المتابعة بكل مركباتها ان تبني خطة تربوية شاملة للنهوض بأجيال ومجتمعنا الى الامام .
 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com 


مقالات متعلقة